أكرم القصاص - علا الشافعي

الذهب الأصفر يواصل تدفقه على الشون والصوامع.. توريد 327 ألف طن قمح بأسيوط وبورسعيد وبنى سويف.. الشرقية تتسلم 588 ألف طن من المزارعين.. تسليم 18460 طنا بالأقصر.. و135 ألف طن مطابقة للمواصفات حتى الآن بالفيوم

الثلاثاء، 31 مايو 2022 07:00 ص
الذهب الأصفر يواصل تدفقه على الشون والصوامع.. توريد 327 ألف طن قمح بأسيوط وبورسعيد وبنى سويف.. الشرقية تتسلم 588 ألف طن من المزارعين.. تسليم 18460 طنا بالأقصر.. و135 ألف طن مطابقة للمواصفات حتى الآن بالفيوم صوامع القمح
المحافظات – أحمد مرعى – فتحية الديب – رباب الجالى – هانى فتحى – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل فى محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

وحققت الدولة المصرية زيادة كبيرة فى موسم حصاد القمح بعد زيادة الرقعة الخضراء واستصلاح الدولة لملايين الأفدنة، حتى تكون الدولة المصرية قادرة على مواجهة التحديات العالمية والحرب الروسية الأوكرانية، والتى ألقت بظلالها على جميع دول العالم كل ذلك وأكثر من تحديات تواجهها الدولة المصرية الحديثة فى ظل توجيهات القيادة السياسية الحكيمة ممثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ففى محافظة الأقصر أعلن الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة 18460 طن و808 كيلو قمح بنسبة 54.3% من السعة التخزينية بالمحافظة.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، فى بيان صحفى، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية بلغت الكمية الموردة 18460 طن و808 كيلو قمح بنسبة 54.3% من السعة التخزينية بالمحافظة، وذلك فى إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بضرورة استمرارية التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة المختصة لتوفير كافة السبل التى تؤدى إلى تسهيل عملية توريد موسم توريد القمح المحلي.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية و بلغت الكمية الموردة 18460 طن و808 كيلو قمح بنسبة 54.3% من السعة التخزينية.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

وفى الشرقية قالت فايزة عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالشرقية، لـ" اليوم السابع" إن شون وصوامع المحافظة استقبلت منذ اليوم الأول للتوريد، 588 ألف طن، موضحة أن موسم التوريد مستمر حتى شهر نهاية شهر يونيه، وأن السعة التخزينية للمحافظة تبلغ 812 ألف طن صوامع وشون، موزعة ما بين 30 ألف طن بمركز الحسينية وصان الحجر 60 ألف طن، و90 ألف طن بالصالحية الجديدة، و60 ألف طن بمدينة ههيا، و 60 ألف طن بأبو حماد والقرين، و60 ألف طن بالعاشر من رمضان، و30 ألف طن بمدينة الزقازيق و50 ألف طن قطاع خاص بأبوحماد، موضحة أنه يتم صرف المبالغ المالية للموردين خلال 48 ساعة من تاريخ التوريد.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد أعلن عن تجهيز 55 موقعا تخزينية جرى تحديدهم لاستلام الأقماح على مستوى المحافظة هذا العام ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطاقة استيعابية تصل إلى 812 ألفا و776 طنا جرى تجهيزها واستيفائها لكافة الاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية و خضوعهم لعمليات تطهير مكثفة من خلال لجان تم تشكيلها تحديداً لهذا الغرض، والمكونة من متخصصين بمديريتى الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة.

وأشار إلى أنه تم حصاد ما يصل إلى أكثر من 390 ألف فدان من محصول القمح بالمحافظة منذ بداية الحصاد، والذى انطلق من مراكز (منيا القمح وأولاد صقر وفاقوس والحسينية وصان الحجر وأبو كبير)، على أن تستمر المحافظة فى جنى ذهبها الأصفر من سنابله وتستعد الصوامع لاستقبال المحصول الاستراتيجى الأول لمحافظة الشرقية فى عامه الجديد،يذكر أن إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام وصلت إلى 423 ألفا 222 فدانا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

وفى الفيوم قال الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، أن عملية التوريد مستمرة على مدار اليوم ووصلنا إلى 135 ألف طن والكميات المستهدفة من الزراعة يتم توريد كميات القمح منها إلى الشون الحكومية.

 وأضاف محافظ الفيوم، أنه فى كل مركز من مراكز المحافظة يتم مراجعة الكميات الموردة والمنزرعة ونستهدف من 300 إلى 350 ألف طن والحصر على الطبيعة يكون دقيق بشكل أكثر وهذه المرة الأولى التى يمنع تداول القمح بعيدا عن الشكل الرسمى لأن هذا موسم استثنائى، حيث أن التجار من حقهم التجميع من المزارعين والتوريد إلى أماكن التخزين والصوامع، ولكن غير مسموح بتداول القمح خارج الدوائر غير الرسمية، وتم ضبط أكثر من محاولة تهريب وتم مصادرة القمح حوالى 4 محاولات وكان هناك انضباط وما زال الانضباط موجودا.

وفى الدقهلية استقبلت مديرية التموين بالدقهلية، كمية كبيرة من الذهب الأصفر "القمح" عبر منافذها بزيادة سنوية حتى الآن 40 ألف طن عن كل عام، وصرح وكيل وزارة التموين بالدقهلية المهندس السيد محمد دايرة، بأن بشائر الخير مازالت تتدفق وبدأنا فى استقبال كميات كبيرة من المزارعين وذلك بعد اهتمام الدولة بالمزارع وتهيئة الأجواء المناسبة له فيما يخص سعر شراء الدولة للقمح.

وأضاف وكيل الوزارة كنا نستهدف كل عام 200 ألف طن من الذهب الأصفر القمح من داخل محافظة الدقهلية ولكن بفضل الله حتى الآن استقبلت منافذنا وعددهم 36 منفذا لاستقبال المحصول ومنع التكدس وتخفيف الزحام على المنافذ حيث استقبلنا حتى الآن 250 ألف طن من محصول القمح بزيادة 40 ألف طن عن العام الماضى ومازال التدفق الخير مستر حتى الآن، مضيفا الاهتمام بالفلاح وتثبيت سعر شراء المحصول جعل من المزارع العودة مرة أخرى لزراعة محصول القمح والذى تعتمد علية الدولة المصرية فى ظل تحملها للتكاليف الباهظة التى يستهلكها المواطن من رغيف الخبز المدعم.

وفى أسيوط قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط أن كمية محصول القمح المحلى الموردة حتى الآن قد ارتفعت لتصل إلى 137 ألفا و981 طنا و843 كيلو من الأقماح المحلية وذلك بـ30 شونة وصومعة بجميع قرى ومراكز المحافظة وفقاً للخطة التى يجرى تنفيذها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية واستلام الأقماح من المزارعين والموردين والتجار بسهولة ويسر دون أية عقبات منذ بدء موسم التوريد وحتى اليوم موضحاً أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح داخل المحافظة تصل إلى 230 ألف فدان بمختلف القرى والمراكز بمتوسط انتاجية 18 أردب للفدان مضيفاً أن الدولة لا تدخر جهدًا فى هذا الملف الهام منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وأشار محافظ أسيوط إلى أهمية التنسيق بين الجهات المعنية لتوريد المحصول وفقاً للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك لتحقيق المستهدف هذا العام والذى يبلغ 403 ألف طن والحفاظ على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة للدولة ومن أهم محاصيل الأمن الغذائي، مشيراً إلى اتخاذ خطوات جادة تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء بزيادة الكميات المقرر توريدها من القمح المحلى على أن يكون هناك حوافز ودعم مادى للمزارعين وتقديم كافة التسهيلات للمزارعين وتسليمهم مستحقاتهم المالية أول بأول موضحاً أن سعر الأردب قد بلغ 885 جنيه زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط و875 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراط و865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5قيراط وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية وأقرته والحوافر التى أقرتها الدولة لموسم توريد القمح 2022.

وفى بورسعيد أكد ناصر ثابت، وكيل وزارة التموين ببورسعيد، أن إجمالى الكميات الموردة من القمح منذ منتصف أبريل الماضى وحتى صباح اليوم، بلغت 13803 طن و 132 كجم بنسبة توريد 55% من المستهدف، حيث يأتى ذلك ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين، ومن المتوقع توريد كميات تتلائم مع السعات التخزينية المعتمدة والجاهزة لتخزين هذه الأقماح، حيث إن جملة المساحة المنزرعة 14596 فدان خلال موسم التوريد بإنتاجية متوقعة تصل إلى 25000 طن.

وأشار ثابت، إلى أن توريد القمح فى الشون والصوامع مستمر حتى الانتهاء من موسم الحصاد فى نهاية شهر أغسطس القادم، وتقوم لجان المتابعة اليومية برئاسة ناصر ثابت - وكيل وزارة التموين ببورسعيد، محمد عوض - وكيل مديرية التموين،، خالد فهمى - مدير إدارة الرقابة، إبراهيم الدهرى رئيس الرقابة، وممدوح رمضان مدير صيانة الحبوب، ومحمد أشرف، وحاتم ماهر رؤساء اللجان بتذليل أى عقبات والعمل على حلها أول بأول.

وفى بنى سويف أشار الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف أنه تم استلام 5495 طناً من القمح المحلى بصوامع وشون المحافظة، ليصل إجمالى الكميات الموردة إلى 161 ألف و191 طناً، منذ بداية الموسم وحتى صباح اليوم، بنسبة 77.2%"حتى الآن من المستهدف توريده هذا الموسم " 230 ألف طن، مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، ومؤكدا على انتظام سير أعمال التوريد بكافة مواقع التخزين والاستلام على مستوى المحافظة.

وشدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية لأعمال التوريد ولضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، وأن تقوم لجان الاستلام بالتحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، منوهاً عن تعليماته لأعضاء لجنة التوريد بسرعة صرف مستحقات الموردين، والتيسير على المزارعين والموردين بشأن استلام الأقماح الموردة المعبأة فى كافة أنواع الأجولة "خيش وبلاستيك" على مستوى أماكن الاستلام والتوريد بالصوامع والشون.

من جهته أشار وكيل التموين إلى انتظام أعمال التوريد بنطاق المحافظة، والتى تشهد حالياً تزايداً ملحوظا وإقبالاً من قبل الموردين والمزارعين على الصوامع والشون لتوريد المحصول، خاصة مع انتهاء عملية الحصاد، لافتا إلى توجيهات المحافظ بتقديم كافة أوجه التسهيلات والدعم اللوجستى لضمان توريد أكبر كمية من المحصول، مع تكثيف المتابعات الميدانية من رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع التموين والزراعة فى المرور على كافة مواقع العمل للتأكد من الالتزام بالضوابط والقرارات الوزارية المنظمة فى هذا الشأن.

اخذ عينات من توريد القمح (1)
 

 

اخذ عينات من توريد القمح (2)
 

 

اخذ عينات من توريد القمح (3)
 

 

اخذ عينات من توريد القمح (4)
 

 

اخذ عينات من توريد القمح (5)
 

 

صوامع تخزين القمح (2)
 

 

صوامع تخزين القمح (3)
 

 

غرفة التحكم الالى (2)
 

 

فحص العينة و قياس نسبة الرطوبة (3)
 

 

فحص العينة و قياس نسبة الرطوبة (4)
 

 

فحص العينة و قياس نسبة الرطوبة (7)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة