تعرف على خطة الولايات المتحدة لرئاسة مجلس الأمن خلال مايو الجارى

الأربعاء، 04 مايو 2022 12:31 م
تعرف على خطة الولايات المتحدة لرئاسة مجلس الأمن خلال مايو الجارى مجلس الأمن - صورة أرشيفية
كتبت : هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسلّمت الولايات المتحدة الأمريكية رئاسة مجلس الأمن عن شهر مايو الجارى ، وخلال رئاستها، ستعقد حدثين مهمّين أحدهما يتعلق بالأمن الغذائي العالمي، والآخر بالتكنولوجيا الرقمية، وستظل بعض القضايا الرئيسية حاضرة على طاولة مجلس الأمن طوال هذا الشهر، على رأسها أوكرانيا وسوريا.
 
سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس-جرينفيلد، أعلنت عن خطة الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر مايو وقالت إن الحدث الأول المهم سيُعقد في 19 مايو حول الأمن الغذائي وأوضحت "رأيت المجاعة عن قرب بأمّ عيني، حيث تتسبب الحرب بشكل كبير بالمجاعة وسوء التغذية الحاد، أحيانا بشكل متعمّد، وهذا حقا غير مقبول" مشيرة " إلى أن ذلك أكثر إلحاحا اليوم، بسبب غزو روسيا غير المعقول لأوكرانيا، على حدّ تعبيرها.
 
وأضافت جرينفيلد كما سيتزامن هذا الحدث مع "أسبوع العمل" الذي تطلقه الولايات المتحدة لمناقشة قضية انعدام الأمن الغذائي حول العالم.
 
وقالت جرينفيلد "في 18 مايو، سيترأس وزير الخارجية، أنطوني بلينكن، "دعوة وزارية للعمل" في مجال الأمن الغذائي العالمي في نيويورك، وسيُعقد الاجتماع في الأمم المتحدة بمشاركة العديد من وزراء الخارجية من مختلف المناطق لمراجعة الاحتياجات الإنسانية العاجلة واتخاذ الخطوات لبناء المرونة في المستقبل.
 
وأكدت جرينفيلد " حالة الجوع اليائسة في أفريقيا والشرق الأوسط، تزداد خطورة مضيفة أن أوكرانيا كانت سلة الغذاء بالنسبة للعالم. "ولكن منذ أن تسببت روسيا بأكبر أزمة لجوء في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وسدّت المنافذ الهامة ودمّرت البنية التحتية المدنية وصوامع الحبوب، فإن حالة الجوع اليائسة في أفريقيا والشرق الأوسط، تزداد خطورة."
 
وأضافت جرينفيلد الحدث الثاني الذي سيُعقد في 23 مايو، فسيركز على دور استخدام التكنولوجيا الرقمية في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين" مضيفه " نعلم كيف يمكن استخدام تلك الأدوات لبث المعلومات المضللة، وتقييد الوصول إلى المعلومات والحرمان من حقوق الإنسان. لكننا نرى أيضا فرصا لاستخدام التكنولوجيا الرقمية لفعل الخير الهائل."
 
وقالت ليندا توماس-جرينفيلد أن أنطونيو جوتيريش،  أمين عام الأمم المتحدة سيقدم إحاطة لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا، مضيفة: "أعتقد أنه رغم التحديات، كان مجلس الأمن ناجحا بشكل كبير، نجح في عزل روسيا في مجلس الأمن، هذا نجاح كبير. ونجحنا في توحيد الأصوات التي تدين روسيا في الجمعية العامة."
 
وأوضحت أن مجلس الأمن نجح في توحيد الأمم المتحدة وتعليق عضوية روسيا من مجلس حقوق الإنسان، وفي جلب قرار يقدّم الدعم الإنساني لأوكرانيا مضيفة 
 
وأضافت ليندا توماس-جرينفيلد: "روسيا معزولة في مجلس الأمن، وكل مرة يكون لنا مناقشة في مجلس الأمن فيما يتعلق بروسيا، فإنها دائما في موقف الدفاع، وسنواصل إبقاءها في موقف دفاعي إلى أن يتوقف الهجوم الوحشي على الشعب الأوكراني."
 
 وأكدت ليندا توماس-جرينفيلد " يعقد مجلس الأمن ثلاث جلسات حول سوريا هذا الشهر، الأولى حول الوضع الإنساني (20 مايو) والثانية حول الأسلحة الكيميائية (23 مايو) والجلسة الثالثة ستركز على الوضع السياسي (31 مايو).
 
فيما يتناول المجلس خلال برنامج العمل في شهر مايو عدد من القضايا الأفريقية هي: منها احاطة حول بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) وإيجاز من قبل رئيس لجنة الجزاءات المفروضة على ليبيا 1970؛ وكذلك إحاطة ومشاورات بشأن مجموعة دول الساحل الخمس ،  وإحاطة ومشاورات بشأن بعثة الأمم المتحدة في الصومال وإحاطة ومشاورات حول بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS)، بالإضافة الى الاجتماع الشهري حول التطورات في اليمن وإحاطة ومشاورات حول بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) وأيضا لبنان والاجتماع الشهرى حول الشرق الأوسط ، بما في ذلك قضية فلسطين وكذلك الأوضاع في إثيوبيا وميانمار .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة