تحركات سريعة للجنة العفو الرئاسى لمواصلة عملها بعد إعادة تشكيلها تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.. 4 طرق لتلقى الطلبات وملء الاستمارة بموقع المؤتمر الوطنى للشباب.. وتستعد للقاءات مع الأحزاب والنقابات

الخميس، 05 مايو 2022 01:00 م
تحركات سريعة للجنة العفو الرئاسى لمواصلة عملها بعد إعادة تشكيلها تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.. 4 طرق لتلقى الطلبات وملء الاستمارة بموقع المؤتمر الوطنى للشباب.. وتستعد للقاءات مع الأحزاب والنقابات العفو الرئاسى عن المسجونين - أرشيفية
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت لجنة العفو الرئاسى تحركات سريعة لبدء عملها فور إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي إعادة تفعيلها، وعقدت اجتماعا عاجلا وأعلنت عن عدد من الخطوات للتواصل مع اللجنة وإرسال طلبات العفو.
 
وشهد إفطار الأسرة المصرية 2022 توصية الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي والتي تم تشكيلها كأحد توصيات المؤتمر الوطني للشباب 2016، على أن توسع قاعدة عملها بالتعاون مع الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدني المعنية، وسط ترحيب كبير وإشادة من جانب كل الأطياف السياسية والمجتمع المدنى وفئات المجتمع.
 
وبناء على قرارت الرئيس عبد الفتاح السيسي فى حفل إفطار الأسرة المصرية بتفعيل لجنة العفو الرئاسي مع توسيع نطاق عملها لتشمل الغارمين والغارمات إلى جانب الشباب المحبوسين، تمت إعادة تشكيل لجنة العفو لتشمل كل من (محمد عبد العزيز، طارق الخولى، كريم السقا، طارق العوضى، كمال أبو عيطة).
 
وبدأت لجنة العفو على الفور فى تلقى أسماء الشباب المحبوسين من مختلف الأحزاب والقوى السياسية والمجلس القومى لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على أن تقدم قائمة جديدة للعفو خلال الفترة القادمة.
 
وعقدت لجنة العفو الرئاسى اجتماعها الأول يوم السبت الماضى، بتشكيلها الجديد لبحث آليات تلقى طلبات العفو من أهالى السجناء، وقررت اللجنة أن يكون تلقى طلبات العفو الرئاسى الواردة للجنة بالطرق الآتية : 
 
- استمارة طلب العفو من خلال موقع المؤتمر الوطنى للشباب.
- البريد إلى لجنتى حقوق الإنسان بمجلسى النواب أو الشيوخ.
- لجنة شكاوى المجلس القومى لحقوق الإنسان.
- أعضاء لجنة العفو الرئاسى.
 
كما أعدت اللجنة قائمة عفو بمناسبة عيد الفطر تتضمن عددا من الأسماء صدر قرار بالعفو عنهم بمناسبة عيد الفطر المبارك، على أن تستكمل اللجنة أعمالها بعد العيد لبحث كل الطلبات التى تصل إليها سواء كانت من الشباب أو الغارمين والغارمات.
 
وأشارت اللجنة إلى أنها سوف تعقد مجموعة من اللقاءات مع الأحزاب السياسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدنى لبحث طلبات العفو التى لديهم.
 
وقالت اللجنة إنه لإرسال طلبات العفو الرئاسى يرجى ملء الاستمارة على الموقع الخاص بالمؤتمر الوطنى للشباب. 
 
وكان النائب طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسى، وعضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قد قال إن اللجنة ستقوم بالتواصل مع مختلف القوى فى المجتمع، سواء القوى الحزبية أو السياسية أو المجتمع المدنى أو المجلس القومى لحقوق الإنسان أو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وجميع المؤسسات والجهات المعنية بهذا الملف من أجل استمرار التواصل والتعاون في ملف العفو الرئاسى، وبجانب ذلك التواصل المباشر والمستمر مع أهالى المحبوسين فى إطار التعاون وتلقى بيانات الشباب المحبوسين أو الغارمين والغارمات.
 
فيما قال طارق العوضى المحامى وعضو لجنة العفو الرئاسى، إنه خلال 6 أيام من بدء عمل اللجنة صدر عفو عن الصحفى والناشط حسام مؤنس، وبعدها تم إخلاء سبيل 3 صحفيين، واستقبلهم ضياء رشوان نقيب الصحفيين، كما شمل العفو الذى صدر بعض من الحالات الإنسانية التي تقدمت اللجنة بطلبات للعفو عنهم.
 
وأوضح العوضى أنه تم إطلاق استمارة إلكترونية لتدوين الطلبات المقدمة للجنة عبر موقع المؤتمر الوطني للشباب، مشيرا إلى أن أي شخص محبوس احتياطيا على ذمة أحد القضايا أو صدر بحقه حكم يمكن لذويه تسجيل بياناته من خلال هذه الاستمارة.
 
كما أشار إلى أن اللجنة أقرت طرق أخرى لتقديم الطلبات وهى التواصل مع لجنتى حقوق الإنسان بمجلسى النواب والشيوخ، ولجنة الشكاوى بالمجلس القومى لحقوق الإنسان وأعضاء اللجنة شخصيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة