خبير اقتصادي: رفع أمريكا لسعر الفائدة سيؤثر على الأسواق الناشئة

الخميس، 05 مايو 2022 01:00 ص
خبير اقتصادي: رفع أمريكا لسعر الفائدة سيؤثر على الأسواق الناشئة البنك الفيدرالى الأمريكى
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد باغة، أستاذ التمويل والاستثمار، إن رفع البنك المركزي الأمريكي لسعر الفائدة سيؤثر على الأسواق الناشئة، موضحا أن مصر ستكون مطالبة بأن تحتاط لمواجهة تداعيات ذلك والآثار السلبية على معدلات الديون.

وأضاف خلال مداخلة بقناة "اكسترا نيوز": "ارتفاع سعر الفائدة خاصة من الفيدرالي الأمريكي، يؤدي إلى نزوح الأموال الساخنة، وهي الأموال التي تضارب في الأسواق العربية أو الأسواق الناشئة، وبالتالي ارتفاع أسعار الفائدة في منطقة ما، تجد تلك الأموال تهرب إلى من يحقق لها معدلات فائدة أعلى، وبالتالي فإن البنك المركزي المصري، سيحرك الأمور وفقا لرؤيته".

وقال: "هناك ضرر سيلحق بالأسواق الناشئة ومن بينها مصر، فيما يتعلق برفع سعر الفائدة من جانب البنك المركزي الأمريكي، وسيكون هناك زيادة متعلقة بخدمة الدين المطالبين بتسديده، وهذا الارتفاع غير المسبوق في سعر الفائدة، يشير لمعدلات التضخم غير المسبوقة في الولايات المتحدة الأمريكية".

وتابع: "نحن كدول عربية مطالبين بالتحرك لمواجهة تداعيات هذا القرار، واتخاذ إجراءات، وخلال الساعات القليلة القادمة سنجد قرارات من البنك المركزي المصري يمكن من خلالها أن نحتاط لمواجهة هذا القرار".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة