دراما تحولت إلى واقع.. "خادم الشعب" تنبأ بالأحداث فى أوكرانيا.. مسلسل كرتون رصد الوباء والعزلة قبل ظهوره بسنوات طويلة.. أحداث 11 سبتمبر ظهرت على الشاشة قبل وقوعها.. والفن يرصد التحول التكنولوجى منذ الستينيات

الخميس، 05 مايو 2022 09:00 م
دراما تحولت إلى واقع.. "خادم الشعب" تنبأ بالأحداث فى أوكرانيا.. مسلسل كرتون رصد الوباء والعزلة قبل ظهوره بسنوات طويلة.. أحداث 11 سبتمبر ظهرت على الشاشة قبل وقوعها.. والفن يرصد التحول التكنولوجى منذ الستينيات زيلنيسكى فى فيلم خادم الشعب
بيشوى رمزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشاهد درامية ربما لا تبتعد عن إطار خيال مؤلفى الأعمال السينمائية، إلا أنها تحولت بعد فترات زمنية متفاوتة إلى حقائق على أرض الواقع، لتتحول تلك الأعمال إلى نبوءات، لم يتخيل المشاهدون فى دور السينما أو أمام الشاشات، أنها ستتحقق يوما ما، سواء فى كانت حوادث دامية، على غرار أحداث 11 سبتمبر، أو وصول "خادم الشعب" إلى عرش الرئاسة فى بلاده، على غرار المشهد الأوكرانى الحالى، والذى تنبأ به فيلم "خادم الشعب" قبل سنوات قليلة من وصول فولوديمير زيلنيسكى إلى مقعد الرئيس.

ونرصد فى هذا التقرير أهم الأحداث التى شهدها العالم، وربما تسببت فى صدمات كبيرة على مستوى الأصعدة، سواء سياسيا أو اقتصاديا أو حتى على مستوى الصحة العامة، وهى ما ساهمت فى تغيير كبير فى شكل النظام الدولى، بينما كانت قد تنبأت بها الأعمال الدرامية العالمية.

 

خادم الشعب

مسلسل أوكرانى كان البطل هو فولوديمير زيلنيسكي، والذي قام بدور رئيس الدولة، ليكون دوره بمثابة النبوءة الأولى التى قدمها العمل الكوميدى، بينما تحققت على أرض الواقع، فى انعكاس صريح لحالة التفاعل بين المواطنين ومثل هذه الأعمال، حيث نجح الرجل، رغم غياب الخلفية السياسية، من حشد التأييد له عبر دوره السينمائي.

إلا أن وصول زيلنيسكى إلى الرئاسة فى أوكرانيا لم تكن النبوءة الوحيدة التي تحققت فى المسلسل الكوميدى الشهير، وإنما تحققت بعض المشاهد "بالكربون"، منها دخول كييف فى معركة عسكرية محتدمة، بينما يهرع سكانها إلى الخروج من البلاد، ليخرج الرئيس نحو المطار فى محاولة للحاق بهم، وإقناعهم بعدم ترك بلادهم، وهو المشهد الذى تحقق مؤخرا عبر خروج آلاف المواطنين من الأوكرانيا نحو اللجوء إلى بلدان أخرى، ليجدون ملاذا آمنا بعيدا عن المعركة.

 

مسلسل سيمبسون

يعد أحد المسلسلات المهمة، التى يعود تاريخها إلى التسعينيات من القرن الماضى، التى تنبأت بحالة الهلع التى شهدها العالم فى السنوات الأخيرة، حيث تنبأ مسلسل الكرتون الشهير بتفشى فيروس قادما من آسيا ليداهم الغرب، ويدفع العالم نحو العزلة، وهو ما تحقق بعدها بسنوات طويلة، عندما تفشى فيروس كورونا، ودفع العالم نحو الانعزال، وعدم الخروج من المنازل، بينما كانت التداعيات الاقتصادية الناجمة عنه كبيرة للغاية، حيث توقف العالم لشهور طويلة، ما ساهم فى حالة من الركود الاقتصادى.

سمبيسون
سمبيسون

 

Long kiss Goodnight

يعد أحد أشهر الأفلام السينمائية التى تنبأت بالواقع، حيث عرض فى عام 1996، ليتنبأ بأحداث 11 سبتمبر، قبل حدوثها فعليا فى 2001، وتدور أحداثه حول مؤامرة لتفجير برج التجارة العالمى وقتل أربعة آلاف شخص، وذلك للحصول على تعويض ضخم من الكونجرس، بينما يحاول المتآمرون إلصاق التهمة بالمسلمين.

فيلم تنبأ بأحداث 11 سبتمبر
فيلم تنبأ بأحداث 11 سبتمبر

الفيلم السينمائى الشهير تناول قضية مهمة سيطرت على العالم لأكثر من عقدين من الزمان، حيث هوجم برجى التجارة فى نيويورك فعليا، بينما كان الهجوم ذريعة لاستعداء المسلمين من قبل الغرب، لتبدأ حقبة "صراع الحضارات"، والتى سبق وأن سطرها السياسى الأمريكى الشهير صموئيل هنتنجتون، فى التسعينيات من القرن الماضى، لتكون بديلا للصراع الذى هيمن خلال الحرب الباردة بين الشيوعية والرأسمالية، والذى نجم عنه انهيار الاتحاد السوفيتى، وبداية الهيمنة الأمريكية المطلقة على العالم.

 

Space Odyssey

هو أحد الأعمال التى سبقت عصرها بعقود طويلة، حيث يرجع تاريخه إلى عام 1968، بينما تنبأ بالحياة فى عصر التكنولوجيا، عبر ظهور أجهزة حديثة، لم يكن يعرفها العالم آنذاك، يمكنها رصد وتلقى الأخبار إلكترونيا، عبر ما أسماه العمل بـ"Newspad"، فى إشارة إلى جهاز "الآيباد".

الأيباد قبل اختراعه بعقود
الآيباد قبل اختراعه بعقود









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة