ماكرون والولاية الثانية.. البطالة والمعاشات وسن التقاعد فى صدارة أجندة الداخل.. والحرب الأوكرانية والريادة الأوروبية يسيطران على ملفات الخارج.. وقلق من "لوبان وأخواتها" فى انتخابات البرلمان فى يونيو

الجمعة، 06 مايو 2022 05:00 ص
ماكرون والولاية الثانية.. البطالة والمعاشات وسن التقاعد فى صدارة أجندة الداخل.. والحرب الأوكرانية والريادة الأوروبية يسيطران على ملفات الخارج.. وقلق من "لوبان وأخواتها" فى انتخابات البرلمان فى يونيو ايمانويل ماكرون ومارين لوبان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن حصل على خمس سنوات أخرى في الإليزيه بعد فوزه على منافسته اليمينية المتطرفة ، مارين لوبان، فى انتخابات الرئاسة الفرنسية 2022، يواجه الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فترة ولاية ثانية مليئة بالتحديات والأولويات، لاسيما بعدما أظهرت الجولة الأولى من الانتخابات أن المنافسة كانت شرسة مع غريمته لأسباب منها ارتفاع الأسعار والتضخم والحرب الأوكرانية.

 

ووضعت صحيفة "الجارديان" البريطانية قائمة بأبرز التحديات والأولويات التى تتصدر أجندة ماكرون فى الخمس سنوات المقبلة، وكان أولها:

 

تأمين الأغلبية وتعيين الحكومة

تقول الصحيفة إن الانتخابات البرلمانية في فرنسا تجري يومي 12 و 19 يونيو ، ويحتاج حزب "الجمهورية إلى الأمام" وحلفاؤه إلى أغلبية 289 نائبًا في مجلس النواب المكون من 577 مقعدًا.

 

وأسفرت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية عن انهيار شبه كامل لأحزاب الحكومة الفرنسية ، حيث سجل كل من اليمين الجمهوري والاشتراكيين أقل من 5٪ ، وظهرت ثلاث كتل متساوية: اليسار الراديكالي (جان لوك ميلينشون)، والوسط المتنوع (ماكرون) ، و أقصى اليمين (لوبان).

 

وبدون أغلبية ، تقل مساحة المناورة للرئيس الفرنسي بشكل كبير ، وحتى إذا لم يكرر نمط التصويت في الجولة الأولى نفسه في الانتخابات البرلمانية ، فسيحتاج ماكرون إلى دعم خارجي. سيأتي البعض بلا شك من الجناح المعتدل لحزب الجمهوريون.

وقال ماكرون إن حكومته ستكون منفتحة على "أي شخص يدعم مشروعه" ، لكن المفاوضات ستكون صعبة. كما قال إن البيئة ستكون مركزية في ولايته الثانية وإن رئيس وزرائه الجديد سيكلف "بالتخطيط البيئي".

 

أزمة تكلفة المعيشة

تشير البيانات إلى أن أفقر 5٪ فقط فى فرنسا هم أسوأ حالًا مما كانوا عليه قبل خمس سنوات ، ولكن بعد الضغط المستمر ، قال عدد كبير من الناخبين إنهم واجهوا صعوبة في تغطية نفقاتهم وأصبحت تكلفة المعيشة هي القضية الرئيسية للحملة.

 

قال ماكرون إنه سيبقي على الحدود القصوى لأسعار الغاز والكهرباء وخصمًا حكوميًا على أسعار الوقود في المضخات إذا استمرت تكاليف الطاقة في الارتفاع. كما حدد المزيد من التدابير بما في ذلك دعم أكبر لذوي الأجور المنخفضة والعاملين لحسابهم الخاص.

 

المعاشات والمدارس والرعاية الصحية والجريمة

ووعد ماكرون بإصلاحات معاشات التقاعد غير الشعبية التي فشل في تنفيذها في ولايته الأولى - رفع سن التقاعد تدريجياً إلى 65 بحلول عام 2031 باستثناء أولئك الذين يعملون في وظائف بدنية صعبة - سيتم تطبيقها بحلول الخريف.

 

ويهدف إلى إطلاق مشاورات أولية مع النقابات وأرباب العمل قبل الصيف ، ووعد بعدم المضي قدمًا في الخطط بموجب مرسوم رئاسي ، لكنه لن يتجاهلها ، قائلاً إنها ضرورية اقتصاديًا وكانت في بيانه. وقالت الصحيفة إن عودة الاحتجاجات في الشوارع مرجحة للغاية.

 

ومن المقرر أن يطلق مشاورات مبكرة حول إصلاحات نظام التعليم المركزي في فرنسا ، وإدخال مزيد من الاستقلالية للمدارس والجامعات ، ونظام الرعاية الصحية ، بهدف تحسين توفير الخدمات في المناطق الريفية على وجه الخصوص. كما تعهد بتجنيد المزيد من رجال الشرطة والقضاة وموظفي الدعم القضائي.

 

الشؤون الدولية

قبل شهرين على انتهاء رئاسة فرنسا للاتحاد الأوروبي تبقى أولوياتها متمثلة في تأمين الحدود الخارجية للاتحاد والسيطرة على الهجرة السرية ، وتعميق التعاون الدفاعي وتطوير "نموذج نمو" اقتصادي أوروبي قائم على الاستثمار في التكنولوجيا الفائقة.

 

لا تزال الحرب الروسية على أوكرانيا مستعرة ومن المقرر أن تعقد قمة الناتو الحاسمة في يونيو. أظهر ماكرون ، الزعيم الأكثر وضوحًا في الاتحاد الأوروبي ، منذ انتخابه عام 2017 رغبته في أن يكون مدافعًا صريحًا عن القيم الغربية مع رغبة واضحة في تشكيل الأحداث العالمية ؛ وهذا لن يتغير.

 

إعادة الاتصال بالناخبين

يعكس التحدي الأساسي الرئيسي لماكرون حقيقة أنه في حين أن كلا المتنافسين كان لهما مؤيدون ، فإن نسبة كبيرة من الأصوات التي تم الإدلاء بها في الانتخابات الرئاسية لعام 2022 في فرنسا كانت تصويتًا بالرفض. كما أن عدد الأصوات الفاسدة ومعدل الامتناع عن التصويت كانا مرتفعين بشكل ينذر بالخطر.

 

ربما أعيد انتخابه ، لكن حوالي ثلثي الناخبين لا يشبهون ماكرون كثيرًا. إذا كان سيتم تجنب سباق أكثر صدمة في عام 2027 ، فقد أقر الرئيس بأنه يجب أن يعطي الأولوية لإعادة بناء العلاقات مع أولئك الذين بقوا بعيدًا ، أو منحوه تصويتهم فقط لمنع لوبان من الوصول إلى الإليزيه. لقد وعد بالاستماع والتشاور أكثر، وهو ما سيضطر أن يفعله.

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة