على المقرى: منحى وسام الفنون والآداب الفرنسى تقدير أعتز به وحافز للكتابة

الأحد، 08 مايو 2022 06:00 م
على المقرى: منحى وسام الفنون والآداب الفرنسى تقدير أعتز به وحافز للكتابة الكاتب اليمنى على المقرى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر الكاتب اليمنى على المقرى عن سعادته لمنحه وسام الآداب والفنون بدرجة فارس، من فرنسا، ورآه بمثابة تحية من الثقافة الفرنسية لإسهاماته الأدبية وبخاصة لتلك الروايات الثلاثة التى ترجمت إلى اللغة الفرنسية.

وقال على المقرى، خلال تصريحات لـ"اليوم السابع": أنا أعتز بهذا التقدير وأعتبره حافزا لى على مواصلة الكتابة، وآمل أن يلقى الكتاب فى العالم العربى الكثير من التشجيع والجوائز والأوسمة التقديرية لكى يواصلون منجزهم الإبداعي.

اليمنى على المقرى يحصل على وسام الفنون والآداب الفرنسى بدرجة فارس
اليمنى على المقرى يحصل على وسام الفنون والآداب الفرنسى بدرجة فارس

 

على المقرى روائى يمني، ولد فى 30 أغسطس 1966، عمل محرّراً ثقافياً لمنشورات عدّة، وقد ترجمت أعماله إلى الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والكردية والفارسية وغيرها، وله أكثر من عشرة كتب، منها: "طعم أسود.. رائحة سوداء" رواية، دار الساقي، بيروت 2008، "اليهودى الحالي" رواية، دار الساقي، بيروت 2009، "حُرمة" رواية، دار الساقي، بيروت 2012، "بخور عدني"، رواية، دار الساقى بيروت،   2014  "بلاد القائد"، منشورات المتوسط، ميلانو 2019.

رواية اليهودى الحالى للكاتب على المقرى
رواية اليهودى الحالى للكاتب على المقرى

 

تم اختيار روايتيه "طعم أسود رائحة سوداء" و"اليهودى الحالي" ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية - البوكر العربية - فى دورتى الجائزة 2009 و2010  كما حازت رواية "حرمة" بترجمتها الفرنسية على جائزة التنويه الخاص من جائزة معهد العالم العربى للرواية  ومؤسسة جان لوك لاجاردير  فى باريس 2015 واختيرت رواية "بخور عدني" فى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد 2015

رواية حرمة للكاتب على المقرى
رواية حرمة للكاتب على المقرى

يشار إلى أن وسام الفنون والآداب الفرنسي، حصل عليه من قبل عدد من الأدباء والفنانين مثل أديب نوبل المصرى نجيب محفوظ، وأنطونيو تابوكي، وإليف شفق، وباولو كويلو، وجاكى شان وجورج كلوني.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة