كل ما تريد معرفته عن معركة السوم عام 1916

الأربعاء، 01 يونيو 2022 11:00 م
كل ما تريد معرفته عن معركة السوم عام 1916 معركة السوم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في بداية شهريونيو من عام 1916 الساعة السابعة والنصف صباحًا، شن البريطانيون هجومًا مكثفًا على القوات الألمانية فى منطقة نهر السوم بفرنسا،  حيث قصفت 250000 قذيفة من قذائف الحلفاء المواقع الألمانية بالقرب من السوم ، وتدفقت 100 ألف جندي بريطاني من خنادقهم إلى المنطقة المحايدة في1يوليو، متوقعين إيجاد طريق ممهد لهم. 
 
ومع ذلك ، نجت العشرات من المدافع الرشاشة الألمانية الثقيلة من هجوم المدفعية ، وتم ذبح المشاة، بحلول نهاية اليوم ، قُتل 20 ألف جندي بريطاني وجُرح 40 ألفًا، كان هذا اليوم هو أثقل يوم من الضحايا في تاريخ الجيش البريطاني، امتدت معركة السوم الكارثية لأكثر من أربعة أشهر، وفقا لموقع هيستورى.
 
السوم
السوم
 
عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى في أغسطس 1914 ، اصطفت حشود كبيرة من الرجال البريطانيين للانخراط في المجهود الحربي، في ذلك الوقت ، كان يعتقد بشكل عام أن الحرب ستنتهي في غضون ستة أشهر. ومع ذلك ، بحلول نهاية عام 1914 ، قُتل أكثر من مليون جندي من جنسيات مختلفة في ساحات القتال في أوروبا ، ولم يكن النصر النهائي في الأفق للحلفاء أو القوى المركزية.  
بهدف جمع عدد كافٍ من الرجال لشن هجوم حاسم ضد ألمانيا ، استبدلت بريطانيا الخدمة التطوعية بالتجنيد في يناير 1916 ، عندما أصدرت قانونًا يدعو إلى تجنيد جميع الرجال غير المتزوجين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 41 عامًا، وسَّعت بريطانيا قانون الخدمة العسكرية ، داعيةً إلى تجنيد جميع الرجال ، المتزوجين وغير المتزوجين ، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 41 عامًا. 
قرب نهاية يونيو ، مع استمرار معركة فردان ، استعدت بريطانيا لهجومها الرئيسي على امتداد 21 ميلاً من الجبهة الغربية شمال نهر السوم.
 
لمدة أسبوع ، قصف البريطانيون الخنادق الألمانية تمهيدًا للهجوم، اعتقد المارشال البريطاني دوجلاس هيج ، قائد قوة المشاة البريطانية ، أن المدفعية ستقضي على الدفاعات الألمانية وتسمح باختراق بريطاني ؛ في الواقع ، عملت بشكل أساسي على إزالة عنصر المفاجأة، عندما خمد القصف في صباح 1 يوليو ، خرجت أطقم الآلات الألمانية من خنادقهم المحصنة ونصبوا أسلحتهم.
 
وحتى إدخال بريطانيا للدبابات في الحرب في 15 سبتمبر للمرة الأولى في التاريخ فشل في كسر الجمود في معركة السوم.
في أكتوبر ، حولت الأمطار الغزيرة ساحة المعركة إلى بحر من الطين ، وفي 18 نوفمبر ألغى هجوم السوم بعد أكثر من أربعة أشهر من المذابح الجماعية.
 
باستثناء تأثيره على تحويل القوات الألمانية عن معركة فردان ، كان الهجوم كارثة بائسة. بلغ إجمالي مكاسب الحلفاء 125 ميلاً مربعاً فقط ، حيث قتل أو جرح أو فقد أكثر من 600 ألف جندي بريطاني وفرنسي في المعركة. كان عدد الضحايا الألمان أكثر من 650.000.  
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة