فى مثل هذا اليوم نيلسون مانديلا يبعث رسالة من سجنه.. ماذا جاء بها؟

الجمعة، 10 يونيو 2022 11:08 ص
فى مثل هذا اليوم نيلسون مانديلا يبعث رسالة من سجنه.. ماذا جاء بها؟ مانديلا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى جنوب أفريقيا أصدر المؤتمر الوطنى الأفريقى (ANC) بيانًا صادرًا عن نيلسون مانديلا، زعيم حركة مناهضة الفصل العنصرى المسجون منذ فترة طويلة، فى مثل هذا اليوم 10 يونيو عام 1980، نصت الرسالة التي قرأت في المؤتمر والتي تم تهريبها من سجن جزيرة روبن المحبوس فيه مانديلا تحت مخاطر كبيرة .

وجاء نص الرسالة من مانديلا: "اتحدوا! حراك! قتال! بين سند الحركة الجماهيرية المتحدة ومطرقة الكفاح المسلح، سنحطم كل شيء".

كان مانديلا المولود عام 1918، نجل زعيم قبيلة التيمبو بدلاً من أن يخلف والده كرئيس، ذهب إلى الجامعة وأصبح محامياً فى عام 1944، انضم إلى حزب المؤتمر الوطنى الأفريقى، وهو منظمة سياسية مكرسة للفوز بحقوق الأغلبية السوداء فى جنوب أفريقيا التي يحكمها البيض، في عام 1948، وصل الحزب الوطني العنصري إلى السلطة، وأصبح الفصل العنصري - النظام المؤسسي في جنوب أفريقيا لتفوق البيض والفصل العنصري - سياسة حكومية رسمية. مع فقدان حقوق السود في ظل نظام الفصل العنصري ، نما التحاق السود في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بسرعة. أصبح مانديلا أحد قادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، وفي عام 1952 عين نائب الرئيس الوطني لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي. نظم إضرابات سلمية ومقاطعات ومسيرات وأعمال عصيان مدني أخرى.

بعد مذبحة المتظاهرين السود المسالمين في شاربفيل عام 1960 ، ساعد مانديلا في تنظيم فرع شبه عسكري لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي للانخراط في أعمال تخريبية ضد حكومة الأقلية البيضاء، وقد حوكم بتهمة الخيانة العظمى وبُرئ عام 1961، لكن في عام 1962 اعتقل مرة أخرى لمغادرته البلاد بطريقة غير مشروعة، أدين وحُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات في سجن جزيرة روبن، وقد حوكم مرة أخرى في عام 1963 مع سبعة أعضاء آخرين في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي تم اعتقالهم في ريفونيا بحوزتهم مخزن أسلحة، بتهمة التخريب والخيانة والتآمر العنيف، اعترف مانديلا بالعديد من التهم الموجهة إليه ودافع ببلاغة عن أنشطته القتالية أثناء المحاكمة، في 12 يونيو 1964 حكم عليه بالسجن المؤبد، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع هيستورى.

أمضى مانديلا أول 18 عامًا من 27 عامًا في السجن في سجن جزيرة روبن الوحشي، واحتُجز في زنزانة صغيرة بدون سرير أو سباكة وأُجبر على العمل الشاق في محجر، مرة واحدة في العام، سمح له بمقابلة زائر لمدة 30 دقيقة، ومرة كل ستة أشهر يمكنه كتابة واستلام خطاب، في البداية سمح له فقط بتبادل الرسائل مع عائلته، وتمت قراءة هذه الرسائل ومراقبتها من قبل مسئولي السجن.

سمح له لاحقًا بالكتابة إلى أصدقائه وشركائه، لكن أي كتابة ذات طبيعة سياسية مُنعت، بمساعدة زملائه السجناء وزواره، قام مانديلا بتهريب البيانات والرسائل لإثارة استمرار الحركة المناهضة للفصل العنصري، وكتب سيرته الذاتية التي كانت مدونة في 500 صفحة، تم تصغيرها يدويًا إلى 50 صفحة، تم تهريبها من قبل سجين غادر في عام 1976م، أما المخطوطة الأصلية للسيرة الذاتية فهى مدفونة في حديقة، اكتشفها مأمور السجن بعد فترة وجيزة، وكعقاب فقد مانديلا وثلاثة آخرون حقوقهم الدراسية لمدة أربع سنوات.

من خلال كل ذلك، ظل عزم مانديلا ثابتًا، وقاد حركة عصيان مدني في السجن أجبرت مسؤولي جنوب إفريقيا على تحسين الظروف بشكل كبير في جزيرة روبن، وفي عام 1982 تم نقله إلى سجن بولسمور في البر الرئيسي، وفي عام 1988 إلى كوخ، حيث كان يعيش تحت الإقامة الجبرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة