كتاب الموت.. "أحلام فترة النقاهة" آخر أعمال أديب نوبل نجيب محفوظ

السبت، 11 يونيو 2022 09:00 ص
كتاب الموت.. "أحلام فترة النقاهة" آخر أعمال أديب نوبل نجيب محفوظ أحلام فترة النقاهة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أحلام فترة النقاهة" آخر أعمال أديب نوبل، وعميد الرواية المصرية والعربية نجيب محفوظ، والتى نتحدث عنها، ضمن سلسلة "كتاب الموت"، التى نرصد من خلالها، آخر عمل أدبى، كتبه المبدعون قبل وفاتهم ورحيلهم عن عالمنا.

فى كتاب أحلام فترة النقاهة يتعرف القارئ على مجموعة من أحلام نجيب محفوظ التى تمثل اللب والجوهر من حصاد العمر فى سطور أشبه بالنصوص التليغرافية، ففيها ومن خلالها نرى كيف أن نجيب محفوظ كان يرى الأشياء من منظور مختلف نادرا ما يراه أحد مثله.

المعروف أن أحلام فترة النقاهة نشرت على حلقات مسلسلة فى مجلة "نصف الدنيا" ثم جمعت فى كتاب يتضمن 150 حلما، عبارة عن نصوص أحلام وشذرات من أحلام أضيف إليها أحلام متخيلة، وفى هذا الكتاب لم يلتزم نجيب محفوظ بنوع أدبى من الكتابة.

وبعد صدور أحلام فترة النقاهة ترجم الكتاب إلى الفرنسية والإنجليزية، وقال "ريموند ستوك" مترجم الكتاب إلى الإنجليزية أن أحلام فترة النقاهة تحمل من السيرة الذاتية لنجيب محفوظ أكثر مما حمله كتاب "أصداء السيرة الذاتية".

كما أصدر الطبيب يحيى الرخاوي كتابه "عن طبيعة الحلم والإبداع" قدم فيه تحليلا نفسيًا لكتاب أحلام فترة النقاهة لنجيب محفوظ، وفي عام 2015 نشرت دار الشروق كتابا جديدا ضم "الأحلام الأخيرة" التى لم تنشر، وتمثلت فى 291 حلما لم تنشر من قبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة