أكرم القصاص - علا الشافعي

شون وصوامع المحافظات تواصل استقبال الذهب الأصفر.. توريد 22720 طنا بالأقصر.. وتحصيل 372 ألف طن قمح بالبحيرة.. و154 ألف طن فى الفيوم.. توريد 86 ألف طن قمح بسوهاج.. وزراعة المنوفية: توريد 142 ألف طن للشون حتى الآن

الأحد، 12 يونيو 2022 12:00 ص
شون وصوامع المحافظات تواصل استقبال الذهب الأصفر.. توريد 22720 طنا بالأقصر.. وتحصيل 372 ألف طن قمح بالبحيرة.. و154 ألف طن فى الفيوم.. توريد 86 ألف طن قمح بسوهاج.. وزراعة المنوفية: توريد 142 ألف طن للشون حتى الآن جانب من توريد القمح
المحافظات – أحمد مرعى – ناصر جودة – رباب الجالى – محمود مقبول – محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل فى مختلف محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

استمرار العمل فى القمح بالمحافظات
استمرار العمل فى القمح بالمحافظات

ففى محافظة البحيرة أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أن إجمالى ما تم توريده من القمح حتى صباح اليوم الجمعة لشون وصوامع المحافظة بلغ 372 ألف طن من الأقماح المحلية، وأشار إلى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح يبلغ 35 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها تعد كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام، وتقدر بنحو 573740 طن قمح.

اطنان القمح داخل شون المحافظات
اطنان القمح داخل شون المحافظات

وشدد محافظ البحيرة على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 29 شونة خرسانية، بالإضافة إلى 6 صوامع، وأكد أن اللجان المشكلة لاستلام القمح أعضاء من مديريتى التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة.

القمح داخل شون وصوامع المحافظات
القمح داخل شون وصوامع المحافظات

ووجه محافظ البحيرة بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

القمح يصل إلي الشون والصوامع
القمح يصل إلي الشون والصوامع

وفى محافظة الأقصر أهابت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، بقيادة الدكتور تامر صلاح مختار وكيل الوزارة، بجميع المزارعين وموردى القمح المحلى لعام 2022، بضرورة الالتزام بالتعليمات والتوجيهات من الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين والذين قاموا بتوريد كميات القمح ناقصة، وكذلك الذين لم يقوموا بتوريد القمح واتضح وجود مساحات كبيرة تخص أشخاص بأنفسهم وامتنعوا عن التوريد، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ذلك.

توريد القمح فى المحافظات
توريد القمح فى المحافظات

وأكد الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين بالأقصر، فى بيان صحفى، أنه تم إصدار التعليمات وتم التنبيه على جميع المزارعين بجميع بشتى وسائل الاعلام، مناشداً المزارعين بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من قبل الدولة وتوريد نسبة القمح التى حددتها الدولة عن كل فدان، حيث يتم الآن مراجعة عمليات التوريد لدى جميع الموردين والقمح الذى تم توريده إلى جميع الشون والصوامع والمطاحن، حيث سيتم محاسبة المخالفين وسيتم محاسبة كل من يخالف التعليمات، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم ضد المخالفين فى توريد القمح سواء بعدم التوريد أو فى توريد كميات أقل من 12 أردب للفدان.

جانب من توريد القمح بالمحافظات
جانب من توريد القمح بالمحافظات

وأوضح وكيل وزارة التموين بالأقصر، أنه يتم التوريد من المزارعين إلى أقرب شونة أو جمعية زراعية وفى حالة حدوث أى عقبة له يتم التواصل مع مديرية التموين مباشره لحلها فوراً، حيث يتم الأن محاسبة المخالفين من قبل اللجان المشكلة وذلك طبقاً لحصر المساحات المزروعة من القمح فعلياً، وتحديد المساحات التى تم حصادها بالفعل مقارنة بالكميات الموردة من الأقماح، حيث يعتبر عدم تسليم المزارع لكمية القمح بالحد الأدنى المقرر بالقرار رقم 51 لسنة 2022 عدد 12 أردب /فدان مخالفة تموينية، ويتم حساب قيمة الأقماح غير المسلمة بضعف القيمة المقررة فى التوريد، ويتم محاسبة المزارع على قيمة أردب القمح غير المسلم بمبلغ 1770 جنيه ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية وعمل محاضر ضد المخالفين سواء بعدم التوريد أو توريد كميات أقل من 12 أردب عن الفدان.

جانب من حصاد القمح بالمحافظات
جانب من حصاد القمح بالمحافظات

وأوضح وكيل تموين الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أنه بلغت الكمية الموردة بموسم القمح الحالى حتى الآن، 22720 طنا و488 كيلو قمح بنسبة 66.8% من السعة التخزينية بالمحافظة، حيث تواصل المديرية العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

جانب من رصد مساحات القمح فى القرى
جانب من رصد مساحات القمح فى القرى

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، إن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، وفى إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بضرورة استمرارية التنسيق والتعاون بين كافة الأجهزة المختصة لتوفير كافة السبل التى تؤدى إلى تسهيل عملية توريد موسم توريد القمح المحلى، موضحاً أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها.

جولات على زراعات القمح بالاقصر
جولات على زراعات القمح بالاقصر

وفى الفيوم تابع الدكتور أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم، أعمال توريد محصول القمح للصوامع والشون والهناجر بمختلف أنحاء المحافظة، وآليات إحكام السيطرة على عمليات التوريد، ومنع تداول المحصول أو تخزينه أو بيعه بطرق غير قانونية، موجهاً بوضع منظومة إلكترونية لضبط الحيازات الزراعية لمحصول القمح، فضلاً عن متابعة أعمال لجان الوحدات المحلية المنوطة بحصر الأراضى المنزرعة فعلياً بمحصول القمح.

حصر المساحات المزوعة بالقمح جنوب الأقصر
حصر المساحات المزوعة بالقمح جنوب الأقصر

وجاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد بديوان عام المحافظة، بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، واللواء عبدالفتاح تمام سكرتير عام محافظة الفيوم، والمهندس أيمن عزت سكرتير عام المحافظة المساعد، والدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة، والمهندس سيد حرز الله وكيل وزارة التموين، ورؤساء المراكز والمدن، ومدير فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ورئيس المتابعة الميدانية بالمحافظة، وعدد من مسئولى الجهات ذات الصلة.

عربات القمح فى شون وصوامع المحافظات
عربات القمح فى شون وصوامع المحافظات

وأكد محافظ الفيوم على تحديد المشهد العام لعمليات توريد الأقماح بشكل فعلى، والحصر الدقيق للأراضى المنزرعة بالمحصول وفقاً لنتائج لجان الوحدات المحلية المنوطة بهذا الأمر، وكذا أعداد المحاضر المحررة ضد المزارعين المتقاعسين عن التوريد، مشدداً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال المتهاونين فى التعامل فى هذا الملف الحيوى، كون محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية المهمة، فضلاً عن الظروف الاستثنائية التى تمر بها معظم دول العالم.

عمليات التوريد مستمرة يومياً
عمليات التوريد مستمرة يومياً

وأكد محافظ الفيوم على مسئولى التموين، والزراعة، والمتابعة الميدانية بالمحافظة، بمراجعة البيان الخاص بالأسمدة المنصرفة للمزارعين، ومطابقته مع بيانات توريد كميات القمح المطلوبة، لإظهار التلاعب فى عمليات صرف الأسمدة للحالات غير المستحقة، مشدداً على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها وإحالتها للنيابة العامة، مشدداً على اللجنة المشكلة لمراجعة كشوف الجمعيات الزراعية، بموافاة مديرية التموين بما تم حصره من مساحات محصول القمح خلال العشرة أيام الماضية، لمقارنتها بما تم توريده من المحصول للشون والصوامع والهناجر، لافتاً إلى أنه تم توريد 154803 طن و421كيلو حتى الآن.

عمليات توريد القمح بالمحافظات
عمليات توريد القمح بالمحافظات

وفى سوهاج ترأس اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، اليوم، اجتماع غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لمتابعة موقف توريد الأقماح للموسم الحالى 2022م، بحضور اللواء ضياء الدين أبو العزم السكرتير العام المساعد للمحافظة، والنائب خالد أبو الوفا عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بسوهاج، ومحمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بالمحافظة، والدكتورة أمل إسماعيل وكيل وزارة الزراعة، والدكتور أبو الحمد السيد مدير فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وممثلى مباحث التموين، والبنك الزراعى المصرى، وشركة مطاحن مصر العليا، والشركة القابضة للصوامع.

كميات القمح فى الشون والصوامع
كميات القمح فى الشون والصوامع

وتناول الاجتماع مناقشة آخر المستجدات بالنسبة لمعدل التوريد الداخلى والخارجى للأقماح، حيث تم توريد 86 ألفا و151 طن من الأقماح إلى المواقع التخزينية من الشون والصوامع حتى الآن، والتى تبلغ 16 موقعا تخزينيا على مستوى المحافظة.

لجنة تجرى حصر للمساحات المزوعة بالقمح جنوب الأقصر
لجنة تجرى حصر للمساحات المزوعة بالقمح جنوب الأقصر

وأكد المحافظ، خلال الاجتماع، على تشديد الإجراءات، وإحكام الرقابة والسيطرة على عملية تداول وتوريد الأقماح، والتنسيق بين مديريات "الزراعة، والتموين، ومباحث التموين"؛ لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين؛ لضوابط التوريد، موجها بتكثيف الحملات التموينية لضبط الممتنعين عن التوريد، ومصادرة الكميات المضبوطة من الأقماح، وتوريدها إلى شون وصوامع المحافظة.

لجنة تجرى حصر للمساحات المزوعة بالقمح
لجنة تجرى حصر للمساحات المزوعة بالقمح

وتم خلال الاجتماع استعراض جهود الحملات التموينية لضبط الأقماح غير الموردة قبل بيعها فى السوق السوداء، حيث تم تحرير 36 محضرا وضبط 229 طنا، ووجه المحافظ بتكثيف تلك الحملات بالتوازى مع تكثيف عمليات التوعية بأهمية توريد الأقماح للجهات الحكومية، وتعريف المزارعين بعقوبات عدم التوريد، والتى تصل بخلاف تحرير المحاضر إلى الحرمان من الحصول على الأسمدة المدعمة، أو التعامل مع البنك الزراعى المصرى، والاستفادة من أية مميزات يتم تقديمها للمزارعين.

متابعة المساحات المزروعة بالقمح بالمحافظات
متابعة المساحات المزروعة بالقمح بالمحافظات

وفى المنوفية أكد المهندس محمد التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن توريد القمح بالمحافظة يتم على قدم وساق ودون اى معوقات، وذلك من خلال الشون والصوامع الموزعة على مراكز المحافظة وبصورة جيدة.

متابعة حصاد القمح فى المحافظات
متابعة حصاد القمح فى المحافظات

وأضاف التركاوى لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى التوريد الذى تم حتى اللحظة وصل إلى 142 ألف و636 طن بنسبة وصلت حتى 77.61 % من إجمالى التوريد، مؤكدا على عدم وجود أى معوقات حتى الان.

متابعة زراعات القمح وحصرها بالأقصر
متابعة زراعات القمح وحصرها بالأقصر

وأوضح التركاوى، أن المديرية تعمل بالتنسيق مع المديريات المختلفة بالمحافظة وتحت إشراف وتعليمات اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، فى سبيل الوصول إلى أعلى معدلات من التوريد والوصول إلى المستهدف من التوريد للأقماح بمحافظة المنوفية.

وكيل تموين الأقصر يهيب بالمزارعين ضرورة إلتزامهم بتوريد القمح
وكيل تموين الأقصر يهيب بالمزارعين ضرورة إلتزامهم بتوريد القمح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة