صورة جمعت بين ألبرت أينشتاين ورابيندراناث طاغور للبيع فى مزاد بـ40 ألف دولار

الثلاثاء، 14 يونيو 2022 08:00 م
صورة جمعت بين ألبرت أينشتاين ورابيندراناث طاغور للبيع فى مزاد بـ40 ألف دولار ألبرت أينشتاين ورابيندراناث طاغور
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يطرح مزاد "سوان" يوم الخميس المقبل، صورة لواحد من أشهر اللقاءات التاريخية، حينما اجتمع ألبرت أينشتاين، مع الشاعر البنغالى رابيندراناث طاغور، فى منزله فى برلين، للبيع فى مزاد، بسعر يصل إلى 40 ألف دولار أمريكى. وفقا لدار المزاد العالمى، فإن ما يميز هذه الصورة التى جمعت أينشتاين مع رابيندراناث طاغور، هى أنها موقعة من كليهما.

تاريخيا التقى ألبرت أينشتاين، مع الشاعر البنغالى رابيندراناث طاغور فى 14 يوليو 1930 ودار بينهما حوار العقول حول مفاهيم العلم والدين والفلسفة، وحينها شرع الاثنان فى إجراء واحدة من أكثر المحادثات تحفيزا وفكريا فى التاريخ، والحديث عن الاحتكاك والجدل بين العلم والدين، والعلم والتقاليد الهندية، والإيمان بوجود الله، وطبيعة الكون، والمفهوم البشرى البحت للكون.

روبندرونات طاغور، شاعر ومسرحى وروائى بنغالى، تلقى تعليمه فى منزل الأسرة على يد أبيه ديبندرانات وأشقائه ومدرس يدعى دفيجندرانات الذى كان عالماً وكاتباً مسرحياً وشاعراً وكذلك درس رياضة الجودو.

درس طاغور اللغة السنسكريتية لغته الأم وآدابها واللغة الإنجليزية؛ ونال جائزة نوبل فى الآداب عام 1913 وأنشأ مدرسة فلسفية معروفة باسم فيسفا بهاراتى أو الجامعة الهندية للتعليم العالى فى عام 1918 فى إقليم شانتى نيكتان غرب البنغال.

ألبرت أينشتاين، عالم فيزياء ألمانى المولد، تخلى عن الجنسية الألمانية لاحقا، من أبوين يهوديين، وهو يشتهر بأب النسبية كونه واضع النسبية الخاصة والنسبية العامة الشهيرتين اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة.

وفى عام 1921 حاز على جائزة نوبل فى الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئى، ضمن ثلاثمائة ورقة علمية أخرى له فى تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكم وغيرها، وأدت استنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية التى فشلت الفيزياء الكلاسيكية فى إثباتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة