محافظ المنوفية يؤكد فى حوار لـ"اليوم السابع" اعتماد أكثر من 3 مليارات جنيه فى استثمارات الغاز الطبيعى والكهرباء والاتصالات.. و28 مليارا لتطوير البنية التحتية.. إبراهيم أبو ليمون: ترخيص 48 مشروعا زراعيا جديدا

الجمعة، 17 يونيو 2022 07:00 ص
محافظ المنوفية يؤكد فى حوار لـ"اليوم السابع" اعتماد أكثر من 3 مليارات جنيه فى استثمارات الغاز الطبيعى والكهرباء والاتصالات.. و28 مليارا لتطوير البنية التحتية.. إبراهيم أبو ليمون: ترخيص 48 مشروعا زراعيا جديدا إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية
حوار – محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-5 مليار جنيه جملة استثمارات قطاع الصرف الصحي

- رفعنا 7 جبال من القمامة فى فترة وجيزة وحصلنا على المركز الأول فى الحملة الميكانيكية على مستوى الجمهورية

- لقاءات بالمواطنين يوميا لحل مشاكلهم ومكتبى مفتوح للجميع

استثمارات وموازنات تضاعفت وخطط متكاملة فى الرصف والتطوير والبناء والتنمية والكهرباء والاتصالات والمياه والغاز الطبيعى والصرف الصحى، فى قطاعات متنوعة ومتشعبة جميعها وبالتزامن مع مشروعات عملاقة لمبادرة حياة كريمة بمركزى أشمون والشهداء، جميعها بهدف الوصول لكل مواطن بكل شبر من أراضى المحافظة، عبارات بدأ بها اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية حواره لـ"اليوم السابع" بالتزامن مع احتفالات العيد القومى لمحافظة المنوفية، ليعلن عن العديد من المشروعات والأرقام الضخمة للعديد من المشروعات التى تمس المواطن البسيط.. والى نص الحوار :

فى البداية هل من الممكن أن تطلعنا عن كيفية الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة من وجهة نظركم؟

الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة له طابع خاص وهو بالنسبة لنا يعتبر احتفالا بانتهاء مشروعات وخطوات على طريق المستقبل بالشارع المنوفي بكل الطرق والميادين والوصول للمواطن البسيط فى كل شبر من أرض المحافظة وهنا يكون الاحتفال الحقيقى بتقديم الخدمة الكاملة للجميع وفى وقت واحد.

ماذا عن المشروعات المختلفة بالكهرباء والغاز الطبيعي والاتصالات كأهم القطاعات التى تحتاج إلى تطوير؟

حظى قطاع الكهرباء والطاقة بتنمية شاملة وذلك من خلال إحداث نقلة نوعية في مجالات الإنتاج ونقل وتوليد الكهرباء ومشروعات الربط الكهربائي الأمر الذى ساهم في تحقيق طفرة كبيرة وعملاقة في مشروعات الكهرباء بتكلفة وصلت إلى  666  مليون جنيه خلال  سنوات، كما تم إقامة محطة للطاقة الشمسية بديوان عام المحافظة وتركيب عدد كبير من الأعمدة والكشافات، وفى قطاع الغاز الطبيعي بلغت أجمالي الاستثمارات بهذا القطاع 1.6  مليار جنيه، خلال 8 سنوات وتوصيل الخدمة لأكثر من 334 ألف عميل وإنشاء وتحويل 31 محطة تموين سيارات بالغاز الطبيعى، وبلغت عدد المدن المخدومة 10 مدن و 55 قرية، وفى مجال استثمارات قطاع الاتصالات بالمحافظة وتطور كبير بقطاع التحول الرقمى تم بتكلفة تصل إلى 854 مليون جنيه .

محرر-اليوم-السابع-ومحافظ-المنوفية--(2)

حياة كريمة ومشروعاتها من أضخم المشروعات التى تتم بالمحافظة، فماذا تم فى هذا الملف؟

إجمالى عدد المشروعات بمبادرة حياة كريمة بلغ 1117 مشروع على مستوى الوحدات القروية بمركزى أشمون والشهداء بمختلف القطاعات " مياه الشرب – الأبنية التعليمية – سكن كريم – الري والكبارى – الشباب والرياضة – الصحة –الصرف الصحى – الغاز- تبطين ترع" ، بنسبة تنفيذ بلغت98  % مجمعات حكومية و98  %اسعاف و95 % مجمعات زراعية و 92% مياه شرب و90% أبنية تعليمية وغيرها من المشروعات بمتوسط نسبة تنفيذ فاقت 60   %والانتهاء من 40 مجمع خدمى وزراعى 150  مشروع مياه شرب و118 منشأت تعليمية .

ماذا عن القطاعات الخدمية واعتمادات الخطة الاستثمارية للمحافظة وخطة تطوير الطرق؟

إجمالي حجم الاستثمارات التي قامت بها الدولة بالقطاعات الخدمية في المحافظة خلال الفترة من 2014  وحتى 2022  تجاوزت 28 مليار جنيه، وذلك لتطوير مشروعات البنية التحتية والاستثمارية بكافة القطاعات الخدمية والتنموية ، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للوصول لأعلى معدلات الإنجاز والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ، ودعم غير مسبوق خلال العاميين الماضيين باستثمارات تجاوزت 11.5 مليار جنيه ما يمثل %41 ، علاوة على  مليار جنية حجم اعتمادات الخطة الاستثمارية خلال 8 سنوات وقفزة كبيرة شهدتها المحافظة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، بالإضافة إلى مليار جنيه جملة الاستثمارات بقطاع الطرق خلال الفترة من 2014 وحتي 2022 .

 قطاع مياه الشرب والصرف الصحي من أكثر القطاعات تعقيدا، فماذا عن هذا القطاع؟

هناك طفرة هائلة في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي باستثمارات بلغت 5 مليار جنيه جملة استثمارات قطاع الصرف الصحي خلال الفترة 2014/ 2022 و 2 مليار جنيه جملة الاستثمارات بقطاع مياه الشرب خلال 8 سنوات، علاوة على افتتاح 14 مشروع مياه شرب وصرف صحي في العيد القومي للمحافظة.

قطاع التعليم والذى يعتبر من أهم القطاعات بالمحافظة، ما هى الجهود المبذولة فى هذا القطاع ؟

يعتبر الاهتمام بهذا القطاع من أكثر الاهتمامات، وبلغ حجم الاستثمارات في قطاع التعليم قبل الجامعي 2 مليار و835 مليون جنيه، تنوعت ما بين خطة هيئة الأبنية التعليمية، ومديرية التربية والتعليم و"منحة بنك الاستثمار الأوروبي" ، بهدف التوسع في إنشاء العديد من المدارس بما يعزز مكانة المنوفية في صدارة محافظات الجمهورية ،علاوة على أنه تم إنشاء ما يقرب من 221 مدرسة وصيانة ورفع كفاءة ما يقرب من 220 مدرسة خلال الثماني سنوات من 2014 وحتي 2022 .

ماذا عن حجم الاستثمارات بقطاع الصحة؟

تولى الدولة المصرية اهتماما بالغاً بقطاع الصحة وحرصت على تطوير البنية التحتية الصحية وتطويرها لتواكب التطور في أداء الخدمة الصحية لتوفيرها بشكل أفضل وأسرع للمواطنين حفاظاً على الصحة العامة، وبلغ حجم الاستثمارات بقطاع الصحة إلى نحو 511 مليون جنيه خلال 8 سنوات علاوة على رفع كفاءة 25 وحدة صحية ورعاية أولية وتطوير 13 مستشفى مركزي خلال عامين .

محرر-اليوم-السابع-ومحافظ-المنوفية--(1)

ماذا عن المبادرات الرئاسية والاهتمام بها؟

يشهد القطاع الصحي حالياً تنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية بمختلف القطاعات الصحية والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، بهدف الوصول لكل مواطن فى كافة أنحاء ربوع قرى محافظات الجمهورية لبناء الإنسان المصري في إطار رؤية مصر2030 ، وفى ضوء ذلك تم تنفيذ مجموعة من المبادرات الرئاسية خلال عامى 20202022 وما زال العمل بها مستمراً حتى الآن ، لتقديم خدمات طبية متنوعة والارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، ومن بينها مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة للقضاء علي فيروس سي والكشف المبكر عن الامراض غير السارية.

الفلاح ومشروعات الزراعة من أهم القطاعات أيضا فكيف تم تطوير هذا القطاع؟

تم الموافقة على ترخيص 48 مشروع زراعي جديد وتطهير ما يزيد عن 22 كيلو متر من المساقى الخصوصية لخدمة 1769 فدان زراعى، وتم رفع كافة نواتج التطهير أولا بأول لتقليل الفاقد من الموارد المائية حفاظا على الصالح العام ، وتوزيع ما يزيد عن 217 ألف كارت ذكى للفلاحين ويؤكد منظومة الحيازة الجديدة ساهمت فى تسهيل إجراءات توزيع الأسمدة ووصول الدعم لمستحقيه، وتوزيع ما يقرب من 8 ألاف طن أسمدة خلال الموسم الصيفى، علاوة على أنه يتم تقديم كل أوجه التسهيلات اللازمة لتنمية وتطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية ودعم صغار المزارعين والمربين، بالإضافة إلى أهمية نشر التوعية بين المزارعين والفلاحين وتقديم كافة التوصيات الفنية اللازمة للحصول على أعلى إنتاجية وكذا الحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها لرفع مستوى الفلاح .

محرر-اليوم-السابع-ومحافظ-المنوفية--(3)

هل هناك أفكار للقضاء على أزمة القمامة؟

بالطبع هناك العديد من الخطوات الكاملة للقضاء على أي تراكمات، فقد كان هناك مع بداية عملى بالمحافظة ما يقرب من 30 ألف طن فى أرض عرفة بشبين الكوم، وتم رفع 265 مليون لرفع القمامة وإغلاق 7 مقالب عشوائية فى عام واحد بركة السبع قويسنا منوف تلا الشهداء منوف والتى كان بها ما يقرب من 60 ألف طن وحدها، والحملة الميكانيكية لمحافظة المنوفية أعلى حملة على مستوى الجمهورية بنسبة 93 % كفاءة بعد أن كانت 33 % فقط قبل العمل بها.

ماذا عن أفكار الجمع المنزلى؟

نعكف على دراسة كاملة سيتم تطبيقها بشبين الكوم للجمع المنزلى، وذلك بالتنسيق مع أحد الشركات للجمع المنزلى، وسيتم العمل على تعميم دراسة كاملة على مستوى المحافظة، وذلك من خلال تطبيق اللائحة 10 جنيهات من المنازل والتجارى 20 جنيه، وسيتم تعميمها بشكل كامل، بعد التجربة وتلافى كل السلبيات بها.

محرر-اليوم-السابع-ومحافظ-المنوفية--(4)

التطور فى رفع التراكمات المختلفة بالمحافظة والدعم المقدم لها كيف تم؟

تم الانتهاء من توريد29 معدة جديدة لدعم منظومة المخلفات الصلبة بالمحافظة بإجمالي تكلفة بلغت50 مليون جنيه وذلك ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالى 2021/2022 لرفع جودة قطاع تحسين البيئة بالمحافظة وتوفير بيئة آمنة ونظيفة للمواطن المنوفى .

لقاءات المواطنين والاقتراب منهم باب جديد فتحة المحافظ فكيف يتم ذلك؟

لقاءات المواطنين أكدت أن تكون بشكل يومى حتى يتم التواصل مع أكبر عدد ممكن من المواطنين يوميا وحتى أتلمس جميع المشكلات بالمحافظة وأعمل على حلها حلولا مباشرة وهو ما يتم من خلال اللقاءات اليومية، وأن تلك اللقاءات مستمرة ومتواصلة، وباب مكتبي مفتوح للجميع لعرض مشاكلهم والعمل على حلها .

 
محرر-اليوم-السابع-ومحافظ-المنوفية--(5)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة