العالم هذا الصباح.. شولتس: التحدث مع بوتين ضرورى للغاية.. بوتين: روسيا مهتمة باستقرار أرمينيا.. الكرملين: لا نستبعد استئناف المفاوضات مع كييف.. وإصابة عشرات الفلسطينيين خلال اشتباكات مع الاحتلال بالضفة الغربية

السبت، 18 يونيو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. شولتس: التحدث مع بوتين ضرورى للغاية.. بوتين: روسيا مهتمة باستقرار أرمينيا.. الكرملين: لا نستبعد استئناف المفاوضات مع كييف.. وإصابة عشرات الفلسطينيين خلال اشتباكات مع الاحتلال بالضفة الغربية الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر تراشق التصريحات الصحفية بين أقطاب الحرب الدائرة بشرق القارة العجوز بين روسيا وأوكرانيا، وتصعيد جديد فى الاشتباكات بين مواطنى فلسطين وقوات الاحتلال الإسرائيلية.

شولتس: التحدث مع بوتين ضرورى للغاية

أعرب المستشار الألمانى أولاف شولتس عن ثقته فى أن المفاوضات مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ضرورية، مشددا على أنه سيواصل الحفاظ على الاتصالات مع موسكو.

ونقلت وكالة "د ب أ" عن شولتس قوله يوم الجمعة: "التحدث مع بوتين ضرورى للغاية.. سأواصل القيام بذلك، وكذلك الرئيس الفرنسى (إيمانويل ماكرون)."

وأشار شولتس إلى أن ألمانيا وعدت أوكرانيا مدافع هاوتزر وغيرها من الأسلحة. وأضاف "ستصل فى الوقت المناسب"، دون تحديد الموعد. كما ذكر مرة أخرى أنه لا يمكن لأحد أن يملى شروط السلام على أوكرانيا.

وزار شولتس يوم الخميس، مع قادة فرنسا وإيطاليا ورومانيا، كييف، واجتمع مع الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكي.

المستشار الألمانى أولاف شولتز
المستشار الألمانى أولاف شولتز

بوتين: روسيا مهتمة باستقرار أرمينيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده تتفهم كل ما يحدث في أرمينيا وتهتم باستقرار الوضع هناك.

جاء ذلك خلال لقائه الجمعة مع رئيس أرمينيا فاهاجان خاتشاتوريان. 

وقال الرئيس الروسي - حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الجمعة - "نتفهم كل ما يحدث اليوم في أرمينيا وحولها.. نحن مصممون على تطوير علاقات الشراكة بيننا".

وأعرب بوتين عن اهتمام بلاده بأن يكون الوضع في البلاد مستقرا ويضمن التنمية التقدمية، لافتا إلى أن أرمينيا حليف استراتيجي لروسيا التي تقدر ذلك.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قال، خلال تصريحات الأسبوع الماضي، "إن هناك كثيرين ممن يريدون اختبار العلاقات بين روسيا وأرمينيا، لكن مثل هذه المحاولات محكوم عليها بالفشل".

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

 

الكرملين: لا نستبعد استئناف المفاوضات مع أوكرانيا
 

 قال ديميترى بيسكوف الناطق باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، إنه لا يستبعد استئناف المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، لافتا إلى أنه لم يتحقق أي تقدم على هذا المسار بعد.

وأضاف بيسكوف - حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم /الجمعة/ - "لا يمكن استبعاد المفاوضات أبدا.. والتقدم غير موجود كالسابق".

وكانت وسائل الإعلام قد نقلت في وقت سابق عن رئيس لجنة مجلس الدوما للشؤون الدولية ليونيد سلوتسكي قوله "إن الحوار قد يستأنف في وقت قريب".

يذكرأن، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى خطاب ألقاه فى منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادى الدولى، إن حربه ‏على أوكرانيا "فُرض عليه" بعد تأخير دام 90 دقيقة بسبب هجوم إلكترونى، وفقا لصحيفة ذا هيل.‏

قال بوتين إن الهجوم على أوكرانيا المجاورة فى أواخر فبراير كان "قرارًا لدولة ذات سيادة لها حق غير ‏مشروط... للدفاع عن أمنها"، وكرر مزاعمه بأن موسكو اختارت الحرب لأن الروس الذين يعيشون فى ‏شرق أوكرانيا كانوا فى خطر ويحتاجون إلى الحماية.‏

وأوضح فى إشارة إلى منطقتين انفصاليتين فى تلك المنطقة: "قرار يهدف إلى حماية مواطنينا، سكان ‏جمهوريات دونباس الشعبية، الذين تعرضوا لمدة ثمانى سنوات للإبادة الجماعية من قبل نظام كييف ‏والنازيين الجدد الذين حصلوا على الحماية الكاملة. من الغرب".‏

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

إصابة عشرات الفلسطينيين خلال اشتباكات مع الاحتلال بالضفة الغربية
 

أصيب العشرات من الفلسطينيين بالرصاص الحى والمطاطى وبالغاز المسيل للدموع، خلال اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الجمعة، فى محافظات متفرقة بالضفة الغربية المحتلة. 

وقعت الاشتباكات الأسبوعية الأشد كالعادة في محافظة "نابلس" التي تكثر بها المستوطنات، وقالت مصادر فلسطينية إن 4 فلسطينيين أصيبوا بالرصاص المطاطي والعشرات بالاختناق في مواجهات في بلدة "بيتا" الجنوبية، وقرية "بيت دجن" الشرقية. 

وأضافت المصادر أن مواجهات أخرى اندلعت في قرية "قريوت" جنوب نابلس، بعد اقتحام المستوطنين نبع مياه في القرية، تكرارا لما حدث خلال الأسابيع الأخيرة، ووفرت قوات الاحتلال الحماية للمستوطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع سكان القرية الذين خرجوا للتصدي لهم.
وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت صوب أهل القرية، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق. 

وفي محافظة قلقيلية الواقعة في شمال غرب الضفة، أصيب 11 شابا بالرصاص المطاطي والعشرات بالاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرة تنطلق أسبوعيا، كل يوم جمعة، من قرية "كفر قدوم" وذلك لمناهضة الاستيطان وللتنديد بجريمة الاحتلال فجر اليوم في جنين، حيث تم تصفية ثلاثة شبان فلسطينيين في شرق المدينة الأبية. 

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

 

 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة