لعنة الفراعنة قصة مفبركة.. كيف ساهم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون فى ترويجها؟

الأحد، 19 يونيو 2022 04:00 م
لعنة الفراعنة قصة مفبركة.. كيف ساهم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون فى ترويجها؟ مقبرة توت عنخ آمون
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استحوذت صحيفة التايمز البريطانية على أخبار عمليات التنقيب في قبر توت عنخ آمون حصريًا قبل مائة عام ما أثار استياء أحد المنافسين، وهو ما جعله يخترع قصة لعنة الفراعنة، إنها القصة الجديدة التي يعرضها فيلم وثائقي يعرض على القناة الرابعة الإنجليزية وفقا لما ورد في صحيفة التايمز البريطانية.

وقد كان اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في عام 1922 أحد أهم اكتشافات القرن العشرين ولكن كان الغيرة من الاكتشاف ونشر أخباره حصريا في التايمز ساعدت في ترسيخ فكرة لعنة الفراعنة في الفلكلور الأثري.

ويعرض الفيلم الوثائقي الجديد الذى يحكى القصة الكاملة بمناسبة الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون تفاصيل جديدة منها أن صحفي ديلي ميل آرثر ويجال كان غاضبًا جدًا لفقدان القصة التي ذهبت حصريا للتايمز حتى أنه بدأ في نشر أخبار كاذبة حول لعنة أصابت أولئك الذين دخلوا القبر.

ومنح هوارد كارتر عالم الآثار البريطاني واللورد كارنارفون لصحيفة The Times وصولاً حصريًا إلى اكتشافهم، ما أثار حفيظة آرثر ويجال، عالم المصريات الذي وجه طاقة عمله إلى الصحافة، وأعرب عن استيائه من دفعه بعيدا عن أخبار الاكتشاف في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتتعمق آلاء الشماحى الباحثة الأثرية والمستكشفة في قصة لعنة قبر الفرعون المصري وتبحث في الحقيقة العلمية غير العادية وراء الأسطورة بالإضافة إلى ضجة الصحافة التي أحاطت بها لعقود، كما تشرح قصة لعنة الفراعنة من خلال فيلم القناة الرابعة حيث تقول: "الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون كانت على الأبواب وقد طلبت شركة أفلام وسألت عما إذا كنت أرغب في عمل فيلم وثائقي ينظر إلى اللعنة من منظور علمي - وبالطبع قلت نعم!"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة