الانتخابات الفرعية اختبار الحسم لبوريس جونسون.. صحف: خسارة حزب المحافظين فى دوائر تيفرتون وهونيتون تهدد بإنهاء قيادة رئيس وزراء بريطانيا.. وانتقادات لاستعانته ببطاقة "زيارة أوكرانيا" كلما زادت ضغوط الداخل

الإثنين، 20 يونيو 2022 03:00 ص
الانتخابات الفرعية اختبار الحسم لبوريس جونسون.. صحف: خسارة حزب المحافظين فى دوائر تيفرتون وهونيتون تهدد بإنهاء قيادة رئيس وزراء بريطانيا.. وانتقادات لاستعانته ببطاقة "زيارة أوكرانيا" كلما زادت ضغوط الداخل بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر نواب حزب المحافظين من أن هزيمة مزدوجة فى الانتخابات الفرعية هذا الأسبوع ستزيد من الضغط على قيادة بوريس جونسون حيث يحاول رئيس الوزراء البريطانى المحاصر الابتعاد عن فضيحة حفلات داونينج ستريت وقت الإغلاق، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

ويقول المتمردون أن جونسون، الذى واجه انتقادات عندما استقال مستشاره للأخلاقيات يوم الأربعاء، سيعانى من "فقدان السلطة" إذا خسر المحافظون دوائر تيفرتون وهونيتون، الأمر الذى سيمثل واحدة من أكبر الخسائر للحزب على الإطلاق فى انتخابات فرعية.

 

ويُنظر إلى الانتخابات الثانوية، الناجمة عن استقالة النائب عن حزب المحافظين نيل باريش لمشاهدته المواد الإباحية على هاتفه فى مجلس العموم، على أنها حاسمة لفرص رئيس الوزراء فى البقاء فى داونينج ستريت، بعد أن عانى من تمرد مؤلم من قبل 148 نائباً من حزب المحافظين فى تصويت على سحب الثقة.

ويحاول الديموقراطيون الليبراليون قلب أغلبية حزب المحافظين فيما يمكن أن يكون أكبر صدمات انتخابية فرعية فى الآونة الأخيرة. إذا خسر المحافظون الانتخابات أمام الديمقراطيين الأحرار، واستعاد حزب العمال ويكفيلد منهم فى نفس اليوم، فإن العديد من نواب حزب المحافظين يعتقدون أن جونسون لن يكون قادرًا على البقاء كرئيس للوزراء.

وقال نواب من مختلف أطياف الحزب لصحيفة "إندبندنت" إنهم يتوقعون بشكل خاص "هزيمة كبيرة" يوم الخميس فى مقعد يوركشاير فى ويكفيلد - وهو معقل حزب العمال السابق ويأمل السير كير ستارمر، زعيم الحزب فى استعادة السيطرة عليه.

وأشار عضو برلمانى كبير عن حزب المحافظين، إلى "الأغلبية الهائلة" فى مقعد ديفون - لصحيفة إندبندنت: "إن خسارته من قبل شخص ما سيكون بمثابة كارثة. سيكون حجم الهزيمة [فى ويكفيلد] هو الذى سيكون مؤثرًا حقًا ".

 

 

ووافق نائب آخر عن حزب المحافظين على هذا الرأى قائلاً: "حجم النتائج مهم. إذا خسرنا ويكفيلد سيؤثر ذلك على تيفرتون وسيغير رأى آلاف من الناس هناك".

وفى معرض حديثه عن جونسون، قال السير إد ديفى أحد أعضاء حزب المحافظين الذى يمثل دائرة انتخابية محافظة لصحيفة إندبندنت: "إن خسارة كلا من الانتخابات الفرعية سيزيد من الضغط. سيكون هناك فقدان للسلطة. إذا فقدنا ويكفيلد، فهذه ضربة حقيقية للنواب الذين يدعمونه ويأملون فى الحفاظ على دعمهم لحزب المحافظين."

وحذر من أن النجاح فى تيفرتون وهونيتون سيمثل "أكبر أغلبية تم قلبها على الإطلاق" فى انتخابات فرعية، متغلبًا على الرقم القياسى السابق فى ليفربول ويفرترى فى عام 1935. ومع ذلك، سجلت الانتخابات الأخرى تقلبات أكبر.

من ناحية أخرى، اعتبرت الصحيفة نفسها فى تقرير آخر، أن عدم حضور رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون قمة المناخ الافتراضية التى استضافها الرئيس الأمريكى جو بايدن لقادة العالم، على الرغم من مشاركة 15 رئيس دولة وحكومة أخرى فى المحادثات، للقيام بزيارة ثانية إلى أوكرانيا "محاولة للهروب" من تحديات الداخل.

 

 

وكان قادة ألمانيا واليابان وأستراليا وكندا وإندونيسيا، ورئيس المفوضية الأوروبية، من بين أولئك الذين ناقشوا حالة الطوارئ المناخية، وسط قلق متزايد من الأحداث المناخية القاسية. لكن جونسون أرسل ألوك شارما، رئيس محادثات قمة المناخ Cop26، إلى القمة عبر الإنترنت - حيث اختار بدلاً من ذلك القيام بزيارة ثانية إلى أوكرانيا التى مزقتها الحرب.

وقالت الصحيفة أن رئيس يواجه انتقادات بأنه يستعين ببطاقة تحالفه الوثيق مع الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى فى أوقات الخطر السياسى القصوى.

وقالت الصحيفة إن مؤلفة قانون المناخ التاريخى لعام 2008 الذى ألزم المملكة المتحدة لأول مرة بإجراء تخفيضات كبيرة فى انبعاثات ثانى أكسيد الكربون اتهمت رئيس الوزراء "بالتضليل" بشأن أزمة المناخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة