نجيب محفوظ وألف ليلة وليلة.. عزت القمحاوى يكشف تفاصيل مشروعه المقبل

الإثنين، 20 يونيو 2022 08:00 ص
نجيب محفوظ وألف ليلة وليلة.. عزت القمحاوى يكشف تفاصيل مشروعه المقبل عزت القمحاوى
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الكاتب الكبير عزت القمحاوى، عن تفاصيل مشروعه الأدبى المقبل، الذى يعكف عليه منذ فترة طويلة، ومن المزمع أن يصدر بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023.
 
وقال الكاتب الكبير عزت القمحاوى، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن المشروع تتداخل فيه فنون الكتابة وموضوعاتها، مثل كتاب "الأيك"، والذى يركز على الصلة القوية بالحواس، ووسائل العيش.
 
وأشار عزت القمحاوى إلى أن مشروع الكتاب كان قد انتهى منه بالفعل قبل أن يبدأ فى رواية "غرفة المنازل، التى ألحت عليه خلال فترة الاستراحة بين الكتابة الأولى والمراجعة للكتاب، والآن عاد مجددا للمشروع من أجل المراجعة، متوقعا أن يصدر بالتزامن مع معرض القاهرة الدولى للكتاب المقبل.
 
وأوضح عزت القمحاوى أن المشروع يستند على روايات نجيب محفوظ، وألف ليلة وليلة وذلك بالتركيز على فكرة صناعة الخيال وعلاقة الخيال بالواقع، ومهارت الكتابة، وأحاول أن أغير الفكرة السائدة عن ألف ليلة وليلة باعتبارها عملا خياليا، من خلال تحليل مهارات الكتابة فى قصصها، وعلاقة هذه القصص بالواقع الاجتماعى والسياسي. 
 
وللتوضح، ذكر عزت القمحاوى مثالا على ذلك، من ألف ليلة وليلة، وهو الذى يتعلق بحكاية صياد بغداد الذى سمعه الجيران وهو يصرخ فلما اقتحموا عليه بيته واكتشفوا أنه يجلد نفسه، تصوروا أن الجنون قد أصابه، لكنه قال لهم، بأنه يدرب نفسه على تحمل الجلد، لأن مدخراته وصلت 100 دينار، ولو سمع الخليفة هارون الرشيد سيستدعيه ويحاول أن يأخذها مني وأريد أن أصمد على الإنكار تحت التعذيب.
 
ويقول عزت القمحاوى: هذا الموقف ليس مزاحا كاملا، لأن خلفاء بنى العباس وخصوصا هارون الرشيد أرهقوا الرعية بالضرائب، لتمويل الحملات ضد الحركات الانفصالية، وهكذا، الكثير من المواقف التى تبدو أنها فكاهة أو خيالا لكنها تنطلق من قضية كانت مطروحة فى الواقع.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة