توافق تام للدول الـ27 على قبول ترشيح أوكرانيا للاتحاد الأوروبى.. الإليزيه: نعمل على بناء توافق أوروبى حول إعطاء كييف ومولدوفا صفة مرشح.. وخارجية لاتفيا: نأمل فى انضمام أوكرانيا للاتحاد قبل عام 2050

الثلاثاء، 21 يونيو 2022 10:30 م
توافق تام للدول الـ27 على قبول ترشيح أوكرانيا للاتحاد الأوروبى.. الإليزيه: نعمل على بناء توافق أوروبى حول إعطاء كييف ومولدوفا صفة مرشح.. وخارجية لاتفيا: نأمل فى انضمام أوكرانيا للاتحاد قبل عام 2050 الاتحاد الأوروبى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وزير داخلية لاتفيا: الصراع الأوكرانى مستمر منذ 4 أشهر ويؤثر على المجتمع بأكمله

- زيلينسكى: نحتاج مساعدات بـ5 مليارات دولار شهريا لدعم اقتصادنا المتعثر
 

تسعى دول أوروبا لدعم أوكرانيا للحصول على صفة مرشح للانضمام للاتحاد الأوروبى، حيث قالت الرئاسة الفرنسية، الإليزيه، إن فرنسا تعمل على بناء توافق أوروبى حول إعطاء أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبى، كما أعلنت السلطات الفرنسية أن هناك توافقا تاما بين الدول الـ27 على قبول ترشيح أوكرانيا للاتحاد الأوروبي.

وأعلن وزير الشؤون الأوروبية الفرنسى كليمان بون، أن دول الاتحاد الأوروبى السبعة والعشرين توصلت إلى إجماع تام على قبول ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبى، وفقا لروسيا اليوم.

وقال وزير الشؤون الأوروبية الفرنسى: "سمحت النقاشات بإظهار توافق واسع، لا بل أود أن أقول إجماعا تاما، خصوصا فيما يتعلق بأوكرانيا وإمكانية الاعتراف بوضع الدولة المرشحة للانضمام فى أقرب فرصة"، موضحا أنها نقاشات سيجريها الآن رؤساء الدول والحكومات.

من ناحيتها قالت وزارة خارجية لاتفيا إنها تأمل فى انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبى قبل عام 2050، وقال وزير الخارجية اللاتفى، إيدجار رينكيفيتش، إن أوكرانيا ستصبح عضوا فى الاتحاد خلال فترة لا تتجاوز منتصف القرن الجاري.

وأضاف وزير الخارجية اللاتفى أن منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبى يعد إشارة سياسية ورمزية، لافتا إلى أنه يجب على بلدان الاتحاد الأوروبى إعداد خطة واسعة تضم الإصلاحات والخطوات الأخرى التى يجب أن تجريها أوكرانيا من أجل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

من جانبه أكد وزير داخلية لاتفيا كريستابس إيكلونس، شعور الشعب فى لاتفيا بالتعب من اللاجئين الأوكرانيين، حيث تبلغ البلديات عن مشاكل تتعلق بإقامتهم، وفقا لروسيا اليوم.

وقال وزير داخلية لاتفيا إن الصراع الأوكرانى مستمر منذ أربعة أشهر ويؤثر على المجتمع بأكمله وعلى رجال الأعمال والمقيمين الذين وافقوا على قبول اللاجئين، مشيرا إلى أنه من الواضح الآن أن الصراع سيستغرق وقتا أطول، وسيصاب الجميع بالتعب، وهذا أمر مفهوم من الناحية الإنسانية.

ولفت وزير داخلية لاتفيا إلى أن هناك بلاغات من عدة بلديات حول الصعوبات فى إيواء المزيد من اللاجئين من أوكرانيا، حتى مع الحفاظ فى التمويل الحالى، هناك رجال أعمال يقولون: "لا، سنتوقف"، وبالتالى نحتاج إلى البحث عن حلول أخرى.

وتابع وزير داخلية لاتفيا: "وصل حتى الآن ما بين 32000 إلى 33000 لاجئ أوكرانى إلى لاتفيا، منهم حوالى 12000 يقيمون فى مساكن حكومية أو بلدية، بينما وجد الباقون مساكنهم بأنفسهم".

بدوره أكد الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى حاجة بلاده إلى خمسة مليارات دولار كمساعدة مالية شهرية لدعم اقتصاد البلاد المتعثر، موضحا أن هذا المبلغ مطلوب لدعم نظامنا الاقتصادى الذى لا يعمل إلا بنصف طاقته، وما من بلد يستطيع العيش فى وضع كهذا إلا إذا حصل على مساعدة مالية، موضحا أن هذا المبلغ مطلوب لتمويل عجز الموازنة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة