الصحف العالمية اليوم: لجنة تحقيقات الكونجرس تكشف "كذبة ترامب الكبرى" خلال انتخابات 2020..أزمة تكلفة المعيشة فى بريطانيا تزداد سوءا بسبب "بريكست"..و"عملية لوز" تنهى حياة ملكة جمال برازيلية وأسرتها تقاضى المستشفى

الأربعاء، 22 يونيو 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: لجنة تحقيقات الكونجرس تكشف "كذبة ترامب الكبرى" خلال انتخابات 2020..أزمة تكلفة المعيشة فى بريطانيا تزداد سوءا بسبب "بريكست"..و"عملية لوز" تنهى حياة ملكة جمال برازيلية وأسرتها تقاضى المستشفى جو بايدن وفلاديمير بوتين
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها كشف لجنة تحقيقات الكونجرس لكذبة ترامب الكبرى فى انتخابات 2020 ، وازدياد سوء أزمة تكلفة المعيشة فى بريطانيا.

 

الصحف الأمريكية

لجنة تحقيقات اقتحام الكونجرس تكشف تفاصيل "كذبة ترامب الكبرى" خلال انتخابات 2020

 

عقدت جلسة الاستماع الرابعة للجنة المعنية بالتحقيق في احداث اقتحام الكونجرس الامريكي مساء يوم الثلاثاء، وركزت على ما قالت إنه جهود الرئيس السابق دونالد ترامب "غير المسبوقة" لدفع كبار مسؤولي الدولة لرفض نتائج انتخابات 2020 - بما في ذلك مخطط لإنشاء قوائم "مزيفة" لقلب انتصار جو بايدن.

وفقا لشبكة سي ان ان، قاد النائب آدم شيف ، ديمقراطي من كاليفورنيا ، جلسة الاستماع ، والتي تضمنت شهادات من مسؤولين جمهوريين من ولايات أريزونا وجورجيا لإظهار أن حملة الضغط المتعلقة بـ "كذبة ترامب الكبيرة" امتدت إلى ما قبل 6 يناير.

جاءت بعض الشهادات الأكثر إقناعًا من أم وابنتها كانا يعملان كعاملين في الانتخابات في جورجيا، ووصفوا بعبارات شخصية للغاية تأثير التهديدات التي تعرضوا لها بعد استهدافهم من قبل ترامب.

وبثت اللجنة شهادة مسجلة من حلفاء ترامب للقول إنه متورط بشكل مباشر فيما يعرف أنه جهد لا أساس له لجعل الولايات الرئيسية ترسل ناخبي ترامب المزيفين إلى الكونجرس ليحلوا محل ناخبي بايدن الشرعيين.

وقال شيف في تصريحاته الختامية "ما إذا كانت أفعاله جنائية سيقرر في النهاية للآخرين لكن ما فعله كان بلا شك غير دستوري. كان غير وطني. كان في الأساس غير أمريكي."

قال رئيس اللجنة الديمقراطي بيني طومسون إن الضغط على الموظفين العموميين لخيانة قسمهم كان جزءًا أساسيًا من مخطط ترامب وحذر فقط حفنة من مسؤولي الانتخابات في الولايات الرئيسية من الوقوف بين دونالد ترامب وانهيار الديمقراطية الأمريكية.

 

نيوجيرسي الامريكية تشهد أكبر "حريق غابات" منذ 15 عام

دمر حريق الغابات في ولاية وارتون بولاية نيوجيرسي الامريكية إلى 12 الف فدان، مما يجعله أكبر حريق في الولاية منذ عام 2007، وفقا لشبكة ايه بي سي.

أفاد مسؤولو الولاية أن "حريق نهر موليكا" تم احتواؤه الآن بنسبة 70% ، وقال جريجوري ماكلولين ، رئيس ومراقب إطفاء الحرائق في ولاية نيو جيرسي فورست: "لقد استبعدنا الأسباب الطبيعية بشكل أساسي ، ولذا سنواصل التحقيق في الحريق".

وقال شون لاتوريت ، مفوض إدارة حماية البيئة في نيوجيرسي: "حرائق المعسكرات غير القانونية والحرائق التي لم يتم إخمادها بالكامل لا تزال تشكل خطرًا كبيرًا"، وقال مسؤولون إن الحريق من المتوقع أن يصل إلى 15 ألف فدان.

أصدرت ولاية نيوجيرسي حالة تأهب لجودة الهواء في المناطق الواقعة في جنوب شرق نيوجيرسي ، لكن هذا التنبيه انتهى في منتصف ليل الاثنين وحتى الآن ، لم يصدر أي إنذارات أخرى من قبل مسؤولي الدولة.

 

"لويزيانا" تفرض عقوبات جنائية على مقدمي خدمات الإجهاض.. والبيت الأبيض: هجوم على الحريات

 

وقع حاكم ولاية لويزيانا جون بيل إدواردز على مشروعي قانون للإجهاض يحظران معظم عمليات الإجهاض في الولاية ويجرمان مقدمي الخدمة الذين يؤدوها.

وفقا لشبكة ايه بي سي، يعزز أحد مشاريع القوانين قانون عام 2006 والذي سيدخل حيز التنفيذ إذا ألغت المحكمة العليا قضية رو ضد وايد ، والتي يبدو أنها مستعدة للقيام بها هذا الصيف بناءً على مسودة رأي تم تسريبها من المحكمة.

في السابق ، كان مقدمو خدمات الإجهاض يواجهون أحكامًا بالسجن من عام إلى خمس سنوات وغرامات تتراوح بين 5 الاف دولار و 50الف دولار، ويزيد القانون الجديد هذه العقوبات إلى عقوبات بالسجن من سنة إلى 10 سنوات وغرامات تتراوح بين 10 الاف و 100 الف دولار.

ووفقا للتقرير، القانون لا يحتوي على استثناءات لحالات الاغتصاب أو سفاح القربى فقط عندما تكون حياة الأم في خطر، ولا يمكن توجيه تهم جنائية ضد المرأة التي تجهض.

مشروع القانون الثاني يجعل من غير القانوني لأي شخص إرسال حبوب الإجهاض عن طريق البريد إلى سكان لويزيانا، أولئك الذين يواجهون من سنة إلى خمس سنوات في السجن وغرامات تصل إلى 50 الف دولار، وبالمثل ، لا يمكن معاقبة المرأة الحامل التي تتناول الحبوب على فعل ذلك.

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، انتقدت إدارة بايدن مشروع القانون ووصفته بأنه "متطرف" و "راديكالي"، وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير في بيان لقد اتخذ المجلس التشريعي في لويزيانا الخطوة الأخيرة في هجوم متزايد على الحريات الأساسية للأمريكيين.

 

بايدن يطالب الكونجرس بوقف ضريبة البنزين.. ونيويورك تايمز: سيزيد التضخم

قالت صحيفة نيويورك تايمز ان الرئيس الأمريكي جو بايدن من المتوقع ان يطالب الكونجرس بتعليق ضريبة الغاز مؤقتا خلال حيث سيدعو لرفع مؤقت لضريبة البنزين العادي خلال أشهر الصيف.

كان البيت الأبيض يدرس توصية بشأن إجازة ضريبة الغاز الفيدرالية الأسبوع الماضي، حيث تجاوزت أسعار الغاز 5 دولارات للجالون في المتوسط على المستوى الوطني وتفاقمت أسعار الغاز المرتفعة بالفعل بسبب حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

لكن الإعفاء الضريبي على الغاز يواجه معارضة كبيرة في الكونجرس، حتى بين كبار الديمقراطيين، بمن فيهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي (كاليفورنيا) ، التي رفضت الفكرة في وقت سابق من هذا العام.

حتى الآن ، تلقت الخطة مراجعات متباينة في مبنى الكونجرس، حيث قال البعض إنها ستعرض مشاريع البنية التحتية للخطر ، حيث تدعم ضريبة الغاز صندوق البنية التحتية للطرق، ستحتاج الشركات أيضًا إلى تمرير المدخرات إلى المستهلكين من أجل الاقتراح لتقديم بعض الراحة بنجاح. ويقول آخرون إنه لن يسهم إلا في ارتفاع التضخم القياسي بالفعل.

لكن بايدن رفض فكرة أن الإعفاء الضريبي على الغاز سيكون له تأثير كبير على تمويل البنية التحتية، بالنظر إلى أن عائدات الضرائب تذهب نحو مشاريع الطرق.

 

الصحف البريطانية

الجارديان: أزمة تكلفة المعيشة فى بريطانيا تزداد سوءا بسبب التضخم و"بريكست"

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن أزمة تكلفة المعيشة في بريطانيا تزداد سوءًا بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي أدى إلى تراجع إمكانات النمو في البلاد، وتكبد العمال مئات الجنيهات الاسترلينية سنويًا في صورة رواتب مفقودة، وفقًا لبحث جديد.

وقالت مؤسسة Resolution Foundation للأبحاث وأكاديميون من كلية لندن للاقتصاد، إن العامل العادي في بريطانيا الآن في طريقه ليفقد أكثر من 470 جنيهًا إسترلينيًا من الأجر كل عام بحلول عام 2030 بعد أخذ ارتفاع تكاليف المعيشة في الاعتبار.

وفي تقرير بعد ست سنوات من الاستفتاء ، قال الباحثون إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يضر بالقدرة التنافسية لصادرات المملكة المتحدة على الساحة العالمية، تمامًا كما تضطر الشركات للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية في أوكرانيا التي دفعت التضخم إلى مستويات تاريخية.

وقالوا: "من المتوقع أن تكون بريطانيا العظمى الأقل انفتاحًا والأفقر والأقل إنتاجية".

ومن المتوقع أن تظهر الأرقام الرسمية الصادرة يوم الأربعاء ارتفاعًا جديدًا في معدل التضخم من 9٪ في أبريل إلى 9.1٪ الشهر الماضي ، حيث أدى ارتفاع أسعار البنزين وارتفاع تكلفة المتاجر إلى زيادة الضغط على الأسر المتعثرة. وحذر بنك إنجلترا من أن معدل التضخم قد يصل إلى 11٪ بحلول أكتوبر.

وفي الوقت الذي حاولت فيه الحكومة مواجهة نقابات السكك الحديدية يوم الثلاثاء وسط إضرابات القطارات الأكثر انتشارًا منذ الثمانينيات ، اضطر الوزراء للدفاع عن تراجع الزيادات المخطط لها للمعاشات التقاعدية الحكومية بسبب التضخم بينما أمروا بضبط رواتب العاملين في القطاع العام.

وقال المستشار السابق عن حزب المحافظين كين كلارك، إن بريطانيا كانت في قبضة أسوأ الأزمات الاقتصادية منذ عام 1979 على الأقل، وقال لبي بي سي إن الركود شبه حتمي.

 

كاتبة بريطانية: على أوروبا الاستعداد لقرار روسيا منع صادراتها من الغاز

أعربت الكاتبة البريطانية جوانا بارتريدج عن اعتقادها أنه يجب على أوروبا الاستعداد من الآن لتوقف صادرات روسيا من الغاز للدول الأوروبية.

وأشارت الكاتبة - في مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية - إلى تحذيرات فاتح بيرول، رئيس وكالة الطاقة الدولية من أن روسيا سوف توقف صادراتها من الغاز قبل حلول الشتاء القادم للحيلولة دون تخزين الدول الأوروبية لاحتياجاتها من الطاقة مطالباً الدول الأوروبية بتقليص الطلب على الغاز الروسي والاعتماد على محطات الطاقة النووية.

وأضاف المسؤل الدولي أن على أوروبا أن تستعد من الآن للاستغناء عن الغاز الروسي محذراً من أن إعلان موسكو في الأسابيع القليلة الماضية تقليص وارداتها من الغاز لأوروبا بدعوي إجراء عمليات صيانة قد يكون بداية لمزيد من حرمان الدول الأوروبية من الغاز الروسي ولاسيما قبل فصل الشتاء .

وأعرب مدير وكالة الطاقة الدولية عن اعتقاده أنه يجب على أوروبا أن تستعد لقطع روسيا لإمداداتها من الغاز بالكامل مشدداً على ضرورة فهم النوايا الحقيقية للجانب الروسي .

وأشارت الكاتبة أن دول الاتحاد الأوروبي تسعى جاهدة لتقليص اعتمادها على الغاز الروسي من خلال البحث عن دول أخرى بديلة لتوفير احتياجاتها من الوقود إلى جانب زيادة اعتمادها على الطاقة المتجددة.

وفي نفس الوقت أشار بيرول إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الدول الأوروبية في هذا الصدد ليست كافية وطالب الدول الأوروبية بالعمل للحفاظ على موارد الطاقة، مؤكداً على أنه هناك إجراءات أقوى يجب اتخاذها خاصة مع قدوم فصل الشتاء .

وتضيف الكاتبة أن روسيا كانت قد منعت صادراتها من الغاز للعديد من الدول الأوروبية في الأسابيع الأخيرة كرد فعل لقرار الدول الأوروبية فرض عقوبات علي موسكو بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي بدأت في فبراير الماضي.

وتشير الكاتبة إلى أن شركة الطاقة الروسية "غازبروم" كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي عن الحزمة الثانية من تقليص واردات الغاز الروسي للدول الأوروبي عبر خط نوردستريم - 1 والذي يمر تحت بحر البلطيق وصولاً إلى ألمانيا مما أدى إلى تقليص واردات الغاز الروسي بمقدار 40 بالمائة.

وفي الوقت نفسه أعلنت فرنسا أنها لم تتلق منذ منتصف مايو الماضي أي واردات غاز روسية عبر ألمانيا كما أعلنت إيطاليا انها حصلت على حوالي 40 بالمائة فقط من واردات الغاز الروسية .

وفي الوقت نفسه أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الأسبوع الماضي أن تخفيص واردات روسيا من الغاز للدول الأوروبية كان بسبب إجراء عمليات صيانة.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

"عملية لوز" تنهى حياة ملكة جمال برازيلية وأسرتها تقاضى المستشفى

 

توفيت جليسي كوريا، ملكة جمال البرازيل السابقة عن عمر يناهز 27 عامًا بعد إصابتها بنزيف في المخ وأزمة قلبية إثر عملية روتينية لإزالة اللوزتين، وتقدمت أسرتها بشكوى بسبب الإهمال الطبى، وفقا لصحيفة "الجلوبو" البرازيلية.

وفارقت كوريا، التي توجت ملكة جمال القارات المتحدة في البرازيل عام 2018 ، الحياة في مستشفى بمدينة ماكاي البرازيلية ، بعد أكثر من شهرين من عملية جراحية بسيطة للوزتين ، ويتم تشريح الجثة فى الوقت الحالى.

وقال ليديان ألفيس أوليفيرا ، كاهن عائلة كوريا  "لقد خضعت لعملية جراحية لإزالة اللوزتين في نهاية مارس وبعد خمسة أيام في المنزل ، أصيبت بنزيف"، مضيفا  "ذهبت إلى المستشفى حيث تعرضت لأزمة قلبية في 4 أبريل ، منذ ذلك الحين وهى  في غيبوبة ، حتى توفت".

وفقًا لتقرير المعهد الطبي القانوني فإن كوريا توفت نتيجة الالتهاب الرئوي ، واعتلال الدماغ الناجم عن نقص الأكسجين ، والسكتة القلبية التنفسية ، والصدمة النزفية ونزيف الشريان اللوزتين".

وأشارت الصحيفة إلى أن كوريا لديها أكثر من 52 الف متابع على الانستجرام ، التى تولته عائلتها بعد أن دخلت فى غيبوبة.

وولدت كوريا فى البرازيل فى بلد فقير، واستخدمت فى بداياتها حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعى للتحدث عن نفسها.

بعد فوزها في مسابقى الجمال فى عام 2018 ، عملت الشابة كعارضة أزياء وخبيرة تجميل متخصصة في المكياج.

 

اكتشاف غابة متحجرة فى البرازيل عمرها 290 مليون عام

اكتشف فريق من الباحثين غابة متحجرة يُقدر عمرها بـ 290 مليون عام، أى قبل ظهور الديناصورات،  في جنوب البرازيل ، والتى اعتبرها  الباحثين "نافذة على الماضي" لدراسة تطور النبات، حسبما قالت صحيفة  الباييس الأوروجوية.

وأوضحت تامي موتين ، الجيولوجية وعالمة النباتات وقائدة فريق الباحثين فى البرازيل، أن "اكتشاف هذه المجموعة المكونة من 164 جذعًا من نبات الليكوفيت (بدون فواكه أو أزهار أو بذور) من صنف منقرض هو "الأهم في نصف الكرة الجنوبي" ، من حيث كمية ونوعية الحفظ.

وأضافت الباحثة التي أجرت أبحاثها بالشراكة مع جامعة ريو جراندي دو سول في جنوب البرازيل وجامعة كاليفورنيا في ديفس بالولايات المتحدة أن "هذه النباتات، التي يقدر عمرها بـ 290 مليون عام، تمثل أشكال حياة بدائية جداً في تاريخ الأرض".

وقالت موتين، التى درست فترة ما بعد العصر الجليدي إن "الاكتشاف في ولاية بارانا يتيح الوصول إلى الطريقة التي انتهت بها النباتات الأولى البيئة، وكيفية توزيعها والتفاعل مع البيئة".

تم العثور على غابة بارانا عندما تم فتح طريق في المنطقة لإتاحة الوصول إلى مصنع صناعي، وذهب الجيولوجيون إلى هناك لدراسة الصخور المكشوفة، لكن لدهشتهم عثروا على غابة متحجرة.

وأوضح موتين أن الحفاظ الغريب على هذه الغابة كان ممكناً لأن الأشجار "دُفنت بسرعة عندما كانت على قيد الحياة ، وغطت تدريجياً بالرواسب ، حتى ماتت من الاختناق".

وتوصل الباحثون إلى أن الحدث الذي أدى إلى "تجميد تلك الغابة إلى حد كبير كما كانت" كان فيضانًا كبيرًا لنهر تم العثور على الأشجار على ضفافه.

 

سلطات إيطاليا توقف 171 مهرب للمهاجرين ومصادرة 714 قارب هجرة منذ مطلع عام 2021

قالت قوات الشرطة المالية الإيطالية إنها أوقفت منذ مطلع عام 2021، وقف 171 مهرباً للمهاجرين ومصادرة 714 قارباً استخدمت للهجرة غير النظامية.

وكشفت الميزانية التشغيلية لقوات الشرطة المالية للفترة من 1يناير 2021 إلى 31 مايو 2022، والتي صدرت اليوم لمناسبة الذكرى 248 لتأسيس القوات، أن "هيئة إنقاذ جبال الألب التابعة لقوات الشرطة المالية، نفذت 2260 تدخلاً سمح بإنقاذ 2639 شخصاً"، وخلال فترة الطوارئ الصحية، بالتعاون مع قوات الشرطة الأخرى، تم ضمان تنفيذ تدابير احتواء الوباء من خلال إجراء 750 ألف عملية فحص، من بينها 59270 شملت أشخاص تمت معاقبتهم و726 آخرين رُفعت شكاوى ضدهم"، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

وذكر تقرير الميزانية، أنه "إضافة إلى ذلك، قدم سلاح الجو التابع لقواتنا، الدعم لهيئة الدفاع المدني من خلال تنفيذ مهمتين سمحتا بنقل ما يقرب الـ3 أطنان من المواد الطبية، منها 424 ألف كمامة جراحية، و51 وحدة من الكوادر الطبية إلى المناطق الأكثر تضرراً جراء العدوى".

وأشار التقرير الأمني إلى أن "التعاون مع وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس)، يستمر لغرض مراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، إذ تنسق قوات الشرطة المالية، من خلال مركز التنسيق الدولي في قاعدة براتيكا دي ماري، عملية (Themis 2022) التي تهدف إلى مكافحة الهجرة غير النظامية والجرائم العابرة للحدود عن طريق البحر".

ووفقاً لقوات الشرطة المالية، فـ"في قناة صقلية، يستمر العمل ضد حركة مرور الحشيش وتهريب السجائر والهجرة غير النظامية بكافة أشكالها، وأنه بشكل عام، أدت إجراءات مكافحة الهجرة غير النظامية عن طريق البحر إلى اعتقال 171 مهربًا ومصادرة 714 قارب هجرة".

وقالت الشرطة، إنه "من ناحية أخرى، يهدف الالتزام التشغيلي في جنوب البحر الأدرياتيكي وشمال البحر الأيوني، إلى تحديد القوارب المستخدمة في نقل المخدرات. كما تستخدم قواتنا وحداتها الخاصة في ألبانيا والجبل الأسود لدعم ومساعدة السلطات المحلية في مراقبة الحدود البحرية".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة