صنايعية جريد النخل.. محمد القفاص 40 سنة فى المهنة وإيده تتلف فى حرير.. فيديو

الأربعاء، 22 يونيو 2022 03:18 م
صنايعية جريد النخل.. محمد القفاص 40 سنة فى المهنة وإيده تتلف فى حرير.. فيديو صنايعية جريد النخل
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون "اليوم السابع" بثا مباشرا مع أحد صناع الجريد الذى أكد أن هذه الصناعة توارثها الأجيال أبا عن جد وتشتهر بها المحافظات التي تزرع النخيل.

قال محمد عزت محمد السيد القفاص، 48 عاما مقيم قرية النوبة والدهاشنة مركز بلبيس محافظة الشرقية، وشهرته" القفاص"  وأحد صناع الجريد تعلمت هذه الصنعة ابا عن جد فى سن السادسة، وأول شيء صنعته هو قفص البرتقال.

 



وأضاف "القفاص" نقوم بصناعة الجريد حيث يتم تجميع الجريد من المزارعين ثم يتم بعد ذلك تنظيف الجريد من الخوص عملية الجرد، ثم تجفيف الجريد بوضعه فترة فى الشمس بعد ذلك تتم الصناعة حيث يتم صناعة النقالات لتعبئة الخضر والفاكهة بمقاسات مختلفة وبأسعار مختلفة.

وكذلك يتم صناعة الترابيزات والكراسى التى يتم استخدامها فى المصايف، ويبدأ سعر الكرسى من 120 جنيها حتي 200 جنيه حسب النوع والخامة المستخدمة.

وأردف: أنه علم كثير من الصنايعية، وأنه ماهر فى صنعته ويستطيع تصنيع غرفة نوم كاملة من الجريد، لأنه تعلم هذه الصنعة عن أهله ويقوم بصناعة عدة مستلزمات من الجريد كل وهى مستلزمات لها ناس معينة وترغب فى شراء هذا المنتج وخاصة الترابيزة أو الكرسى الذى يلقى رواجا فى البيت والمصايف لأنه متين ويتحمل الاستخدام وأضاف أن عمله مرتبط بالإنتاج وحسب جهد كل صانع وحسب المنتج الذى يقدمه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة