منحت نوبل مرتين وأصبحت أول امرأة تنال الدكتوراه فى الفيزياء.. فمن هى؟

السبت، 25 يونيو 2022 08:00 م
منحت نوبل مرتين وأصبحت أول امرأة تنال الدكتوراه فى الفيزياء.. فمن هى؟ مارى كورى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مثل هذا اليوم، وتحديدا فى عام 1903، أصبحت مارى سكودوفسكا كورى، أول امرأة فى فرنسا تحصل على درجة الدكتوراه فى الفيزياء، ووفقا لجائزة نوبل العالمية، التى احتفت بذكرى هذا اليوم، عبر حسابها على منصة التغريدات "تويتر"، تقدمت "مارى" بأطورحة لنيل درجة الدكتوراه في المواد المشعة في جامعة السوربون في باريس التى حصلت من خلالها على درجة الدكتوراه.
 
ماري سكوودوفسكا كوري (7 نوفمبر 1867 – 4 يوليو 1934) عالمة فيزياء وكيمياء بولندية المولد، اكتسبت الجنسية الفرنسية فيما بعد. عرفت بسبقها وأبحاثها في مجال اضمحلال النشاط الإشعاعي وهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل والوحيدة التي حصلت عليها مرتين وفي مجالين مختلفين مرة في الفيزياء وأخرى في الكيمياء، وهي أول امرأة تتبوأ رتبة الأستاذية في جامعة باريس.
 
3885650f-5be6-495a-9a4b-f972f276f2b5
 
اكتشفت مارى سكودوفسكا كورى مع زوجها بيار كوري عنصري البولونيوم والراديوم وليحصلا مشاركةً على جائزة نوبل في الفيزياء، كما حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 بمفردها، وقد اقتسمت ابنتها إيرين جوليو-كوري وزوج ابنتها فردريك جوليو-كوري أيضًا جائزة نوبل لعام 1935.
 
ولدت ماري كوري باسم ماريا سكوودوفسكا في مدينة وارسو، والتي كانت آنذاك تابعة لمنطقة فستولا، وهو الاسم الذي كان يطلق على بولندا تحت حكم الإمبراطورية الروسية، وعاشت فيها حتى بلغت الرابعة والعشرين.
وفي سنة 1891، لحقت بأختها الكبرى برونسوافا التي سافرت إلى باريس للدراسة. ومن إنجازاتها وضع نظرية للنشاط الإشعاعي وإليها ينسب مصطلح "نشاط إشعاعي". كما ابتكرت تقنيات لفصل النظائر المشعة، واكتشفت عنصرين كيميائيين هما البولونيوم والراديوم، وتحت إشرافها أجريت أول دراسات لمعالجة الأورام باستخدام النظائر المشعة. كما أسست معهدي كوري في باريس وفي وراسو.
 
وخلال الحرب العالمية الأولى، أسست أول مراكز إشعاعية عسكرية. ورغم حصولها على الجنسية الفرنسية، لم تفقد ماري سكوودوفسكا كوري إحساسها بهويتها البولندية، فقد علمت بناتها اللغة البولندية، واصطحبتهم في زيارات لبولندا.
 
كما أطلقت على أول عنصر كيميائي اكتشفته اسم البولونيوم، الذي عزلته للمرة الأولى عام 1898، نسبة إلى بلدها الأصل. وخلال الحرب العالمية الأولى أصبحت عضوًا في منظمة بولندا الحرة. كما أسست معهدًا مخصصًا للعلاج بالراديوم في مدينة وارسو سنة 1932 (يسمى حاليًا معهد ماريا سكوودوفسكا كوري للأورام)، والذي ترأسته شقيقتها الطبيبة برونسوافا.
 
وتوفيت ماري كوري عام 1934، بمرض فقر الدم اللاتنسجي الذي أصيبت به نتيجة تعرضها للإشعاع لأعوام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة