أكرم القصاص - علا الشافعي

وقفها عندك.. دار الإفتاء تحذر من ترويج الشائعات (إنفوجراف)

السبت، 25 يونيو 2022 01:11 م
وقفها عندك.. دار الإفتاء تحذر من ترويج الشائعات (إنفوجراف) دار الإفتاء تحذر من ترويج الشائعات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت دار الإفتاء المصرية، أن ترويج الشائعات وإعادة نشر الأخبار دون تثبت، إثم شرعى ومرض اجتماعى، يترتب عليه مفاسد فردية واجتماعية ويسهم فى إشاعة الفتنة، فعلى الإنسان أن يبادر بالامتناع عنه؛ لأن الكلمة أمانة تَحملها الإنسان على عاتقه.
 
دار الإفتاء تحذر من ترويج الشائعات
دار الإفتاء تحذر من ترويج الشائعات
 
وقالت دار الإفتاء المصرية: "الشائعات هى تدويرٌ لخبرٍ مختَلَقٍ لا أساس له من الواقع، يحتوي على معلومات مضلِّلة، باعتماد المبالغة والتهويل في سرده، وهذا الخبر فى الغالب يكون ذا طابعٍ يُثير الفتنة ويُحْدِث البلبلة بين الناس؛ وذلك بهدف التأثير النفسي في الرأي العامّ تحقيقًا لأهداف معينة، على نطاق دولة واحدة أو عدة دول، أو النطاق العالمى أجمعه.
 
وتابعت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكترونى: "وقد حرَّم الإسلام نشر الشائعات وترويجها، وتوعَّد فاعل ذلك بالعقاب الأليم في الدنيا والآخرة؛ فقال تعالى: ﴿إنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ [النور: 19]، وهذا الوعيد الشديد فيمن أَحَبَّ وأراد أن تشيع الفاحشة بين المسلمين، فكيف الحال بمن يعمل على نشر الشائعات بالفعل! كما أشارت النصوص الشرعية إلى أن نشر الشائعات من شأن المنافقين وضعاف النفوس، وداخلٌ في نطاق الكذب، وهو محرَّم شرعًا.
 
 
كان "اليوم السابع" قد أطلق حملة تحت عنوان "خليك واعى"، تدعو إلى إيقاف المغالطات الدائرة على السوشيال ميديا، بهدف حماية المجتمع من التعرض لمثل هذه الشائعات التى تثير القلق والفزع فى قلوب المواطنين، وما له من آثار سلبية ونفسية واجتماعية كبيرة نتيجة نشر الاكتئاب والإحباط وفوضى أخلاقية ومجتمعية.
 
هاشتاج #خليك_واعى الذى أطلقه "اليوم السابع" من باب التحلى بالمسئولية المجتمعية، يدعو من خلاله كل الوسائل الإعلامية لعدم تناول مثل هذه المغالطات بحثا عن "الترافيك" حفاظا على الذوق العام وحماية الوعى من البلبلة، وذلك عن طريق التدقيق فيما يتم تداوله على المنصات المختلفة مع محاسبة المخطئ.
 
#خليك_واعي
#فكرقبلما_تنشر
#وقفها_عندك
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة