مصر تتقدم عالميا فى مؤشر شبكات الطرق.. المونوريل والقطار الكهربائى الخفيف يعملان لأول مرة بمصر.. إنشاء أطول شبكة جر كهربائى بالشرق الأوسط وأفريقيا.. وتطوير الموانئ يحول مصر لمركز للتجارة واللوجيستيات

الأحد، 26 يونيو 2022 01:00 ص
مصر تتقدم عالميا فى مؤشر شبكات الطرق.. المونوريل والقطار الكهربائى الخفيف يعملان لأول مرة بمصر.. إنشاء أطول شبكة جر كهربائى بالشرق الأوسط وأفريقيا.. وتطوير الموانئ يحول مصر لمركز للتجارة واللوجيستيات المونوريل أحد مشروعات النقل
كتب - سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت قطاعات النقل فى مصر، على مدار 8 سنوات، منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكم، إنجازات لم تشهدها خلال الـ40 عاما الماضية، وهو ما حقق نقلة نوعية كبرى فى كل مجالات النقل فى مصر، ورفع من تصنيف مصر الدولى فى هذا القطاع الخدمى المهم.

شهدت وزارة النقل تنفيذ مئات المشروعات، التى غيرت من الواقع بشكل كامل، وخلقت وسائل نقل حديثة تعمل للمرة الأولى فى مصر، على رأسها المونوريل والقطار الكهربائى الخفيف والقطار الكهربائى السريع، بالإضافة إلى أحدث قطارات بالسكة الحديد، ومشاريع الطرق، وفق أحدث النظم التكنولوجية العالمية، لتقديم خدمة مميزة للمواطن المصرى فى مجالات الطرق والسكك الحديدية ومترو الأنفاق، والموانئ البحرية، التى فتحت مجالات متعددة للتنمية.

 

السكك الحديدية

 

يخدم قطاع السكة الحديد ملايين المواطنين يوميا، على مستوى الجمهورية، حيث تمتلك السكة الحديد أقدم شبكة على مستوى العالم، ومن الضرورى توسيع الشبكة وتحديث القطارات، كان أحدثها القطار الفخم تالجو الإسبانى، حيث تسلمت الهيئة أول قطار إسبانى فخم، وتم تشغيله تجريبا ضمن 7 قطارات جار توريدها من إسبانيا، كما تعاقدت وزارة النقل على صفقة توريد 1300 عربة مجرى روسى بنحو أكثر من مليار يورو، وكذلك توريد 110 جرارات سكة حديد حديثة، كما انتهت الوزارة من التطوير الشامل لأكثر من 500 مزلقان، وكذلك تم تطوير وصيانة المحطات، كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير العربات الإسبانية، وتكييف عربات الدرجة الثالثة، فضلا عن تنفيذ أبراج ضمن مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد.

عملت وزارة النقل على تطوير خط أبوقير، وتحويله إلى مترو وإعادة تأهيل ترام الرمل، من خلال التعاقد مع «سيسترا» الفرنسى لإعداد مستندات الطرح الخاصة بالمشروعين.

كما يتم إنشاء محطة قطارات الصعيد، أحدث محطات السكة الحديد، الجارى تنفيذها بمنطقة بشتيل بالجيزة، ويصل إجمالى مساحة المشروع 239 ألف متر مربع تقريبا، أى بما يعادل 57 فدانا، ويشمل المشروع «مبنى المحطة الرئيسى على مساحة 31.000 م2 بإجمالى مساحة بنائية 100.000م2، وملحقات المحطة من مبانى خدمية وورش صيانة وأرصفة، وكذلك خطوط سكك حديدية على مساحة 166.000م2 وعمارات استثمارية على مساحة 42.000 م2، ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة 170 ألف راكب يوميا، وقد أتاح المشروع، منذ بداية تنفيذه حتى الآن، توفير فرص عمل بلغت حوالى 3500 فرصة عمل بصفة مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع زيادتها فى فترة ذروة العمل بالمشروع إلى 7000 فرصة عمل، وتبلغ تكلفتها الإجمالية نحو 4.7 مليار جنيه. 

كما تنفذ وزارة النقل مسار المحطات والورشة الخاصة بقطاع مونوريل 6 أكتوبر، ومونوريل العاصمة الإدارية، الذى يربط محافظات القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وخطوط النقل المتنوعة منها المترو، والسكة الحديد والقطارات الكهربائية. 

 

مشروعات الطرق

تمكنت وزارة النقل من تنفيذ مئات المشاريع فى مجال مشروعات الطرق، منها إنشاء طريق مزدوج فى المسافة من نفق الشهيد أحمد حمدى حتى شرم الشيخ، إلى جانب تطوير طريق «النفق - النقب»، ومشروع تطوير طريق «109كم» حتى النفق، وتنفيذ مشروع إنشاء طريق الخدمة بطريق «القاهرة - السويس الصحراوى»، وازدواج طريق «المنصورة - مدخل كوبرى طلخا»، ورفع كفاءة طريق «بلقاس - الستامونى»، وتطوير طريق «دهب - نويبع»، ورفع كفاءة طريق «سعال - كاترين» ورفع كفاءة وازدواج طريق «الشيخ فضل - رأس غارب»، ورفع كفاءة طريق «المحلة - نمرة البصل - كفر الشيخ»، وكذلك طريق بنها المنصورة الحر، وطريق الصعيد الصحراوى، وغيرها. 

كما نفذت الوزارة مشروعات لإنشاء محاور عرضية متكاملة، تربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل، وتساهم فى تنفيذ مخططات التنمية الشاملة الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية فى صعيد مصر، ومن بين المشروعات التى نفذتها وزارة النقل، محور عدلى منصور على النيل، ومحور سمالوط على النيل بطول 24 كم، ومحور قوص على النيل بطول 19 كم، ومحور كلابشة على النيل بطول 23 كم، ومحور المحمودية بطول 21 كم، ومحور الفريق العصار «مصر الجديدة - محور تحيا مصر» بطول 18كم، ومشروعات تطوير شرق القاهرة «مدينة نصر- مصر الجديدة»، وطريق بنها - المنصورة الجديد. 

 

مترو الأنفاق

يخدم مترو الأنفاق الملايين يوميا، حيث تتم توسعة الشبكة وإنشاء خط رابع للمترو، واستكمال المرحلة الثالثة من الخط الثالث، حيث سيتم تشغيل الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو خلال شهر ونصف الشهر، واستلمت الوزارة قطارات مترو أنفاق مكيف جديدة، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 32 قطارا، بجانب عقد صيانة القطارات لمدة ثمانى سنوات، تم التعاقد عليها للعمل بالخط الثالث للمترو بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداى روتيم الكورية الجنوبية.

تنفذ الوزارة المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائى «السـلام - العاشــر مـن رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة» مع تحالف شركات أفيك الصينية، وكذلك تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو بالكامل، بتكلفة 26 مليار جنيه، مع تحالف شركات «ميتسوبيشى/أوراسكوم» المصرية اليابانية، كما تنفذ مشروع القطار الكهربائى لنقل البضائع والركاب، لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبوقير بالإسكندرية، بين الهيئة القومية للأنفاق، والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، بالتعاون مع تحالف شركات «الديدى جروب - جاما للإنشاءات».

أنهت النقل كل الإجراءات الخاصة بالبدء فى تنفيذ مشروع أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، من خلال التعاقد مع جايكا اليابانية، وإنهاء التعاقد على الأنظمة الإلكتروميكانيكة للمرحلتين الأولى والثانية بالكامل، مع تحالف شركتى «ميتسوبيشى وتالس»، وجارٍ نهو التعاقد على الوحدات المتحركة مع شركة ميتسوبيشى العالمية، ووقعت الوزارة اتفاقا مع سيمنز العالمية لتوريد قطارات القطار الكهربائى السريع، الذى يربط 60 مدينة، ويعد الأطول فى أفريقيا والشرق الأوسط بطول 2000 كم مقسمة على 3 خطوط. 

 

النقل النهرى

 

وفى قطاع النقل النهرى، تنفذ الوزارة أعمال تطوير شاملة لكل الموانئ المصرية، ضمن خطة الدولة لتحويل مصر إلى مركز عالمى للتجارة واللوجيستيات، حيث يتم إنشاء محطات تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة ودمياط، كما اختار الخط الملاحى الكورى HMM ميناء دمياط وجهة لأولى رحلاته للموانئ المصرية، وذلك بعد المفاوضات والمباحثات التى تمت بين الوزارة، وقيادات الخط الملاحى HMM الكورى، كما يتم إنشاء ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان من خلال تحالف محلى عالمى، وذلك ضمن خطة إنشاء 8 موانئ جافة و5 مراكز لويستية على مستوى الجمهورية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة