جامعة كامبريدج تكرم الكاتب النيجيري الحاصل على جائزة نوبل "وول سوينكا"

الإثنين، 27 يونيو 2022 05:00 م
جامعة كامبريدج تكرم الكاتب النيجيري الحاصل على جائزة نوبل "وول سوينكا" وول سوينكا
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منحت جامعة كامبريدج البريطانية الأديب النيجيرى المعروف وول سوينكا الحائز على جائزة نوبل درجة الدكتوراه الفخرية.
 
وذكر الموقع الرسمي للجامعة أن إحدى أعرق التكريمات في العالم وهى درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة كامبريدج تمنح للأشخاص "الذين حققوا إنجازات بارزة في مجالات تخصصهم".
 
أقيم الحفل في مبنى مجلس الشيوخ التابع للجامعة بحضور أكثر من 400 موظف وطالب وضيوف آخرين، وترأس الحفل، مستشار الجامعة، اللورد سينسبري من تورفيل، وقد انطلقت مراسم الحفل باللغتين اللاتينية والإنجليزية.
 
من بين الحاصلين على الدرجة الفخرية من جامعة كامبريدج لهذا العام، إلى جانب سوينكا، الفيلسوف الغاني كوامي أبياه، وهنري لويس جيتس جونيور؛ عالمة الأحياء، وإديث هيرد؛ الملحنة الموسيقية، كما حصل على وسام الإمبراطورية البريطانية الدكتور علي سميث.
 
ويعمل سوينكا حاليا أستاذا فخريا للأدب المسرحى، وقد حصل علي جائزة نوبل للآداب في عام 1986 وكان أول كاتب إفريقي يحصل على الجائزة لإسهاماته في مجالات كتابة المسرحيات والشعر والرواية حيث يعتبره الكثيرون الكاتب المسرحى الأبرز في أفريقيا، وقد قال في خطاب قبوله للجائزة "هذا الماضي يجب أن يعالج حاضره" وتحدث عن كبت الحريات في جنوب إفريقيا، بانتقاد صريح لسياسية الفصل العنصري المفروضة على الأغلبية من قبل الحكومة في جنوب إفريقيا آنذاك.
 
من مسرحياته: سكان المستنقع، الأسد والجوهرة، محاكمة الأخ جيرو، رقصة الغابات، السلالة القوية، قبل التعتيم، حصاد كونجي، الطريق، عابدات باخوس.
 
ومن مجموعاته الشعرية: طائرة كبيرة تحطمت في الأرض، قصائد إدانري ، مانديلا الأرض، أوجون.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة