أكرم القصاص - علا الشافعي

سنابل الخير تتدفق على صوامع القمح.. توريد 229 ألفا و297 طنا ببنى سويف.. دمياط تستلم 54 ألف طن.. استلام 25432 طنا و461 كيلو بالأقصر.. شون الشرقية تستقبل 625 ألف طن.. و234 ألفا و712 طنا بـ23 منفذا فى كفر الشيخ

الإثنين، 27 يونيو 2022 02:00 ص
سنابل الخير تتدفق على صوامع القمح.. توريد 229 ألفا و297 طنا ببنى سويف.. دمياط تستلم 54 ألف طن.. استلام 25432 طنا و461 كيلو بالأقصر.. شون الشرقية تستقبل 625 ألف طن.. و234 ألفا و712 طنا بـ23 منفذا فى كفر الشيخ سنابل الخير تتوافد على صوامع القمح
المحافظات : هانى فتحى - أحمد مرعى - معتز الشربينىى - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل الشون والهناجر والصوامع فى استقبال سيارات توريد القمح بالمحافظات، وأكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، على انتظام عمليات التوريد واستلام الأقماح المحلية المنتجة من المزارعين والتجار من أبناء المحافظة، خلال الموسم الحالى للتوريد على مستوى المنافذ والصوامع، والمطاحن والشون والهناجر، البالغ عددها 23 منفذاً بمدن وقرى المحافظة، التابعين للجهات المسوقة للقمح وهي، الشركة المصرية للصوامع، والبنك الزراعى المصري، وقطاع مطاحن كفر الشيخ.

وقال المحافظ، فى بيان له، أن إجمالى الكميات الموردة من القمح المحلى بالمحافظة منذ بداية موسم التوريد هذا العام، وحتى اليوم الأحد، بلغت234 ألف و712 طن 228كيلو قمح، ويتم متابعة عمليات التوريد على مدار اليوم خلال فترة الاستلام اليومية للقمح، لحل أى مشكلة تعترض عمليات التوريد من خلال اللجان الموجودة بتلك المنافذ، وتم زيادة عدد اللجان لمواجهة زيادة الطلب على التوريد بالمنافذ المختلفة.

وأكد عادل الهابط، مساعد وكيل وزارة التموين بالمحافظة المتحدث الرسمى للمديرية، أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية مديرية التموين برئاسة المحاسب عماد عبد الغنى حبيب، وكيل وزارة التموين، لمتابعة تلك المواقع خلال موسم توريد القمح المحلى والمرور عليها، مشددا على انتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية فى هذا الشأن.

وقال الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، أن إجمالى الكميات الموردة من القمح المحلى للصوامع والشون الحكومية، وصلت إلى 229 ألفا و297 طنا من إجمالي"230 ألف طن"، مستهدف توريده بنهاية الموسم، مشيراً إلى استمرار أعمال التوريد ببعض مواقع الاستلام والتخزين، والتى تشهد خلال الفترة الحالية انخفاضاً فى الكميات الموردة نظراُ لقرب موعد غلق باب التوريد ونتيجة الاقتراب من تحقيق المستهدف بعد أن وصلت نسبة التوريد إلى 99.7%،وبفارق بسيط يقدر بــ 700 طن للوصول إلى كامل المستهدف، مؤكداً متابعته المستمرة للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية بالوحدات المحلية.

 جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومى، الذى أعده المهندس وصفى عبد الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن سير العمل فى منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين.

من جانبه أكد "وصفى" على تنفيذ توجيهات المحافظ بالمتابعة المستمرة بشكل يومى لكميات الأقماح المحلية الموردة بالمواقع التخزينية والتنسيق مع كافة الجهات المعنية للتيسير على الموردين وانتظام عمل اللجان بتلك المواقع، مشيراً إلى قرار وزارة التموين رقم 10 لسنة 2022، بتشكيل لجان مشتركة لحصر المساحة المنزرعة من القمح بدائرة المحافظة وتحديد المساحات التى تم حصادها بالفعل ومقارنتها بالكميات الواردة من الأقماح بهذه المساحات ومتابعة أعمال التوريد أولاً بأول.

وقال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ 459 طن و 519 كيلو قمح وبلغ توريد القمح من بداية الموسم حتى الأمس 624613 طن و 923كيلو قمح ليصل اجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم 625073 طن و 442 كيلو قمح مشيراً إلى أن إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية بلغت 423ألف 222 فدان تكفى لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام.

وأشار المحافظ إلى استمرار عمل اللجنة المشكلة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

وشدد المحافظ على أهمية التأكد من تمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بأنحاء المحافظة لتيسير الوصول اليها بسيارات القمح الذى يتم توريده، مؤكدا على ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين كافة الأجهزة للتعامل فوراً لإزالة أية معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد للمحصول على مستوى المحافظة.

وناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد، مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

وأعلن الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه بلغت الكمية الموردة بموسم القمح الحالى حتى الآن، 25432 طن و461 كيلو قمح، حيث تواصل المديرية العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول أبريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

 وأضاف الدكتور تامر صلاح، فى بيان صحفى، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية بلغت الكمية الموردة 25432 طن و461 كيلو قمح، وذلك فى إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بضرورة استمرارية التنسيق والتعاون بين كافة الأجهزة المختصة لتوفير كافة السبل التى تؤدى إلى تسهيل عملية توريد موسم توريد القمح المحلى.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وبلغت الكمية الموردة 25432 طن و461 كيلو قمح.

فيما أهابت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، بقيادة الدكتور تامر صلاح مختار وكيل الوزارة، بجميع المزارعين وموردى القمح المحلى لعام 2022، بضرورة الالتزام بالتعليمات والتوجيهات من الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، حيث سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين والذين قاموا بتوريد كميات القمح ناقصة، وكذلك الذين لم يقوموا بتوريد القمح واتضح وجود مساحات كبيرة تخص أشخاص بأنفسهم وامتنعوا عن التوريد، وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ذلك

وتابعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، عملية توريد محصول القمح لهذا الموسم، حيث تم توريد 54138 طنا حتى صباح اليوم ومنذ انطلاق الموسم فى منتصف أبريل الماضى بنسبة توريد بلغت 102.45% من المستهدف.

وأكدت المحافظ، أنه يتم متابعة موقف التوريد أولا بأول، مشيرة إلى أنه سيتم التعامل بكل حسم فى حالة رصد احتفاظ المواطنين بالقمح وذلك تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء بمنع تداول القمح حتى آخر أغسطس، كما سيتم مصادرة القمح فى حالة توريده بشكل غير قانونى.

 وأكدت "محافظ دمياط"، أنه تم التأكيد على وضع حلول سريعة فى حال وجود أى مشكلات، كما أنه تم وضع خطة محددة للتعامل مع التحديات التى تواجه عملية التوريد.

وفى سياق آخر، ذكرت الدكتورة منال عوض أن المساحة المنزرعة من القمح بالمحافظة هذا العام بلغت 30170 فدانا و13 قيراطا، لافتة إلى أن النسبة المئوية للتوريد لهذا الموسم قد تخطت 295.35% بالمقارنة بالسنوات السابقة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة