"كورال الفلاح" يعيد إحياء أغاني الريف التراثية بأصوات الأطفال.. الإعلامى جابر القرموطى: مشروع عمري من 40 سنة وأملي الوصول للعالمية.. الطفل المصري مبدع ويحتاج لرعاية موهبته.. وبدأت بـ 16 طفلاً ووصلنا لـ 200

الثلاثاء، 28 يونيو 2022 02:24 م
"كورال الفلاح" يعيد إحياء أغاني الريف التراثية بأصوات الأطفال.. الإعلامى جابر القرموطى: مشروع عمري من 40 سنة وأملي الوصول للعالمية.. الطفل المصري مبدع ويحتاج لرعاية موهبته.. وبدأت بـ 16 طفلاً ووصلنا لـ 200 الإعلامى جابر القرموطى مع الأطفال
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يستطيع أحد أن ينسى أغنية "ياحضرة العمدة"، و أغانى الفنانة الكبيرة فاطمة عيد وجمالات شيحة وغيرها من الأغانى التي غناها كبار نجوم الطرب والموال باللهجة الريفية، والتي ساعدت في الحفاظ على تراثنا، ولكن مع تطور العصر واتجاه غالبية المطربين للغناء على طريقة الألحان الغربية، واتجه معظم المغنيين الشعبيين لهذا الاتجاه أيضاً أصبحت الأغانى الريفية مهددة بخطر الاندثار، وهذا ما أرّق الإعلامى الكبير جابر القرموطى، فدفعه لتكوين كورال من مجموعة من الأطفال باسم "كورال الفلاح"، لإعادة إحياء الأغانى الريفية بشكل عصرى ومختلف مثل أغنية "على ورق الفل" لجمالات شيحة و"حبيت بلدى " لسيد إسماعيل.

 

"كورال الفلاح" تجربة مميزة للحفاظ على الأغانى التراثية القديمة
 

واستطاع الإعلامى جابر القرموطى، أن يضيف لمسة جمالية وواقعية للأغانى من خلال تصوير فيديو كليب لمجموعة من الأطفال وهم يرتدون ملابس ريفية، حيث الجلباب الملون والمكشكش عند الذيل والأكمام مع منديل أبو أويه، والشبشب الملون، وهذا الزى الذى ظهرت به مجموعة من الفتيات المشاركات في الكليب كما ظهر الفتية وهم يرتدون جلباب الفلاحى أحادى اللون مع طاقية شبيكة التي مازال يرتديها الفلاحون حتى وقتنا هذا، وصور الكليب بأحد الأراضى الزراعية، ليأخذ المشاهد إلى رحلة لعدة دقائق بأحد المناطق الريفية ويسترجع معه أجمل ذكرياته مع الأغانى الريفية القديمة التي يستمع إليها من الأطفال المشاركين في الغناء.

تحدث الإعلامى الكبير جابر القرموطى، عن تجربته مع "كورال الفلاح"، حيث قال إن هذه التجربة بمثابة حلم مؤجل منذ 40 عاما، مشيراً إلى أن شقيقه الأكبر مصطفى سبق وأن بدأ هذه التجربة وشارك في عدة حفلات لكنها توقفت بعد ذلك، لهذا قرر إعادة التجربة مرة أخرى، منذ ثلاثة أشهر، من خلال إجراء بعض "البروفات" للأطفال .

"الطفل المصري مبدع لكنه يحتاج لرعاية موهبته"

وأضاف أن الهدف من تجربة كورال الأطفال هو الحفاظ على تراث الفلاح الفني والغنائى، وإنه يؤمن بأن الطفل المصرى مبدع ولكن يحتاج لرعاية لموهبته، لذلك قرر إعادة التجربة على نفقته الخاصة وبمشاركة أساتذة.

وأشار الإعلامى الكبير إلى أن كورال الفلاح يتكون من حوالى 120 طفلا وطفلة، من مختلف مدارس فيصل والهرم والبعض من القرية مسقط رأسه، التي صور فيها فيديو كليب لأغنية "على ورق الفل دلعنى" و الذى شارك فيه حوالى 16 بنتا وولدا، وشاهده الكثير من المتابعين لصفحة "كورال الفلاح"،  الذين أشادوا بالتجربة، مما شجع المزيد من الأطفال على الاشتراك، فأصبح الكورال يجمع حوالى 200 طفل وطفلة.

وقال الإعلامى جابر القرموطى، إنه يعتبر "كورال الفلاح"، مشروع العمر بالنسبة له، وإعادة تحقيق حلم شقيقه الأكبر، كما أنه أقام هذه التجربة، بدون تسويق أو إعلان لأن ما يهمه هو مشاهدة رد فعل الناس الحقيقى على التجربة .

وأضاف أن هذه التجربة هي مجهوده الشخصى، وأنه درسها جيداً، وينوى الفترة المقبلة، أن يسوق لها على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، وأنه بمثابة مشروع العمر له عند الكبر وينوى أن ينتشر في العالم أجمع.

وأشار الإعلامى الكبير إلى أنه ينوى تصوير كليب لأغنية  "شى ياحمارى"، وهى من أغانى الفنانة الراحلة شادية، والتى أدتها في عام 1958.

جابر مع أحد الأطفال
جابر مع أحد الأطفال
صورة من الكليب
صورة من الكليب
الأطفال أثناء الغناء
الأطفال أثناء الغناء
الإعلامى جابر القرموطى مع الأطفال
الإعلامى جابر القرموطى مع الأطفال

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة