أكرم القصاص - علا الشافعي

نهر الذهب الأصفر يواصل التدفق بالمحافظات..توريد 841 ألف طن قمح لشون المنوفية والقليوبية والبحيرة.. استلام 190 ألف طن بصوامع بنى سويف.. المنيا تستقبل 427 ألف طن.. 157 ألفا و394 طنا مطابقة للمواصفات حتى الآن بقنا

السبت، 04 يونيو 2022 02:00 ص
نهر الذهب الأصفر يواصل التدفق بالمحافظات..توريد 841 ألف طن قمح لشون المنوفية والقليوبية والبحيرة.. استلام 190 ألف طن بصوامع بنى سويف.. المنيا تستقبل 427 ألف طن.. 157 ألفا و394 طنا مطابقة للمواصفات حتى الآن بقنا صوامع القمح
المحافظات – أحمد مرعى – محمد سليمان - معتز الشربينى – ناصر جودة – إبراهيم سالم – حسن عبد الغفار – هانى فتحى – صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل فى محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

وحققت الدولة المصرية زيادة كبيرة فى موسم حصاد القمح بعد زيادة الرقعة الخضراء واستصلاح الدولة لملايين الأفدنة، حتى تكون الدولة المصرية قادرة على مواجهة التحديات العالمية والحرب الروسية الأوكرانية، والتى ألقت بظلالها على جميع دول العالم كل ذلك وأكثر من تحديات تواجهها الدولة المصرية الحديثة فى ظل توجيهات القيادة السياسية الحكيمة ممثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسى.

استلام-وتوريد-القمح-ببنى-سويف
استلام-وتوريد-القمح-ببنى-سويف

ففى محافظة الأقصر كشف الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه بلغت الكمية الموردة بموسم القمح الحالى حتى الآن، 20316 طنا و275 كيلو قمح بنسبة 59.8% من السعة التخزينية بالمحافظة، حيث تواصل المديرية العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، فى بيان صحفى، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية بلغت الكمية الموردة 20316 طن و275 كيلو قمح بنسبة 59.8% من السعة التخزينية بالمحافظة، وذلك فى إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بضرورة استمرارية التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة المختصة لتوفير كافة السبل التى تؤدى إلى تسهيل عملية توريد موسم توريد القمح المحلي.

أعمال-استلام-وتوريد-القمح-ببنى-سويف
أعمال-استلام-وتوريد-القمح-ببنى-سويف

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وبلغت الكمية الموردة 20316 طن و275 كيلو قمح بنسبة 59.8% من السعة التخزينية.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

الفرز-على-مدار-الساعة-للقمح
الفرز-على-مدار-الساعة-للقمح

وفى دمياط تابعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط عملية توريد محصول القمح لهذا الموسم، حيث تم توريد 47443.259 طن حتى الآن، منذ انطلاق الموسم فى منتصف أبريل الماضى بنسبة توريد بلغت 89.84% من المستهدف.

وأكدت المحافظ أنه تتم متابعة موقف التوريد أولا بأول، مشيرة إلى أنه سيتم التعامل بكل حسم حال رصد احتفاظ المواطنين بالقمح، وذلك تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء بمنع تداول القمح حتى آخر أغسطس، كما سيتم مصادرة القمح حال توريده بشكل غير قانونى.

توريد-القمح-ببنى-سويف
توريد-القمح-ببنى-سويف

وأكدت محافظ دمياط أنه تم التأكيد على وضع حلول سريعة حال وجود أى مشكلات، كما أنه تم وضع خطة محددة للتعامل مع التحديات التى قد تواجه عملية التوريد،، وفى سياق آخر، وذكرت الدكتورة منال عوض أن المساحة المنزرعة من القمح بالمحافظة هذا العام بلغت 30170 فدانا و13 قيراطا.

فيما تواصل محافظات المنوفية والقليوبية والبحيرة، توريد محصول القمح للصوامع والشون، من قبل المزارعين، حيث عقد اليوم اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية اجتماعا لمتابعة موقف عمليات توريد محصول القمح المحلى بكافة الصوامع والشون بنطاق المحافظة والتأكيد على تفعيل قرار وزير التموين بهذا الشأن لضمان إحكام السيطرة على منظومة التوريد، بحضور نائبه الأستاذ محمد موسى والمحاسب عاطف الجمال مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية، ومدير عام صيانة الحبوب بالمديرية، ومديرى صوامع شبين الكوم ومنوف.

توريد-القمح-فى-المنيا
توريد-القمح-فى-المنيا

حيث أكد محافظ المنوفية على أنه يتابع بنفسه وبشكل يومى وعلى مدار الساعة منظومة التوريد للوقوف على حجم الكميات الموردة وتقديم المزيد من التسهيلات وتذليل العقبات أمام المزارعين والموردين لتحقيق الكميات المستهدفة وذلك فى إطار خطة الدولة الشاملة للحفاظ على الأمن الغذائى تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، مشدداً على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحرير محاضر جنح أمن دولة للمخالفين الممتنعين عن توريد الكميات المقررة للفدان.

هذا وكلف المحافظ وكيل وزارة الزراعة وبالتنسيق مع الوحدات المحلية بالمرور الميدانى لإعداد حصر شامل وفعلى على الطبيعة للمساحات المنزرعة للأقماح ومقارنتها بالكميات الموردة من محصول القمح، وإعداد كشوف عاجلة بأسماء المزارعين والمساحات المنزرعة والكميات الموردة على الطبيعة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مع التأكيد على التواصل اليومى مع جموع المزارعين لحثهم على توريد المحصول وفقاً للضوابط المقررة.

توريد-القمح-فى-محافظ-قنا
توريد-القمح-فى-محافظ-قنا

وخلال الاجتماع أشار وكيل وزارة التموين بالمحافظة استمرار أعمال اللجان المشكلة بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة لمتابعة آخر مستجدات عمليات التوريد، موضحاً بأن الشركة العامة القابضة للصوامع والتخزين تقوم بصرف حافز للموردين الذين يقومون بتوريد كميات كبيرة، مشيراً إلى أن إجمالى ما تم توريده من الأقماح بكافة صوامع المحافظة بلغ ما يقرب من 135 ألف طن حتى الآن.

وتنفيذاً لتوجيهات محافظ المنوفية بالنزول الميدانى لمتابعة عمليات التوريد بكافة الصوامع والشون واتخاذ الإجراءات الرادعة حيال المزارعين الممتنعين عن التوريد تنفيذاً لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية، قام ظهر اليوم اللواء عماد يوسف السكرتير العام للمحافظة بزيارة ميدانية بنطاق الوحدة المحلية بمركز ومدينة قويسنا وذلك لمتابعة أخر مستجدات منظومة توريد الأقماح وتقديم المزيد من التيسيرات اللازمة لدفع منظومة العمل، يرافقه المستشار العسكرى للمحافظة، رئيس الوحدة المحلية لمركز قويسنا، ومدير إدارة مرور المنوفية.

جانب-من-توريد-القمح-فى-محافظ-قنا
جانب-من-توريد-القمح-فى-محافظ-قنا

حيث اطلع السكرتير العام على كشوف توريد الأقماح بالوحدة المحلية بقرية ابنهس للتأكد من مطابقة الكميات الموردة وفقاً للمساحات المنزعة، هذا قد أوضح مديرى الإدارات الزراعية والتموينية بقويسنا بأنه تم تحرير 3 محاضر تموينية للممتنعين بقرى مصطاى وقويسنا البلد عن توريد الكميات المقررة من الأقماح وفقاً للضوابط، وجارى تحرير 15 محضر آخرين لعدد من المخالفين، وكلف السكرتير العام رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا بإعداد حصر بأسماء الممتنعين وإخطار المختصين بعدم صرف السلع التموينية لهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان إحكام منظومة التوريد.

ومن جانبه ناشد محافظ المنوفية جموع المزارعين بسرعة توريد الاقماح للشون والصوامع وفقا للضوابط المنظمة لهذا الشأن، مشددا أنه لا تهاون مع المخالفين وأننا مستمرون فى تقديم كافة التيسيرات للمزارعين لتوريد محصول القمح باعتباره أمنا قوميا.

شون-وصوامع-المنيا-تستقبل-427-ألف-طن-قمح-بجميع-المراكز
شون-وصوامع-المنيا-تستقبل-427-ألف-طن-قمح-بجميع-المراكز

فيما قال المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة القليوبية، إنه جرى الانتهاء من حصاد 49400 فدان قمح من إجمالى 50 ألفا و145 فدانا على مستوى المحافظة، موضحا أنه بدأت أعمال الحصاد فى التزايد خاصة بعد انتهاء عيد الفطر المبارك، كما بدأت عملية التوريد لصوامع المحافظة ونقاط التجميع، حيث استقبلت الصوامع حتى الآن 148395 طن قمح من المزارعين.

وأكد زايد فى تصريحات صحفية، أن المحافظة أولت هذا العام اهتماما بالغا بموسم حصاد القمح، باعتباره عاما استثنائيا، حيث كثفت المحافظة جهودها بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتموين لضمان نجاح هذا الموسم، من خلال الجولات الميدانية وجلسات الحوار التى قامت بها المحافظة مع المزارعين لحثهم على توريد القمح بالحقول، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد مع المزارعين للتوعية بزراعة القمح بالطرق العلمية الصحيحة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، اعتمادا على زراعة التقاوى المعتمدة وتنفيذ الممارسات الزراعية الجيدة.

عمليات-توريد-القمح-فى-محافظ-قنا
عمليات-توريد-القمح-فى-محافظ-قنا

ومن ناحيته، أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية عقد اجتماع مع المزارعين بحقولهم لحثهم على توريد القمح فى المواعيد المحددة، والتأكيد على دورهم الوطنى فى الوقوف بجانب بلدهم، لتفادى حدوث أزمة فى كميات القمح هذا العام، باعتبارها السلعة الاستراتيجية الأهم فى حياة أى دولة.

وتابع المحافظ أنه تم التأكيد على المزارعين أن تبعات الأحداث الدولية تقتضى أهمية تكاتفهم مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من المحلى للموسم الحالى باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة لتأمين احتياجات السوق المحلية وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، موجها بالتنسيق الكامل بين كل الجهات المعنية لزيادة عدد نقاط التجميع على مستوى مراكز المحافظة، لتوفير الجهد والوقت والنقل على المزارعين وتذليل أى عقبات أمام المزارعين أثناء عملية التوريد.

فرحة-مزارع-خلال-توريد-القمح
فرحة-مزارع-خلال-توريد-القمح

فيما أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أن إجمالى ما تم توريده من القمح حتى الآن، لشون وصوامع المحافظة بلغ 343 الف طن من الأقماح المحلية، مشيراً إلى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح يبلغ 35 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها تعد كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو 573740 طن قمح.

وأوضح محافظ البحيرة، أن اللجان المشكلة لاستلام القمح أعضاء من مديريتى التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة، وشدد محافظ البحيرة على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 29 شونة خرسانية بالإضافة إلى 6 صوامع.

فرز-القمح-خلال-وصوله-لمركز-التجميع
فرز-القمح-خلال-وصوله-لمركز-التجميع

ووجه محافظ البحيرة بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

وفى المنيا قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، انه تم توريد 427112 طن و878 كيلو جرام، من محصول القمح بالشون والصوامع الحكومية منذ بدء موسم حصاد 2022، وذلك من خلال 44 موقع تخزينى تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، لاستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من محصول القمح.

فرز-القمح-في-الاقصر
فرز-القمح-في-الاقصر

وأشار المحافظ، إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالإقماح بنطاق المحافظة تبلغ 250 ألف فدان، إجمالى المستهدف من أعمال التوريد يبلغ 450 ألف طن من الاقماح، تم توريد 427 ألف طن حتى الان، مؤكداً على ضرورة التأكيد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة، وذلك فى إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجى آمن، موضحا أن غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة تستقبل أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن 114، و(2320001 - 2342200).

وفى كفر الشيخ أكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، انتظام عمليات التوريد واستلام الأقماح المحلية المنتجة من المزارعين والتجار من أبناء المحافظة، خلال الموسم الحالى للتوريد على مستوى المنافذ والصوامع، والمطاحن والشون والهناجر، البالغ عددها 23 منفذاً بمدن وقرى المحافظة، التابعين للجهات المسوقة للقمح وهي، الشركة المصرية للصوامع، والبنك الزراعى المصري، وقطاع مطاحن كفر الشيخ.

فعاليات-توريد-القمح-فى-المنيا
فعاليات-توريد-القمح-فى-المنيا

وقال المحافظ، فى بيان له أن إجمالى الكميات الموردة من القمح المحلى بالمحافظة منذ بداية موسم التوريد هذا العام، وحتى اليوم بلغت 220ألف و604 طن و737 كيلو قمح، ويتم متابعة عمليات التوريد على مدار اليوم خلال فترة الاستلام اليومية للقمح، لحل أى مشكلة تعترض عمليات التوريد من خلال اللجان الموجودة بتلك المنافذ، وتم زيادة عدد اللجان لمواجهة زيادة الطلب على التوريد بالمنافذ المختلفة.

وفى بنى سويف تابع الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف سير العمل بمنظومة توريد واستلام القمح للموسم الحالي، مشيراً إلى انتظام أعمال التوريد والفرز بكافة المواقع التخزينية ومراكز التجميع بالصوامع والشون.

قيادات-وعمال-مركز-تجميع-القمح
قيادات-وعمال-مركز-تجميع-القمح

وأكد محافظ بنى سويف، متابعته المستمرة للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية بالوحدات المحلية، مصرحا بأن إجمالى الكميات الموردة "منذ بداية الموسم وحتى صباح اليوم" وصلت إلى 189 ألف و862 طناً، بنسبة 82.5 % تقريباً "حتى الآن" من إجمالى المستهدف توريده بنهاية الموسم والمُقدر بنحو 230 ألف طن.

وفى محافظة قنا تابع اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أعمال توريد القمح بصوامع مدينة قنا المعدنية الكائنة بالكيلو 6 بمدينة قنا، للاطمئنان على سير العمل وجودة ونقاوة القمح المورد، رافقه حازم عمر، نائب المحافظ و أحمد السيد، وكيل وزارة التموين، والنائب مصطفى محمود، والنائبة نجلاء باخوم، عضوا مجلس النواب وطارق لطفى، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأوضح محافظ قنا، أنه تم توريد 157 ألف و 394 طن فى جميع الصوامع والشوّن ومراكز تخزين الغلال بمختلف المدن، بنسبة 69% من إجمالى السعة التخزينية بالمحافظة بواقع ( 16 ألف و 28.5 طن بصوامع قنا المعدنية، و 20 الف و 62 طن بصوامع قوص، و 36 ألف و 36.5 طن بصوامع الترامسة، و 50 الف و 671 طن بصوامع المراشدة، و 626 طن بشونة فرشوط، و 1600 طن بشونة قوص، و 727 طن بشونة قنا، و 820 طن بمركز تجميع المراشدة، و 17 الف و 642.5 طن فى بنكر قوص، و 534.5 طن فى البنك الزراعى).

 
كميات-القمحفى-قنا
كميات-القمحفى-قنا

 

متابعة-توريد-القمح-فى-محافظ-قنا_1
متابعة-توريد-القمح-فى-محافظ-قنا_1

 

مركز-تجميع-القمح-بمطاحن-الاقصر
مركز-تجميع-القمح-بمطاحن-الاقصر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة