العملات التذكارية غير مقتصرة على كبار القصر.. دار السك البريطانية تحتفل بعملة للملكة فى اليوبيل البلاتينى.. وأخرى احتفالا بعيد ميلاد الأمير وليام.. سبقها سك عملتين احتفاء بالمغنى إلتون جون وتكريم فريد لفرقة روك

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 07:00 م
العملات التذكارية غير مقتصرة على كبار القصر.. دار السك البريطانية تحتفل بعملة للملكة فى اليوبيل البلاتينى.. وأخرى احتفالا بعيد ميلاد الأمير وليام.. سبقها سك عملتين احتفاء بالمغنى إلتون جون وتكريم فريد لفرقة روك
كتب: إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال العديد من المناسبات الملكية البريطانية الهامة، تستعد العائلة الملكية عادة بإصدار عملة تذكارية لتلك المناسبة الهامة، لكن لم يقتصر الأمر على كبار الشخصيات داخل القصر الملكى، بل شمل إصدار عملات أخرى احتفاءً وتكريمًا لشخصيات وفرق فنية.

وباستعراض أشهر العملات التذكارية التى أصدرتها دار السك الملكية البريطانية، وبالتوازى مع احتفال الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، باليوبيل البلاتينى لوصولها للعرش البريطانى، تم إصدار عملات تذكارية توثيقًا لتلك المناسبة، وعرض موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، صورة للعملات احتفالا بتلك المناسبة، وهى 50 بنسا، وتحتوى العملة المعدنية على الرقم 70، الذي يمثل سنوات حكم الملكة في عام 2022.

العملة التى سيتم طرحها
العملة التى سيتم طرحها

ويتم الترويج للعملات المعدنية الخاصة من قبل Royal Mint للاحتفال بهذه المناسبة التاريخية، والتى سيتم إصدار عدد محدود منها فقط، وعلى الرغم من أنه من المفهوم أن الكثير من الناس سيرغبون فى شراء هذه العملات المعدنية كتذكارات ملكية، إلا أنه يجب على أولئك الذين يحرصون على الاستثمار فى العملات المعدنية لتحقيق الربح أن يكونوا حذرين، حيث يقول آدم بول، مدير التسويق لدى تاجر العملات "Chards"، "لا ينبغي شراء العملات المعدنية الحديثة القابلة للتحصيل فقط لكسب المال، ولكن لأن المشتري يرغب في امتلاكها كمجمع".

العملة عليها علامة 70
العملة عليها علامة 70

بريطانيا تسك أكبر عملة احتفالا باليوبيل البلاتينى للملكة إليزابيث

كما أنتجت دار سك العملة الملكية البريطانيةRoyal Mint ، أكبر عملة على الإطلاق بمناسبة اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث، وهي عملة عملاقة يبلغ وزنها 15 كيلوجرامًا، واستغرق صنع العملة المعدنية التي يبلغ قطرها 220 مم المصنوعة من الذهب الخالص، 400 ساعة، فيما تبلغ قيمتها 15 ألف جنيه استرلينى أي ما يعادل 18772 دولارا.

اضخم عملة علي الاطلاق
اضخم عملة علي الاطلاق

وتصميم العملة التذكارية يشمل وضع صورة الملكة إليزابيث، البالغة من العمر 96 عامًا، على أحد وجهيها، إضافة إلى وضع الأحرف الأولى من اسم الملكة ولقبها يعلوها تاج على الوجه الآخر، وحسبما ذكر موقع صحيفة independent، قال بول مورجان، المدير الفني في دار سك العملة الملكية: "لكونها أكبر عملة معدنية في المملكة المتحدة حتى الآن، فقد أتاح لنا حجم القطعة وقطرها الوصول إلى مستوى استثنائي من الدقة والتفاصيل".

الأمير وليام على عملة تذكارية جديدة بمناسبة عيد ميلاده الـ40

ومن داخل القصر الملكى أيضًا، قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إنه سيتم الاحتفال بعيد ميلاد دوق كامبريدج الأربعين، فى 21 يونيو الجارى، بعملة معدنية بقيمة 5 جنيهات إسترلينية تعرض صورته، وتحتوى العملة المعدنية على الرقم 40 الرقم الملكى للأمير وليام - وأول حرف من اسمه W الخاص به، وسيكون هناك إصدار محدود من العملة الذهبية بحجم 5 أوقيات، ستم إصدارها قبل 21 يونيو.

شكل العملة
شكل العملة
 
وتُعد العملات التذكارية بمثابة هدايا تذكارية، لذلك نادرًا ما يتم عرضها للتداول، حيث إن البنوك ليست ملزمة بقبولها فى بريطانيا، وهذه هى المرة الأولى التى يظهر فيها الدوق، الذى يحتل المرتبة الثانية فى ترتيب ولاية العرش، بمفرده على عملة رسمية تصكها دار سك العملة الملكية.
 
العملة
العملة

سك عملتين احتفاء بالمغنى إلتون جون وتكريم فريد لفرقة روك

وانتقالًا إلى العملات التذكارية التى كرمت بها شخصيات خارج العائلة الملكية البريطانية، يشار إلى أن المغنى ومؤلف الأغانى البريطانى إلتون جون، أصبح ثانى فنان تكرمه هيئة سك العملة الملكية البريطانية من خلال إصدار عملة معدنية تذكارية تشيد به، حيث صمم العملة، الفنان برادلى مورجان جونسون، وتصور قبعة "جون" المميزة المصنوعة من القش وزوجا من النوت الموسيقية على شكل نظارته الشهيرة.

تكريم فرقة روك بعملة تذكارية بريطانية
تكريم فرقة روك بعملة تذكارية بريطانية

وقال جون، البالغ من العمر 73 عاما - عن هذا التكريم - "إنه شرف عظيم أن يتم التكريم بهذه الطريقة، السنوات القليلة الماضية تضمنت بعض اللحظات التى لا تنسى فى مسيرتى وهذه علامة بارزة أخرى فعلا فى رحلتى".

أيضا أصبحت فرقة "كوين" البريطانية، أول فرقة روك تحظى بتكريم من خلال قطعة نقدية بريطانية مخصصة لهواة الجمع التى يعلوها تاج ملكى كما تظهر عليها آلات موسيقية بينها البيانو الشهير لقائدها فريدى ميركورى.

العملة التذكارية للمغنى إلتون جون
العملة التذكارية للمغنى إلتون جون

وقال المعهد الملكى للعملة البريطانية رويال مينت، عبر موقعه الإلكترونى، إن فرقة كوين - وهى إحدى أهم فرق الروك على الإطلاق - تشكل فاتحة لسلسلة من القطع النقدية المخصصة لكبار الأسماء فى مجال الموسيقى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة