زيلينسكى يطلب مقابلة بوتين لبدء المفاوضات مع روسيا.. مستشار رئيس أوكرانيا: لا ينبغى الوثوق بوعود موسكو.. إيطاليا: تهديدات مسئول روسى ضدنا خطيرة جدا.. ورئيس الشيشان: روسيا ولوجانسك يشنان هجوما شاملا على الإقليم

الثلاثاء، 07 يونيو 2022 08:44 م
زيلينسكى يطلب مقابلة بوتين لبدء المفاوضات مع روسيا.. مستشار رئيس أوكرانيا: لا ينبغى الوثوق بوعود موسكو.. إيطاليا: تهديدات مسئول روسى ضدنا خطيرة جدا.. ورئيس الشيشان: روسيا ولوجانسك يشنان هجوما شاملا على الإقليم زيلينسكى وبوتين
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكي، أن المفاوضات مع روسيا يجب أن تتم وجها لوجه مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وأضاف زيلينسكي: "مندهشون من دخول دول غربية في مفاوضات مع روسيا دون إشراكنا"، موضحا أن دولا أوروبية سئمت من تداعيات العقوبات وبدأت تبحث عن مصالحها.

وتابع الرئيس الأوكرانى أن العقوبات الغربية أضرت بروسيا لكنها لم تنجح فى تغيير موقفها، وقال الرئيس الأوكراني: "إن أوكرانيا لن توافق على تصدير الحبوب من موانئها بالسفن الروسية"، متابعا: "الكل يعلم جيدا أننا لن نسمح للسفن الروسية بدخول الموانئ الأوكرانية، فيما يهاجمنا الروس كل يوم".

وأضاف فولوديمير زيلينسكى أنه من المستحيل التوصل إلى أي اتفاقيات مع موسكو في هذا الشأن، موضحا أن بلاده توصلت إلى مبادرة لإنشاء ممر بحري آمن يمكن استخدامه من قبل جميع البلدان باستثناء روسيا لتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

فيما قال لويجي دي مايو وزير خارجية إيطاليا، إن تهديدات نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، ضدنا خطيرة جدا، وأضاف وزير خارجية إيطاليا، أن على روسيا التوقف عن التهديدات والاستفزازات واللجوء للحوار.

وأوضح وزير خارجية إيطاليا أن تصريحات نائب رئيس مجلس الأمن الروسي تهديد "لا لبس فيه" للسلام في أوروبا، موضحا أن تهديدات ديمترى ميدفيديف بجعل إيطاليا تختفي تعبر عن الكراهية.

من جانبه أكد مستشار الرئيس الأوكرانى ميخايلو بودولاك أنه لا ينبغى الوثوق بوعود روسيا بعد أن نقض الكرملين تعهداته عدة مرات، بما فى ذلك التعهد بعدم غزو أوكرانيا واستهداف المدنيين أو إثارة أزمة غذاء عالمية.

وقال مستشار الرئيس الأوكرانى إن روسيا أكدت عدم وجود خطط لمهاجمة أوكرانيا، لكنها بدأت الحرب، وادعت الهجوم على أهداف عسكرية، لكنها قتلت عشرات الآلاف من المدنيين، وأقسمت أنها لا تريد خلق أزمة غذاء، لكنها تدمر محطات الحبوب الأوكرانية، فهل ينتبه أحد إلى وعود الرئاسة الروسية؟

في المقابل قال رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، إن القوات الروسية وقوات إقليم "لوجانسك"، بدأت هجوما شاملا على أراضي الإقليم، وأضاف رئيس جمهورية الشيشان الروسية أن الوحدات الشيشانية، إلى جانب التشكيلات العسكرية الأخرى لروسيا ولوجانسك، تشن هجوما شاملا ضد مواقع القوميين الأوكرانيين، وباستخدام تكتيكات جديدة، أصبحت أكثر فاعلية في تدمير معدات العدو والمواقع الدفاعية".

وفى وقت سابق صرح الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بأن العقوبات الغربية ضد روسيا ليس لها تأثير على الموقف الروسي، وانتقد شركاء كييف لدعوتهم إلى وقف إطلاق النار دون شروط معينة.

جاء ذلك في حديث لزيلينسكي أجرته صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية عبر تقنية الفيديو كونفرنس، حيث انتقد عدم وجود شرط "وقف الهجوم الروسي" لوقف إطلاق النار. وتابع زيلينسكي: "إن بعض الدول تدعم أوكرانيا، من ناحية، إلا أنها تفعل ما تستطيع كي يمكنها تخفيف العقوبات حتى لا تتأثر أعمالها التجارية".

وكان عدد من الدول الغربية قد فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب العملية الروسية الخاصة بأوكرانيا، وصرح المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن العقوبات الغربية خطيرة للغاية، إلا أن روسيا كانت تستعد لها مسبقا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة