اكتشف عالم الأسرار والمغامرات.. الرحلات البيئية فى الصحراء المصرية "متعة".. السفارى وركوب الدراجات والتخييم قبلة السياح.. وادى الجمال شاهد على قصة عمرها 15000عام.. وقرية القلعان نموذج فريد من كرم قبائل العبابدة

الأحد، 10 يوليو 2022 11:00 م
اكتشف عالم الأسرار والمغامرات.. الرحلات البيئية فى الصحراء المصرية "متعة".. السفارى وركوب الدراجات والتخييم قبلة السياح.. وادى الجمال شاهد على قصة عمرها 15000عام.. وقرية القلعان نموذج فريد من كرم قبائل العبابدة المحميات الطبيعية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكنك القيام برحلة بالدراجة، لاستكشاف وتجربة الهدوء، وسط الصمت والمناظر الرائعة بمنطقة وادى الجمال الرائعة، ضمن برنامج السياحة البيئية لمحمية وادى الجمال، حيث تم إنشاء وإدارة رحلات سياحية بيئية مجتمعية، لمتنزه وادى الجمال الوطني، من أجل تقديم تجربة مثيرة للاهتمام للزوار.
 

رحلة رائعة بالصحراء 

 

يعد وادى الجمال هو أحد أكبر الأودية فى الصحراء الشرقية فى مصر، وخاصة المنطقة بين النيل والبحر الأحمر، وهو مكان شاهد على قصة 15000 سنة مضت، حين كان الوادى قاعا لنهر قديم، لكنه اختفى الآن، فكان اللوحة الربانية للوادى يتوسط الجبال العالية مثل جبل حماطة الذى يصل ارتفاعه حوالى 1975 متر، ويمتد باتجاه البحر الأحمر، وفى عام 2003 تم إعلانها محمية طبيعية.
 

التنوع الأيكولوجى للمحمية 

 

 
تتميز منطقة وادى جمال، بتنوعها الأيكولوجى، وببيئاتها المختلفة، حيث تضم مجموعة كبيرة ومختلفة من النباتات والحيوانات.
 
محمية وادى جمال هى نموذج طبيعى للتآلف والاحتماء بالطبيعة، حيث تنقسم إلى جزأين الجزء الأول وتصل مساحته لحوالى 5000 كيلومتر مربع، والجزء الثانى وهو مرتبط بالبحر ويمتد لمساحة حوالى 2000 كم٢.

المجتمع البدوى وواجب الضيافة 

 

المجتمع البدوى المحلى يسكن وادى الجمال، منذ آلاف السنين، وكان معروفًا فى العصور القديمة، وخاصة منطقة سكيت ومناجم الزمرد والطريق التجارة القديم المعروف باسم طريق التوابل، وكان يربط بين ميناء بطليموس ووادى نهر النيل.
 
 

رحلة مشى بالطلاعية 

 

وسط محمية وادى جمال لا يمكنك أن تنهى رحلتك بدون الذهاب لمنطقة الطُلاعية، و هى عبارة عن تلة مرتفعة، كان يسكنها قديما قبيلة العبابدة فهذه المنطقة من الصحراء ليست مهجورة، وبها مناطق آثار للحيوانات وأنواع النباتات فضلت البقاء فى هذه البيئة الصعبة. 
 
المنظر من أعلى تلة الطُلاعية، سيعوضك عن مشقة السير حين تشاهد بعينك بانوراما البحر الأحمر مع جزره والسهل الصحراوى من أعلى التله، مشهد لن يمكنك أن تنساه فالمجرى المائى من القنوات القديمة ممزوجا مع سلاسل الجبال فى الخلفية، مع لحظة مختلفة لشروق الشمس، يصمت فيها كل شيء الا التسبيح بروعة الخالق.
 

رحلات الدراجات الجبلية

 

ان كنت من عشاق الرحلات البيئية وسط الصحراء ومن هواة القيام برحلة بالدراجة، لاستكشاف منطقة وادى الجمال الرائعة، ضمن برنامج سياحة بيئية لمحمية وادى الجمال، سنقدم لك خلال هذا التقرير الأدوات التى تحتاجها لتقوم بتجربة مثيرة.
 
فى البداية ستحتاج فى رحلتك، لارتداء أحذية رياضية، أو أحذية مخصصة للمشى مسافات طويلة، كما لابد وان تأخذ معك نظارة شمس، واحد أنواع الكريم الواقى من الشمس، وكاب أو غطاء لحماية رأسك من درجة الحرارة العالية.
 
خلال هذا النوع من الرحلات لا تأخذ معك أغراض كثيرة، ولكن عليك فقط أخذ حقيبة تحمل على الظهر، كما يمكنك أخذ عصا لمساعدتك على التسلق، لابد خلال رحلتك أن يصطحبك دليل يجيد معرفة الطرقات فى الوادى، ويستحب أن يكون من سكان المجتمع البدوى المحلى من العبابدة، فالطريق يصل طوله حوالى 8 كم، ويستغرق حوالى 3 ساعات من المشي، وقد تزيد الفترة كلما توقفت للاستمتاع بالمناظر الطبيعية.
 

رحلة استكشاف قرية القلعان البيئية

 

يمكنك أيضا المشاركة فى رحلة لإستكشاف قرية القلعان البيئية فى محمية وادى الجمال
لرؤية اللاجون وأشجار المانجروف
 
قرية القلعان هى قرية فريدة من نوعها يسكنها قبائل العبابدة، تقع على حافة خليج طبيعى تحده أشجار المانجروف، وتوفر العبابدة واجب ضيافة متميز، وهناك يمكنك مشاهدة طائر المالك الحزين، ونسر العقاب والنورس الأبيض. 
 
كما يمكنك المشاركة فى رحلة لركوب الدرجات فى الصحراء بمحمية وادى الجمال، وجولة الدراجات الجبلية الصديقة للبيئة مذاق خاص، فهى تجربة ممتعة لاستكشاف طبيعة المنطقة، للاستمتاع تستمتع بالتنقل عبر الصحراء بين المناظر الطبيعية البكر.!









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة