مجازر المحافظات تستقبل أضاحى المواطنين والجمعيات فى ثالث أيام عيد الأضحى بالمجان.. توقيع الكشف البيطرى على الحيوانات قبل الذبح واستعداد تام 24 ساعة.. وجولات ميدانية لمتابعة تنفيذ الإرشادات وضبط المخالفات.. صور

الإثنين، 11 يوليو 2022 03:00 م
مجازر المحافظات تستقبل أضاحى المواطنين والجمعيات فى ثالث أيام عيد الأضحى بالمجان.. توقيع الكشف البيطرى على الحيوانات قبل الذبح واستعداد تام 24 ساعة.. وجولات ميدانية لمتابعة تنفيذ الإرشادات وضبط المخالفات.. صور مجرز
المحافظات- احمد مرعى- عبد الله صلاح - محمد سليمان- هيثم البدري- ماهر البهنساوي - ابراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتظمت المجازر الحكومية على مستوى محافظات الجمهورية لليوم الثالث من أيام عيد الأضحى المبارك فى استقبال أضاحى المواطنين بالمجان وسط إجراءات وقائية واحترازية، حيث توافد الأهالى والجمعيات لذبح الأضاحى مجاناً، وتقديم كافة الخدمات البيطرية، والكشف الظاهرى على الماشية، والكشف على اللحوم بعد الذبح.


وفى محافظة كفر الشيخ انتظم 16 مجزرا ونقطة ذبح بالمدن والقرى الأم، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.


قال الدكتور شعبان مغنم، مدير عام الصحة العامة والمجازر، إن عدد الأضاحى التى استقبلتها المجازر ونقاط الذبح، اليوم الإثنين، ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، 100 أضحية وما زال العمل مستمرا فى جميع المجازر.


وأضاف مغنم، أنه يتم الكشف على الأضاحى قبل وبعد الذبح للتأكد من توافر جميع الشروط الصحية وصاحبتها للاستهلاك، وتأتى المحافظة فى الترتيب الثانى على مستوى الجمهورية فى عدد الأضاحى بالمجازر الحكومية حتى الآن، بفضل تعليمات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ بإجمالى 1140 أضحية، خلال يومى العيد.

قال الدكتور شعبان مغنم، مدير عام الصحة العامة والمجازر، أن هناك متابعة مستمرة للمجازر ونقاط الذبح، بتواجد أطباء بيطريين للكشف على الماشية بأنواعها، والإشراف على تقديم كافة السبل لراحة المواطنين الراغبين فى ذبح أضحياتهم أو الجمعيات والأفراد، مؤكداً أنه يتم استقبال أضاحى المواطنين مجانا بناء على تعليمات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتور أيمن عبد اللاه، مدير عام الطب البيطرى بالمحافظة، وكل الخدمات المقدمة للمواطنين مجاناً بدءا من استقبال الأضاحى وإجراء الكشف البيطرى عليها ظاهراً لضمان سلامتها، وخلوها من العيوب، إضافة للشروط الشرعية للأضحية.
 
وأضاف الدكتور أسامة عوض، مدير المجازر، نقدم عددا من الخدمات لأهالى المحافظة المترددين على المجزر سواء الكشف الطبى الظاهرى على الماشية أو الكشف على اللحوم بعد الذبح، وفى حالة عدم اصطحاب جزار من قبل الأهالى هناك جزارين بالمجزر يذبحون الأضاحى مجاناً، والمجزر به كافة الإمكانيات والمياه متوفرة وهناك أحواض لملئها فى حالة انقطاع المياه، ولكن تعليمات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، مشددة لشركة مياه الشرب بعدم انقطاع المياه، وهناك سيارات يمكن تمدنا بها شركة مياه الشرب.

وفى أسيوط، قال المحافظ اللواء عصام سعد إن مجازر المحافظة، استقبلت المئات من رؤوس الماشية لذبحها بالمجان طوال أيام عيد الأضحى المبارك، فضلاً عن التواجد المكثف للأطباء البيطريين داخل المجازر للكشف على الماشية قبل الذبح، ولتنظيم العمل والإشراف على أعمال الذبح، لافتاً أن جميع العنابر والمجازر التابعة للمحافظة تعمل بكامل طاقتها ويتم تقديم العديد من الخدمات للمواطنين بداية من استقبال الذبائح والكشف الظاهرى عليها تتبعها عملية الذبح والكشف البيطرى على اللحوم لبيان مدى صلاحيتها وعدم إصابتها بالأمراض الضارة على صحة الإنسان.

كان محافظ أسيوط قد وجه بفتح جميع المجازر بمختلف مراكز ومدن المحافظة أمام المواطنين طوال أيام عيد الأضحى المبارك لذبح الأضاحى بالمجان وعدم تحصيل رسوم على ذلك مع التشديد تواجد للأطباء البيطريين داخل المجازر ومنع الاجازات وحظر الذبح بالشوارع والأماكن غير المخصصة لذلك بهدف الحفاظ على البيئة والنظافة العامة والمظهر الحضارى للشوارع والميادين على مستوى المحافظة وتجنب التعرض للمساءلة القانونية والغرامة المالية.

وقال الدكتور ممدوح كامل بدارى مدير مديرية الطب البيطرى بأسيوط إنه يتم استقبال أضاحى المواطنين مجانًا بناءً على تعليمات اللواء عصام سعد محافظ أسيوط لافتًا إلى أن مجازر المحافظة استقبلت المئات من رؤوس الماشية خلال أول وثانى يوم عيد الأضحى وجارى استقبال الأضاحى باقى الأيام مجانًا تحت إشراف الدكتور ناصر حسين مدير إدارة المجازر والأطباء البيطريين المتخصصين لافتا إلى تقديم كل الخدمات للمواطنين بالمجان بدءًا من استقبال الأضاحى وإجراء الكشف البيطرى عليها ظاهراً لضمان سلامتها وخلوها من العيوب إضافة للشروط الشرعية للأضحية.

وأكد مدير الطب البيطرى إننا نحرص كل الحرص فى المجازر على النظافة والتعقيم والتطهير الدورى ويتم إجراء الكشف الظاهرى على الأضحية والماشية إضافة إلى ذبحها مجانا والكشف البيطرى بعد الذبح لضمان سلامة كل أجزاء الأضحية أو الذبيحة سواء اللحم أو الكبدة وغيرها من أجزاء البقرة أو الجاموس أو الضأن.

يذكر أن محافظ أسيوط قد قرر ـ فى وقت سابق ـ انعقاد غرفة ادارة الازمات والعمليات المركزية بالمحافظة لتلقى شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة والتعامل مع أية بلاغات او شكاوى على رقم الخط الساخن الخاص بغرفة عمليات المحافظة (2135858/ 088) أو رقم (2135727/ 088) أو إرسال الصور والشكاوى عن طريق برنامج تليجرام رقم (01000623873) بالإضافة إلى رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء أو من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة لتلقى البلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة.

وفى الأقصر صرح الدكتور فتحى سلمى مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، أنه يجرى مواصلة العمل داخل جميع مجازر محافظة الأقصر، فى تنفيذ مهامها بذبح الأضاحى بالمجان، والكشف عليها بما يحقق التأكد من صلاحية لحوم الأضاحى للاستهلاك الآدمى، وذلك حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

وأكد الدكتور فتحى سلمى، لـ"اليوم السابع"، أنه يقود رجال المديرية جولات على مدار الساعة لمتابعة أعمال ذبح الأضاحى داخل مجزر الأقصر بالحبيل، تحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وتنفيذاً لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة، والدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بفتح جميع المجازر بكافة مدن المحافظة، وذلك لاستقبال وذبح الأضاحى يوميا طوال أيام عيد الأضحى المبارك مجانًا للمواطنين وأصحاب الأضاحي.

وتفقد مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، العمل فى مجزر الحبيل والكشف على اللحوم، وذلك بحضور الدكتور أيمن اوليت مدير إدارة الطود البيطرية، والدكتورة وسام المرشدى مدير إدارة المجازر والتفتيش، والدكتور سامح الضوى والدكتور شادى زكريا أطباء المجازر.

وفى نفس السياق، تفقد اللواء دكتور على الشرابى رئيس مدينة الأقصر، العمل فى مجزر منطقة الزناقطة بحى المطار، برفقة الدكتور فتحى سلمى مدير عام الطب البيطرى بالأقصر، لمتابعة أعمال ذبح الأضاحى خلال أيام عيد الأضحى المبارك، والإشراف الكامل لتوزيع الأضاحى على عمال النظافة بكافة الأحياء.

وتأكد رئيس المدينة خلال زيارته للمجزر، من اتخاذ كافة الإجراءات الصحية خلال عملية الذبح، وإجراء الكشف الدقيق على الذبائح للاطمئنان على خلوها تماماً من أى مرض، وذلك فى إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر بالمتابعة المستمرة للمجازر بحضور مديرى الطب البيطري، ومتابعة سير العمل، وتوافد المواطنين.

وشدد اللواء دكتور على الشرابى رئيس مدينة الأقصر، على ضرورة تنظيف المجزر برفع مخلفات الذبح أولاً بأول، والغسيل والتطهير المستمر، والتواجد، والإشراف البيطرى المستمر على جميع الذبائح.

وفى أسوان، أعطى اللواء أشرف عطية محافظ الإقليم، توجيهاته بمواصلة استقبال المجازر الحكومية بإجمالى 8 مجازر للقيام بأعمال ذبح الأضاحى فيها، وذلك تحت إشراف بيطرى بعيداً عن الشوارع والأماكن العامة التى سيتم تطبيق غرامة فورية فى حالة المخالفة لا تقل عن 10 آلاف جنيه.
 
وكلف محافظ أسوان، مديرية الطب البيطرى بالاستمرار فى دعم المجازر الحكومية بأطقم الأطباء البيطريين لتعمل على مدار الـ24 ساعة لتقديم خدمات ذبح الأضاحى ، وأيضاً التوعية الإرشادية ، بجانب قيامها خلال الأيام الماضية بحملات على الأسواق ، كما أنه يتواجد بكل إدارة الأطباء البيطريين لإجراء الكشف على أى أضحية للاطمئنان على سلامتها ، بجانب تكثيف الحملات التفتيشية لإعدام أى لحوم أو دواجن أو خلاف ذلك غير صالحة للاستهلاك الآدمى للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.
 
 وفى نفس السياق، قامت عدد من المؤسسات والجمعيات الأهلية ومن بينها مؤسسة مصر الخير بقيادة الدكتور أحمد موسى المدير التنفيذى للمؤسسة بأسوان بمواصلة ذبح الأضاحى وتوزيعها على الأسر المستهدفة الأكثر احتياجاً بكل شفافية ونزاهة حيث تم ذبح 108 عجل ضمن صكوك الأضحية بالمجازر الحكومية على مستوى مدن ومراكز المحافظة ومنها المجزر الآلى بمدينة أبو سمبل السياحية ، وقد تم تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية من قبل المؤسسة بالتنسيق مع الوحدة المحلية ومسئولى المجزر
.

وفى القليوبية أعلن الدكتور محمد شوق مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بالقليوبية، أن مجازر محافظة القليوبية والبالغ عددها 30 مجزرا على مستوى المحافظة واصلت فتح أبوابها مجانا لاستقبال الأضاحى فى ثانى أيام عيد الأضحى المبارك، بتوجيهات من اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، والدكتورة أمل العسيلى مدير مديرية الطب البيطرى بالقليوبية.


وقال الدكتور محمد شوق، أن عدد الأضاحى خلال اليوم الثانى بلغ 684 أضحية تم ذبحها بالمجازر وسط إجراءات وقائية واحترازية وأعمال فحص من أطباء الادخال بالمجازر.

وقال مدير مجازر محافظة القليوبية، إنه تم توجيه تعليمات صارمة لمجازر القليوبية والتى فتحت أبوابها بالمجان لاستقبال الأضاحى خلال عيد الأضحى المبارك بتعليمات من اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، والدكتورة أمل العسيلى مدير مديرية الطب البيطرى بالقليوبية، بمنع دخول الأضاحى المريضة والتى لا تتوافر فيها شروط السن من دخول المجازر، وكذلك الكشف على اللحوم وإعدام اللحوم المريضة بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان كالحمى القلاعية والسل.

وقال شوق، إنه تم منع عدد من الأضاحى والمذبوحات من دخول المجازر خلال اليوم الأول من طبيب الإدخال بسبب النحافة والهزل نظرا لعدم الصلاحية لكونها هزيلة وبالتالى لحومها تكون غير صالحة للاستهلاك الآدمى حرصا على الصحة العامة للمواطنين، وذلك لتشديد الرقابة على المذبوحات والأضاحى ومنع الذبح خارج المجازر الحكومية.

ووجه اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، باستمرار المتابعات للاطمئنان على التزام المواطنين بالذبيح داخل المجازر، والالتزام بالإجراءات الاحترازية حفاظا على الصحة العامة ونظافة الشوارع، مشددا على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بالمجازر لمواجهة فيروس كورونا، وإجراء أعمال التطهير والتعقيم بصفة يومية وإلزام الجزارين والمترددين على المجازر بارتداء الكمامات الواقية والقفازات حفاظاً على صحة وسلامة الجميع وكذلك نقل المخلفات الناتجة عن المجزر وأعمال الذبح يومياً والتخلص الآمن منها حفاظاً على البيئة ومنعاً للتلوث بالتنسيق مع الوحدات المحلية.

وفى الوادى الجديد أعلن اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الإقليم، انتظام استقبال مجازر المحافظة لأضاحى المواطنين والجمعيات موكدا على أن إجمالى الأضاحى التى تم توفيرها بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى والجمعيات الأهلية بلغ 70 رأس ماشية يتم ذبحها و توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية والمستحقة بقرى ومدن المحافظة.

وأعرب المحافظ عن خالص شكره وتقديره لشركاء التنمية من الجمعيات الأهلية للدعم والتعاون المتواصل لخدمة الفئات المستحقة وتوفير حياة كريمة لهم تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية الدائمة بالرعاية الشاملة لهذه الفئات. موجهًا مديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظة بضمان وصول اللحوم لكافة المستحقين.


 

أختام المجازر على اللحوم خلال التضحية
أختام المجازر على اللحوم خلال التضحية

 

الأطباء خلال ذبح أضاحى العيد
الأطباء خلال ذبح أضاحى العيد

 

 

الأهالى خلال ذبح الأضاحى بالمجازر
الأهالى خلال ذبح الأضاحى بالمجازر

 

 

الذبح المجانى فى مجازر الأقصر
الذبح المجانى فى مجازر الأقصر

 

 

ذبح الاضاحى فى مجازر الأقصر
ذبح الاضاحى فى مجازر الأقصر

 

 

مجازر اسوان (1)
مجازر اسوان (1)

 

 

مجازر اسوان (2)
مجازر اسوان (2)

 

 

مجازر اسوان (3)
مجازر اسوان (3)

 

 

مجازر اسوان (4)
مجازر اسوان (4)

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة