بشرى الخير تهل على أرض شمال سيناء.. عودة "الهجن" فى ميدان مضمار العريش استعدادا لانطلاق السباقات.. الهجانة يؤهلون جمالهم لمنافسات بطولات قادمة.. ومحافظة شمال سيناء والشباب والرياضة تبدأ رفع كفاءة مضمار السباق

الثلاثاء، 12 يوليو 2022 04:00 ص
بشرى الخير تهل على أرض شمال سيناء.. عودة "الهجن" فى ميدان مضمار العريش استعدادا لانطلاق السباقات.. الهجانة يؤهلون جمالهم لمنافسات بطولات قادمة.. ومحافظة شمال سيناء والشباب والرياضة تبدأ رفع كفاءة مضمار السباق عودة "الهجن" فى ميدان مضمار العريش
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد مناطق مضمار سباقات الهجن غرب مدينة العريش على ساحل البحر المتوسط بشمال سيناء تواصل عودة الهجانة برفقة جمالهم الخاصة بالسباقات واستخدام الميدان كمقر لتدريبات يومية استعدادا لعودة سباقات الهجن لأقدم وأول نادى سباقات هجن فى مصر وهو نادى الهجن الرياضى المصرى بشمال سيناء.

احد الهجانة مع جمله
احد الهجانة مع جمله

وكان اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء استجاب لمطلب ملاك ومدربى الهجن بشمال سيناء وقام بتكليف لجنة من الجهاز التنفيذى إعادة تحديد مسار تراك سباقات الهجن بمنطقة غرب العريش ليتمكن خلال الفترة القادمة من تدريب هجنهم وتنظيم سباقات تنشيطية بينهم، وتوفير متطلبات الهجانة من المياه والخدمات العاجلة.

 

وبدورهم نقل الهجانة أعداد من الجمال من مناطق غرب سيناء والإسماعيلية وجنوب سيناء واستقروا بها على ساحل مدينة العريش بميدان سباقات الهجن، ويقوم يوميا مدربيها ويطلق عليهم اسم مضمرين بعمليات تدريب مشى صباحية ومسائية وعزلها لتناول طعامها بمقادير معينة فى مراحل أعداد لها لخوض بطولات السباقات المنتظر الإعلان عن عودتها على ساحل العريش خلال الفترة القادمة.

 

قال إبراهيم أبوعليان، أحد المهتمين بعودة سباقات الهجن لشمال سيناء، إن رياضة سباقات الهجن فى مصر انطلقت من شمال سيناء فى الماضى وأصبحت تنتشر فى كافة أنحاء مصر.

استراحة الهجن
استراحة الهجن

أضاف أن الانطلاقة الرسمية كانت من مدينة العريش ومن نادى الهجن الرياضى المصرى حتى وصلت الهجن المصرية للعالمية وتكونت اندية توجت بتشكيل اتحاد للسباقات لأول مرة فى مصر.

 

وتابع أن بشريات الخير تتوالى على أرض شمال سيناء بعودة الهجانة للمضمار وتعاون كافة الجهات المسئولة فى تذليل العقبات والانطلاق فى التجهيز لعودة السباقات من جديد، وأن الهجانة يتوالى وصولهم للميدان وهم الان يقومون بتدريب مكثف لهجنهم.

 

وقال حسن سليمان أحد مدربى الهجن فى مقر مضمار سباقات الهجن بالعريش، انهم يتابعون يوميا التدريبات فى أفضل مكان فى مصر لتدريب الهجن، لافتا إلى أن اعداد من المربين قاموا بنقل إبلهم الخاصة بالسباقات للعريش لتكون فى أجواء طبيعية ومتهيئة للتسابق.

العجن فى لحظة استراحة
العجن فى لحظة استراحة

وتابع الحديث فهد عبدالستار أحد الشباب القائمين بتدريب الإبل، أنه ينطلق فى التدريب من الساعة الرابعة فجرا حتى العاشرة صباحا، وخلال فترة المساء من العصر حتى المغرب بتدريبات مكثفة للهجن وحثها على السير وتكون مجهزة للتسابق.

 

واكد أنه خلال فترات تدريب فى أماكن كثيرة لم يجد أجواء أفضل من ساحل العريش وتجاوب الهجن فى التدريب معه كمدرب.

 

وأشار محمد رويعى من سكان منطقة سباقات الهجن، إلى أنهم كأهالى سعداء بهذا الزخم الجديد وهو عودة الحياة لمناطقهم وانطلاق سباقات الهجن من جديد، حيث أن المنطقة تحييها الإبل وتدفع بعائد اقتصادى جديد يهم كل المنطقة كما أنها تنعش السياحة الداخلية والعربية فى عموم شمال سيناء ومنطقة العريش تحديدا وتعيد من جديد احياء التراث والموروث السيناوى الأصيل وتحافظ على سلالات الهجن الأصيلة.

 

وقال فايز مبارك من أهل الهجن أنهم بدأت بالنسبة لهم عودة الأنشطة ويحضرون للسباقات القادمة فور انطلاقتها، لافتا إلى أن هذه مراحل إعداد وتأهيل يعقبها سباقات تنشيطية ثم سباقات رسمية.

الهجانة فى الميدان
الهجانة فى الميدان

وقال فايز سليم خلف مربى ومدرب هجن، أنه قام بنقل إبله من الإسماعيلية لسيناء مع بقية المربين والمدربين نظرا لاعتدال الأجواء وأنها أماكن تدريب ومعيشة طبيعية ومناسبة جدا للهجن، لافتا أنه يمتلك عددا من رؤوس الإبل من سلالات قديمة ونادرة من نوعها.

 

وبق وأعلن كليب راشد مدير عام مديرية الشباب والرياضة، أنه تم الدفع بلودر من مجلس مدينة العريش يقوم بالتعاون مع أهل الهجن بعمل سواتر ترابية حول مسار المضمار بناء على طلبهم، والذى جاء فى إطار بدأ فى محافظة شمال سيناء الاستعدادات لعودة نشاط سباقات الهجن على أرض ميدان مضمار سباقات الهجن التابع لنادى الهجن الرياضى المصرى غرب مدينة العريش على ساحل البحر المتوسط.

 

وأشار إلى أن هذه التحركات لعودة نشاط سباقات الهجن بناء على توجيهات الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة وتعليمات اللواء الدكتور محمد شوشة محافظ شمال سيناء بالمتابعة والوقوف على احتياجات نادى الهجن الرياضى بالعريش.

 

وأوضح أنه تم عرض مذكرة بكافة الاحتياجات اللازمة لرفع كفاءة المنشآت القائمة فى موقع السباقات على وزير الشباب والرياضة ومحافظ شمال سيناء.

 

ولفت إلى أن موقع السباق والمضمار توجد فيه حاليا منصة مشاهد رئيسية بالمدرجات ومبنى إدارى متكامل من مكاتب وقاعة استقبال زوار، وسوق تجارى يضم 70 باكية، ومقرات دواوين القبائل.

 

وأوضح أن نادى الهجن الرياضى المصرى أول نادى سباقات هجن فى مصر تم إشهاره فى عام 1997، وعلى أرضه انطلقت السباقات ووصلت لكل محافظات مصر وأقيمت سباقات هجن محلية ودولية كما نظمت على أرضه بطولات سباقات هجن عربية، وكان واجهة لكل اهل الهجن من مصر والوطن العربى، وجمهورها من المتابعين.

 

وقال إن عودة نشاط سباقات الهجن لمدينة العريش سيضيف رواج المدينة اقتصادى وسياحى، لافتا إلى أن موقع السباقات يقع على بعد مسافة قريبة من وسط مدينة العريش وساحلها السياحى حيث تتوفر الفنادق ومقرات الشاليهات.

 

وأوضح أن مضمار السباق فى هذا المكان مخصص بعرض 20 مترا فى طول 8 كيلومتر ويعد الأطول من نوعه على مستوى ميادين السباقات فى مصر بينما المساحة الإجمالية للموقع 4 مليون و750 ألف متر مربع.

 

 

 
الهجن تتدرب امام مقر النادى
الهجن تتدرب امام مقر النادى

 

تدريب وعزل للابل
تدريب وعزل للابل

 

تدريبات الهجن_1
تدريبات الهجن_1

 

جانب من التدريبات
جانب من التدريبات

 

حركة الهجن فى المكان
حركة الهجن فى المكان

 

عودة حركة التدريبات
عودة حركة التدريبات

 

فايز خلف
فايز خلف

 

محمد رويعى
محمد رويعى

 

هجانه فى المكان
هجانه فى المكان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة