بيع تمثال لزوجة كاهن آمون الأكبر فى مزاد بأكثر من نصف مليون جنيه

الثلاثاء، 12 يوليو 2022 02:00 ص
بيع تمثال لزوجة كاهن آمون الأكبر فى مزاد بأكثر من نصف مليون جنيه تمثال لزوجة كاهن آمون الأكبر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت دار كريستى للمزادات العالمية، فى العاصمة البريطانية، لندن، عن بيع تمثال فرعونى لزوجة كاهن آمون الأكبر، يسمى أوشابتي، يمتاز بلونه الأزرق، وذلك بسعر 23940 جنيه إسترليني، أى ما يعادل 538.650 جنيه مصرى.
 
وذكرت دار كريستى للمزاد، أن التمثال الأزرق الذى تم بيعه يبلغ طوله 16.5 سم، يسمى نيسي خونسو، وهى الزوجة الرئيسية لكاهن آمون الأكبر، بينودجم الثاني، ويعود إلى الأسرة الحادية والعشرون، 1075-944 قبل الميلاد، وقد تم عرضه فى المزاد بسعر تقديرى يبدأ من 6 آلاف جنيه إسترلينى، وحتى 9 آلاف جنيه إسترلينى.
 
تمثال لزوجة كاهن آمون الأكبر
 
وأضحت دار كريستى أن زوجة كاهن آمون الأكبر، كان لديها ولدان وبنتان، وتوفيت في العام الخامس من عهد سيامون. وقد صُنعت توابيتها في الأصل لأخت بينودجم وزوجتها الأخرى إستمخيبي. وتم العثور على كل من التوابيت الداخلية والخارجية، ولكن تم إعادة استخدام واحد لرمسيس التاسع. ومن غير المعروف ما إذا كان التابوت قد أعيد استخدامه بعد وفاتها أم أنها تبرعت به لإعادة دفن رمسيس، ويبدو أنه من المرجح أنه تم استخدامها على عجل لدفنها كما تم استخدامها على عجل لإعادة دفن رمسيس التاسع.
 
تمثال لزوجة كاهن آمون الأكبر
 
وعند اكتشاف المخبأ الملكي في دير البحري عام 1871، بما في ذلك أوشابتي نيسي خونسو، ظهرت فيما بعد في السوق النادرة لوحات منقوشة من صندوق الأوشابتي الخاص بها، والتى توجد الآن في متحف اللوفر والمتحف البريطاني.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة