"فرنسى فى بلاد الرافدين" كتاب يرصد رحلات تافرنييه للعراق فى القرن الـ17

الخميس، 14 يوليو 2022 06:00 ص
"فرنسى فى بلاد الرافدين" كتاب يرصد رحلات تافرنييه للعراق فى القرن الـ17 فرنسى في بلاد الرافدين
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن دار ألكا للنشر والتوزيع الطبعة العربية من كتاب "فرنسى فى بلاد الرافدين" وهو الكتاب الذى يؤرخ لرحلات الرحالة الفرنسى تافرنييه إلى العراق فى القرن السابع عشر، وقد ترجم الكتاب إلى العربية كل من بشير فرنسيس وكوركيس عواد.

ويقدم الكتاب أبرز مشاهدات الرحالة الفرنسى تافرنييه فى العراق التى زارها ضمن مجموعة من الأسفار على مدى حياته، حيث كان مولعا بالرحلات والمغامرة.

ويعتبر تافرنييه من أبرز الرحالة الأقدمين من أبناء الغرب، إذ جاب بقاع الأرض بنطاق واسع، عبر رحلاته الست التي زار فيها أغلب الأقطار الأوروبية، كما شاهد أيضاً بلاد الشرقين الأدنى والأوسط، بل بلغ به المطاف إلى جزر الهند الشرقية ووصل بلاد اليابان، ووصف كل ما مر به بما أتيح له.

وقد كان تافرنييه إضافة لكونه رحالة تاجر جواهر لذا استطاع تمويل رحلاته التى شملت ست رحلات إلى بلاد فارس والهند بين عامي 1630 و1668 وفي عام 1675، نشر تافرنييه كتاب "رحلات جان باتيست تافرنييه" بطلب من راعيه لويس الرابع عشر.

وتبين كتابات تافرنييه أنه كان متحريا حريصا لأخبار البلاد التى يزورها فضلاً عن كونه عالم أنثروبولوجيا ثقافية بارز ، وقد الكتاب الذى يصف رحلاته الست من أكثر الكتب مبيعًا وترجم إلى الألمانية والهولندية والإيطالية والإنجليزية خلال حياته، وكثيرًا ما يستشهد بأعماله من قبل العلماء المعاصرين الذين يكتبون عن تلك الفترة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة