اوعى تبلع اللبانة.. علماء يوضحون أسطورة التصاقها بالمعدة "فيديو"

الإثنين، 18 يوليو 2022 07:44 م
اوعى تبلع اللبانة.. علماء يوضحون أسطورة التصاقها بالمعدة "فيديو" التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائما ما تحذر الأمهات الأطفال من خطورة ابتلاع "اللبان" بجانب الكثير من الموروثات الشعبية التى كانت كافية لإخافتنا من اللبان.

المزاعم تدور حول أن اللبانة ستبقى فى الجهاز الهضمى لسنوات وغير قابلة للذوبان أو أنها ستبقى فى بطانة المعدة وستؤدى إلى انسداد فى الأمعاء.

لكن الطبيب الروسى سيرجى فيالوف أخصائى أمراض الجهاز الهضمى والكبد أوضح حقيقة ذلك، مؤكدا عدم اتفاقه علميا مع تحذير الكبار للصغار من ابتلاع العلكة وإخافتهم بأنها لا تهضم وتشكل خطورة على الجسم وأكد أنه لا يمكن أن تسد العلكة أو اللبان الأمعاء أو تلتصق بجدرانها.

وقال: "يمكن ابتلاع اللبان، ولكن لا ينصح بذلك، لأنها لم تنتج لهذا الغرض، وبالإضافة إلى ذلك جميع منتجى اللبان أخذوا خطر ابتلاع اللبان بالاعتبار"

وأوضح: "معظم أنواع العلكة مواد محايدة وخاملة وهى تحتوى بداخلها على مواد النكهة وعند مضغها تبقى المادة المالئة فقط التى لا تتفاعل مع أى مادة أخرى وتمر بهدوء عبر الجهاز الهضمى وتخرج بصورة طبيعية من الجسم"

 لكنه نصح بعدم الإفراط فى مضغ العلكة لأنها قد تسبب بعض الاضطرابات فى الجهاز الهضمى لأنها تحتوى على نسبة عالية من السوربيتول (مادة بديلة للسكر) ومواد أخرى تغذى البكتيريا المعوية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة