العالم هذا الصباح.. انفجار فى سد هوفر على حدود ولايتى أريزونا ونيفادا الأمريكيتين.. البرتغال تعتقل 50 شخصا بتهمة إشعال النيران بالغابات.. الرئيس الأوكرانى يُقيل مسئولين رفيعى المستوى بتهمة الخيانة لصالح روسيا

الأربعاء، 20 يوليو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. انفجار فى سد هوفر على حدود ولايتى أريزونا ونيفادا الأمريكيتين.. البرتغال تعتقل 50 شخصا بتهمة إشعال النيران بالغابات.. الرئيس الأوكرانى يُقيل مسئولين رفيعى المستوى بتهمة الخيانة لصالح روسيا حرائق الغابات
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم على النحو التالى:

البرتغال تعتقل 50 شخصا بتهمة إشعال النيران بالغابات

قالت الحكومة البرتغالية، إن حرائق الغابات التي اندلعت خلال الأيام الماضية، كانت متعمدة، وقال وزير الداخلية البرتغالي، خوسيه لويز كارنيرو، للجنة تحقيق برلمانية، إنه تم اعتقال أكثر من 50 شخصا هذا العام حتى منتصف يوليو الجارى للاشتباه فى تسببهم في اندلاع حرائق الغابات، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وكانت زيادة بأكثر من 20 عملية اعتقال مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

 

وأوضح أنه وفقا للسلطات فإن 23% فقط من الحرائق في البرتغال كانت ناجمة فقط عن أسباب طبيعية، فى حين كانت 60% من الحرائق نتيجة للإهمال فى استخدام النيران مثل الشوى والتدخين أو إشعال المشاعل.

وأضاف أن البرتغال تقوم بكل ما فى وسعها لتوعية المجتمع بمخاطر النيران واتخاذ إجراءات وقائية.

انفجار فى سد هوفر على حدود ولايتى أريزونا ونيفادا الأمريكيتين

اندلع حريق بعد انفجار هائل في سد هوفر، وهو محطة رئيسية لتوليد الطاقة الكهرومائية على حدود ولايتي أريزونا ونيفادا الأمريكيتين، حيث شوهدت النيران وأعمدة الدخان الأسود تتصاعد من السد.

وقالت إدارة مدينة بولدر فى بيان مقتضب، إن فرق الإطفاء في طريقها إلى سد هوفر، ولا توجد معلومات أخرى متاحة في هذا الوقت”، ويقع سد هوفر في الوادي الأسود لنهر كولورادو، على الحدود بين ولايتي نيفادا وأريزونا.

وتوفر مولدات السد الطاقة للمرافق العامة والخاصة في نيفادا وأريزونا وكاليفورنيا.

الرئيس الأوكرانى يُقيل مسئولين رفيعى المستوى بتهمة الخيانة لصالح روسيا

أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكى، إقالة أحد نواب رئيس ادارة الأمن الداخلى، بدون ذكر أسباب، وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، جاء ذلك بعد إقالته أمس المدعية العامة ورئيس أجهزة الأمن في البلاد.
 
كما أقال زيلينسكى، مسؤولين رفيعى المستوى، في إطار عملية تطهير واسعة النطاق، ففي مرسوم، تم عزل فولوديمير هوربنكو من منصب نائب رئيس جهاز الأمن الأوكراني، فضلًا عن 4 رؤساء إقليميون في سومي ودنيبروبتروفسك وترانسكارباتيا وبولتافا، مناصبهم، إلى جانب رئيس جهاز الأمن في جيتومير وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
 
وجرى عزل رئيس إدارة أمن الدولة ايفان باكانوف والمدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا من منصبهما الأحد بسبب مخاوف وشكوك بوجود حالات خيانة لصالح روسيا.
 
زيلينسكى
 
ووافقت أغلبية أعضاء البرلمان على تصويت زيلينسكي بحجب الثقة عن باكانوف وفينيديكوتفا اليوم الثلاثاء، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
 
وأعلن الرئيس الأوكراني أن السلطات تحقق في أكثر من 650 حالة خيانة مشتبه بها ارتكبها مسؤولون محليون، بينها 60 حالة فى المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية وتلك الموالية لموسكو.
 
من جانبه، قال أندريه سميرنوف، نائب رئيس مكتب الرئاسة الاوكرانية، إن أوكرانيا سوف تستمر في تحديد هوية الأشخاص الذين "يعملون لصالح العدو، والذين يسربون معلومات للعدو في الشهر السادس من الحرب".
 
ومع دخول الحرب الروسية ضد أوكرانيا شهرها الخامس، يعلم كل من الرئيسين الروسي والأوكراني فلاديمير بوتين وزيلينسكي أن الجهود الهائلة لتقويض أي من الجانبين من خلال الجواسيس الذين يعملون لصالح البلد الأخرى - يمكن أن يختبئوا على مرأى من الجميع.
 
وقال زيلينسكي إنه أقال باكانوف وفينيديكوتفا، نظرًا لأن العديد من موظفي وكالتيهما كانوا يعملون مع روسيا. 
 
وخلال الفترة الماضية، ضبط محققو إدارة أمن الدولة، أحد الجواسيس في شهر مايو الماضي، وفقا لتقرير “سي إن إن”،  حيث قال الجاسوس إنه كان يشارك موسكو مواقع أهداف أوكرانية قيمة.
 
وتعمل أوكرانيا منذ فترة طويلة على استئصال المتعاونين الموالين لروسيا في البلاد، لكن العمل حسب بعض الروايات، أصبح أكثر إلحاحًا خلال الحرب. 
 
وأعلن يفيني يينين، النائب الأول لوزير الشؤون الداخلية الأوكران، الشهر الماضي، اعتقال أكثر من 800 شخص يشتبه في قيامهم بأعمال تخريب أو جمع معلومات استخبارية في الحرب.
 

بايدن يعلن حالة الطوارئ لتحرير "الرهائن الأمريكيين" فى الخارج

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حالة الطوارئ الوطنية لتحرير "الرهائن الأمريكيين" في الخارج، عبر أمر تنفيذى أصدره، بحسب "روسيا اليوم".

ويمنح الأمر الحكومة أدوات وسلطات إضافية، تعزز قدرتها على استعادتهم، ومساءلة المسؤولين عن احتجازهم.

جو بايدن

وقال بايدن عن الأمر التنفيذي، الذي نشره البيت الأبيض، إنه قرر اعتبار "أخذ الرهائن والاحتجاز غير المشروع لمواطني الولايات المتحدة في الخارج يشكلان تهديداً استثنائيا للأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحد".

وأضاف "بناء على ذلك فإننا نعلن حالة الطوارئ الوطنية، للتعامل مع هذا التهديد".

وفى رسالة للكونجرس الأمريكى بشأن إعلان حالة الطوارئ الوطنية في ما يتعلق بالرهائن الأمريكيين خارج الولايات المتحدة شدد بايدن على أن المنظمات الإرهابية والجماعات الإجرامية والجهات الفاعلة الخبيثة الأخرى، التي تأخذ رهائن لتحقيق مكاسب مالية أو سياسية أو غيره إنما تهدد سلامة النظام السياسى الدولى وسلامة مواطنى الولايات المتحدة، وغيرهم من الأشخاص فى الخارج.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة