برنامج اللى ما تعرفوش.. محمد على باشا.. رجل أمى نهض بالتعليم.. فيديو

الأربعاء، 20 يوليو 2022 06:00 م
برنامج اللى ما تعرفوش.. محمد على باشا.. رجل أمى نهض بالتعليم.. فيديو برنامج اللى ما تعرفوش مع الزميل بلال رمضان
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محمد على باشا.. رجل أمي نهض بالتعليم.. حلقة جديدة من برنامج "اللى ما تعرفوش"، والذى يعده ويقدمه الزميل بلال رمضان، والذى يعرض أسبوعيا على تليفزيون "اليوم السابع"، وفى هذه الحلقة يتحدث عن كيفية اهتمام مؤسس نهضة مصر الحديثة بالتعليم، على الرغم من أنه لم يكن يقرأ أو يكتب.

ففي بداية الحلقة، يشير الزميل بلال رمضان إلى أنه على الرغم من أن المعروف والمشهور عن محمد على باشا، بأنه كان يجبر المصريين على التعليم، إلا أن الغالبية العظمى لا تعرف أنه لم يكن متعلما.

فحسبما تقول دائرة معارف القرن العشرين، فى الجزء التاسع، لمحمد فريد وجدي: "عرف محمد على باشا أن العلم قوام الحياة الاجتماعية فأخذ فى نشره فى البلاد فافتتح المدارس الأولية والثانوية والعمالية وساق إليها الناس بالإجبار لأن المصريين كانوا يتخيلون أن أبناءهم يؤخذون بهذه الوسيلة إلى الجندية، وعزز هذه النهضة بإرسال إرساليات سنوية إلى أوروبا لتخريج كبار الرجال فى المعارف الضرورية".

وأنشأ محمد على مطبعة أميرية وأمر بترجمة كثير من الكتب العلمية وأنشأ جريدة رسمية هى الوقائع المصرية وأسس ديوان الهندسخانة وغير ذلك.

وعن صفاته وأخلاقه تقول الموسوعة كان محمد على عريض الجبهة مشرق الوجه بارز العينين أسود المقلتين وصل إلى درجة والى مصر وهو "أمي" فابتدأ يتعلم القراءة والكتابة بعد أن بلغ الخامسة والأربعين من عمره.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة