ريشى سوناك يقترب من خلافة جونسون والإقتصاد كلمة السر.. صحف بريطانية: دوره فى دعم الشركات وانقاذ الوظائف فى عصر كورونا يرفع أسهمه داخل المحافظين.. و"ضرائب زوجته" وحفلات الإغلاق أبرز نقاط الضعف

الأربعاء، 20 يوليو 2022 11:00 م
ريشى سوناك يقترب من خلافة جونسون والإقتصاد كلمة السر.. صحف بريطانية: دوره فى دعم الشركات وانقاذ الوظائف فى عصر كورونا يرفع أسهمه داخل المحافظين.. و"ضرائب زوجته" وحفلات الإغلاق أبرز نقاط الضعف ريشى سوناك - المرشح الأوفر حظا لرئاسة وزراء بريطانيا وزوجته
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم إثارته الجدل بعد الكشف عن الشئون الضريبية لزوجته واستفادتها من وضع "غير مقيم" لتجنب دفع الضرائب على عائدات عملها بالخارج، بزغ نجم وزير الخزانة البريطاني السابق، ريشى سوناك باعتباره المرشح الأوفر حظا لقيادة حزب المحافظين وتولى رئاسة وزراء بريطانيا خلفا لبوريس جونسون الذى اضطر لتقديم استقالته بعد سلسلة من الفضائح أبرزها حضور حفلات فى داونينج ستريت وقت إغلاق كورونا.

 

وتقول شبكة "سكاى نيوز" البريطانية إن استقالة سوناك من منصبه كوزير للخزانة قبل أسبوعين كانت سببا رئيسيا فى الانهيار البطيء للحكومة، حيث لحقته مجموعة من كبار الشخصيات احتجاجًا على قيادة رئيس الوزراء.

 

وانتقد بعض أعضاء البرلمان عدم ولائه، حيث ورد أن جونسون قال إنه يريد "أي شخص غير ريشي" لتولي المنصب الأعلى.

 

ولكن كما قال ريتشارد هولدن، مؤيد سوناك، هناك من يريد مكافأته على قيامه بـ "الشيء المشرف" و"طعن بوريس جونسون من الأمام".

 

لكن من هو ريشى سوناك؟

انُتخب سوناك، 42 عامًا، نائبًا عن حزب المحافظين عن ريتشموند في يوركشاير في عام 2015.

 

لكنه صعد إلى الصدارة عندما أصبح وزيرا للخزانة في فبراير 2020 - قبل شهر من انتشار جائحة كورونا.

 

وقالت الشبكة إن أدائه حظى بالكثير من الإشادة لإدخاله السريع لخطط دعم بمليارات الجنيهات الإسترلينية لإبقاء الوظائف والشركات واقفة على قدميها خلال 18 شهرًا من الإغلاق.

 

لكن قبل أن يستقيل من منصب وزير المالية ، حذر من "الخيارات الصعبة المقبلة" لمعالجة المستويات القياسية للديون الوطنية التي تكبدتها البلاد خلال الوباء، على الرغم من ارتفاع تكلفة المعيشة بشكل غير مسبوق.

 

وفي تناقض حاد مع المرشحين الآخرين في انتخابات القيادة، تمسك سوناك بأسلحته في مقاومة التخفيضات الضريبية، بحجة أنها ستغذي ارتفاع الأسعار، وحذر من إخبار الناخبين "بالحكايات الخرافية المطمئنة".

 

 

حتى الأشهر القليلة الماضية، كان العديد من نواب حزب المحافظين ينظرون إلى سوناك باعتباره المرشح الأوفر حظًا لخلافة جونسون.

 

ولكن بعد إدخال عدد من السياسات - مثل زيادة التأمين الوطني - التي استقبلها نواب حزب المحافظين بشكل سيء ، تلقت شعبيته ضربة.

 

كما تم تغريمه لحضور حفل عيد ميلاد رئيس الوزراء أثناء الإغلاق، مما أضر بقدرته على فصل نفسه عن الحفلات.

 

كما أن الكشف عن أن زوجته، المليارديرة أكشاتا مورتي، كانت تتمتع بوضع "غير مقيمة" ، وبالتالي لم تكن مضطرة لدفع ضريبة المملكة المتحدة على دخلها الدولي الكبير، أضر بمكانته أيضًا.

 

واجه سوناك أسئلة متزايدة حول ما إذا كانت ثروته الشخصية الهائلة تجعله المرشح المناسب لتولي المسئولية من جونسون ومعالجة أزمة تكاليف المعيشة.

 

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن سوناك ظل في المقدمة بـ 118 صوتًا ، أي أقل بقليل من 120 صوتًا اللازمة لتأمين مكان فى المنافسة الأخيرة التي تكون بين متنافسين فقط، واحتفظت بينى موردونت ، وزيرة التجارة الدولية ، بمركزها الثاني بـ 92 صوتًا ، لكن ليز تروس ، وزيرة الخارجية ، سدت الفجوة من خلال الحصول على 15 صوتًا إضافيًا للوصول إلى 86.

 

وسيتم تقليص المتنافسين الثلاثة إلى اثنين الأربعاء، وسيتم الإعلان عن القرار النهائي لأعضاء حزب المحافظين بشأن من سيصبح رئيسًا للوزراء في 5 سبتمبر.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة