الصحف العالمية.. لجنة 6 يناير تحقق فى تحركات ترامب.. CIA تعلن مفاجأة حول صحة بوتين.. أفكار تاتشر وعقلية رجل الأعمال ضمن أجندات المرشحين لرئاسة حكومة بريطانيا.. وشيكولاتة الماريجوانا تثير جدلا في برلمان كولومبيا

الخميس، 21 يوليو 2022 02:44 م
الصحف العالمية.. لجنة 6 يناير تحقق فى تحركات ترامب.. CIA تعلن مفاجأة حول صحة بوتين.. أفكار تاتشر وعقلية رجل الأعمال ضمن أجندات المرشحين لرئاسة حكومة بريطانيا.. وشيكولاتة الماريجوانا تثير جدلا في برلمان كولومبيا بايدن وبوتين وجونسون
كتبت : ريم عبد الحميد ـ فاطمة شوقي - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا ، حيث تصدرت جلسات اقتحام الكونجرس وصحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العناوين الامريكية، وفي بريطانيا سيطرت الأخبار حول اختيار خليفة لجونسون وخطط سوناك وتروس المرشحان للفوز برئاسة حكومة بريطانيا، ونائب اثار جدل بعد توزيع بيرة وقهوة وشيكولاتة الماريجوانا داخل مبني الكونجرس الكولومبي.

 

 

الصحف الأمريكية:

 

فى آخر جلساتها هذا الصيف.. لجنة 6 يناير تحقق فى تحركات ترامب وقت اقتحام الكونجرس

 

فى آخر جلساتها بالصيف.. لجنة 6 يناير تحقق فى تحركات ترامب وقت اقتحام الكونجرس

تعقد لجنة مجلس النواب الأمريكى المعنية بالتحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس آخر جلساتها هذا الصيف، الخميس، وذلك بنفس الطريقة التى بدأت بها، وهى الدفع بأن أكاذيب الرئيس السابق دونالد ترامب بشأن سرقة انتخابات 2020 قد أسفرت عن الهجوم على الكابيتول الأمريكى، والذى لم يفعل شيئا لمنعه، لكنه شاهده بسرور على شاشة التلفاز فى البيت الأبيض.

 

 وستتناول الجلسة التى تعقد مساء الخميس، وتبث فى وقت الذروة، تفاصيل 187 من أحداث اقتحام الكونجرس التى فشل ترامب فى التحرك إزاءها فى  6 يناير 2021، على الرغم من مناشدات مساعديه وحلفائه وحتى عائلته للمساعدة. وتنوى اللجنة استعراض كيف أن محاولة الرئيس المنهزم فى انتخابات نوفمبر لإلغاء التصديق على فوز بايدن قد جعلت الولايات المتحدة تواجه أسئلة بمرونة ديمقراطيتها.

 

 وقال عضو اللجنة النائب جامى راسكين، إن هذه لحظة عميقة من الحساب لأمريكا. ومع بث شهادة حية من اثتين من مساعدى البيت الأبيض السابقين، ومقتطفات من أكثر من ألف مقابلة تم إجرائها، فإن اللجنة التى ستسمر ساعتين ستضيف فصل ختامى لستة أسابيع من الجلسات التى استحوذت على اهتمام الأمريكيين فى بعض الأحيان.

 

ومع العودة إلى بث الجلسات فى وقت الذروة لأول مرة منذ بدء سلسلة الجلسات، فإن اللجنة تهدف إلى إثبات أن الولايات المتحدة اقتربت مما وصفه قاض متقاعد أدلى بشهادته هذا الصيف بأنه أزمة دستورية.

 

 وقالت النائبة وليز تشينى إن أحداث 6 يناير سيتم تحديدها دقيقة دقيقة، وأضافت أنهم سيستمعون إلى تفاصيل بشأن عدم إجراء ترامب اتصالات فى هذا اليوم ليأمر إدارته بتقديم المساعدة، كما أنه لم يطلب أبدا الجيش، ولم يتلقى وزير دفاعه أى أمر، ولم يطلب المدعى العام او وزارة الأمن الداخلى، وكان مايك بنس هو من فعل كل هذا وليس ترامب.

 

مدير CIA

: بوتين يتمتع بصحة جيدة للغاية..وبولتيكو: صدمة لخصوم الرئيس الروسى

 

قال ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يتمتع بصحة جيدة للغاية، مما أحبط الشائعات المستمرة التى  زعمت أن بوتين يعانى من مرض فى الوقت الذى كان يمضى فيه فى الحرب بأوكرانيا.

 

 وقال برنز خلال حديثه فى منتدى أسبن الأمنى إن تقييمه ليس حكما استخباراتيا رسميا. لكن نظرا لموقعه، فإن تصريحه يمكن يعصف الآمال بين خصوم بوتين بقرب النهاية للرئيس الروسى، بحسب ما قالت مجلة بولتيكو.

 

 وجاء حديث بيرنز بعد يوم من زيارة الرئيس الروسى لإيران ولقائه برئيسها إبراهيم رئيسى والمرشد الأعلى أية الله خامنئى. وكان هذا خروج نادر لبوتين من روسيا، فقط ظل منعزلا طوال فترة تفشى وباء كورونا وحتى مع شن الحرب.

 

وتحدث بيرنز خلال ظهوره عن حرب أوكرانيا، وقال إن روسيا فقدت نحو 15 ألف من جنودها حتى الآن فى أوكرانيا، وأصيب نحو 45 ألف آخرين.

 

وأضاف أن التقديرات الاستخباراتية لقتلى المعارك دائما ما تكون تقريبية، ولا يوجد رقم محدد، إلا أنه يعتقد أن أحدث تقديرات مجتمع الاستخبارات الأمريكية هى فى حدود 15 ألف من القتلى وثلاثة أضعاف هذا الرقم من الجرحى، وهى خسارة كبيرة. وعانى الأوكرانيون أيضا، ربما اقل من هذا، لكنهم عانوا من خسائر كبيرة أيضا.

 

 

مسئول جمهورى بويسكونسن: ترامب طلب منى الأسبوع الماضى إلغاء نتيجة انتخابات 2020

 

مسئول جمهورى بويسكونسن: ترامب طلب منى الأسبوع الماضى إلغاء نتيجة انتخابات 2020

 

قال رئيس مجلس نواب ولاية ويسكونسن الأمريكية، الجمهورى، إن الرئيس السابق دونالد ترامب طلبه خلال الأسبوع الماضى سعيا لإلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية  لعام 2020 التى فاز فيها جو بايدن.

 

 وقال روبن فوس، فى تصريحات لشبكة تلفزيونية محلية فى ميلوكى، إنه تلقى اتصالا من ترامب بعد أن قضت المحكمة العليا بالولاية فى الثامن يوليو الجارى أن أغلب الأصوات الغيابية التى تم إرسالها عبر صناديق بريدية فى ويسكونسن غير قانونية. ويتعلق الحكم بالانتخابات المستقبلية، وليس تلك التى خسرها ترامب فى عام 2020 بأكثر من 20 ألف صوت فى ويسكونسن.

 

وأشار فوس إلى أن ترامب يود منهم أن يفعلوا شيئا مختلفا فى ويسكونسن، ، وأضاف أنه شرح له أنه هذا أمر غير مسموح به بموجب الدستور، لكنها لديه رأى مختلف.

 

وتابع فوس قائلا إن ترامب نشر عنه فيما بعد على وسائل التواصل الاجتماعى، ففى منشور فى 13 يوليو على تروث سوشيال، منصة ترامب الاجتماعية، كرر الرئيس السابق مزاعمه بشأن تزوير الانتخابات، واتهم دون وجه حق رئيس الجمعية التشريعية بالسماح للديمقراطيين بالإفلات من العقاب.

 

 وقال ترامب إن هذا إهدار لقرار محكمة ويسكونسن العليا الشجاع والذكى.

 

 ومساء الثلاثاء الماضى، كتب ترامب على منصته تروث سوشبال يقول إن خصم فوس فى السباق الجمهورى أدم ستين يمكن أن يستفيد لو لم يتخذ الأخير إجراء. وسيعقد السباق التمهيدى فى التاسع من أغسطس المقبل.

 

 وبعدما تعرض لانتقادات من ترامب العام الماضى، طلب فوس من قاضى المحكمة العليا السابق بالولاية مايكل جابلمان مراجعة انتخابات 2020، حتى على الرغم من أن إعادة الفرز وأحكام القضاء وجدت أن بايدن قد فاز فى الانتخابات.

 

 

الصحف البريطانية:

 

العثور على "بيضة فابرجيه" على متن يخت روسي.. "جارديان" تكشف التفاصيل

 

العثور على "بيضة فابرجيه" على متن يخت روسي.. "جارديان" تكشف التفاصيل

 

تم العثور على بيضة فابرجيه التى لا تقدر بثمن على متن يخت فاخر مملوك لاحد الاوليجاريش الروس صادرته السلطات الأمريكية ، وهو أحد أكثر الأشياء المثيرة للفضول التي تم اكتشافها في التحقيقات التي تقودها العقوبات حتى الآن.

 

وأشارت نائبة المدعي العام الأمريكي ليزا موناكو  إنها واحدة من أكثر الاكتشافات "إثارة للاهتمام" التي توصل إليها فريقها.

 

وقالت في منتدى اسين المخصص لمناقشة دور تطبيق القانون في تجميد الأصول الروسية ومصادرتها: "دعونا نصل إلى الأشياء المثيرة: اليخوت لقد وجدنا بعض الأشياء المثيرة للاهتمام حقًا ... لقد استعدنا فابرجيه - أو بيضة فابرجيه المزعومة - على أحد هذه [اليخوت] لذا أصبح الأمر أكثر إثارة للاهتمام."

 

ولم تحدد موناكو بالتحديد اليخت الذي كانت تشير إليه لكنها قالت إنه رسي حاليًا في خليج سان دييجو بعد أن أبحر من فيجي الشهر الماضي.

 

أبحر مسؤولو إنفاذ القانون الأمريكيون يختًا بقيمة 300 مليون دولار يُطلق عليه اسم أماديا من فيجي إلى سان دييجو أواخر الشهر الماضي بعد معركة قانونية واسعة النطاق امتلكته فيها الأوليجارشية الروسية.

 

وأضافت: "نحن نعمل مع نظرائنا في إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم لإجراء عمليات تفتيش على هذه اليخوت للتأكد من أننا نمتلك السلطة ويمكننا الذهاب إلى المحكمة ، والاستيلاء عليها ثم مصادرة العائدات".

 

وقالت موناكو إنه إذا تم اعتبار البيضة المرصعة بالجواهر أصلية فإنها ستجعلها واحدة من القلائل المتبقية في العالم وتبلغ قيمتها ملايين الدولارات.

 

أصبح بيض فابرجيه مثالًا للرفاهية منذ أن كلف القيصر ألكسندر الثالث ملك روسيا الصائغ الشاب في عام 1885 بصنع واحدة كهدية لزوجته ماريا، وابتكر فابرجيه 50 بيضة فقط للعائلة الإمبراطورية ولم يتم العثور عليها جميعا..

 

وقالت موناكو للمنتدى إنها تؤيد فكرة أن أرباح الأصول المصادرة يجب أن تتم مصادرتها ، وربما يتم تحويلها مرة أخرى إلى أوكرانيا ، وقد طلب الكونجرس سلطة القيام بذلك.

 

 

سوناك وتروس يبدان حملاتهم الانتخابية للفوز بمقعد رئيس وزراء بريطانيا 28 يوليو

 

سيبدأ المرشحان في سباق قيادة حزب المحافظين البريطاني بعرض خططهما على أعضاء الحزب الذين سيختارون أحدهما ليخلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته بوريس جونسون بعد ان اضطر للاستقالة من زعامة المحافظين بسبب سلسلة من الازمات.

 

وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، تصدر وزير المالية السابق ريشي سوناك ووزيرة الخارجية ليز تروس الاقتراع النهائي لأعضاء البرلمان يوم الأربعاء.

 

وقال سوناك ، الذي كتب في صحيفة ديلي تلجراف ، إنه سيقدم مجموعة من الإصلاحات جذرية مثل تلك التي نفذتها مارجريت تاتشر في الثمانينيات.

 

وفي صحيفة ديلي ميل، وعدت وزيرة الخارجية ليز تروس بسياسة محافظة لخفض الضرائب، وتعزيز المشاريع ، وصديقة للأعمال التجارية.

 

ظهر المرشحان النهائيين بعد أن استطاعت ليز تروس ان تحت الصدارة على حساب وزيرة التجارة بيني مورداونت التي كانت في وقت ما المرشح المفضل ، لتأمين دعم 113 نائباً من حزب المحافظين مقابل 105 نواب لمورداونت.

 

وتصدر المستشار السابق سوناك ، الذي كان يتقدم باستمرار بين أعضاء البرلمان ، التصويت بـ 137 صوتًا، وعلى الرغم من ذلك تشير استطلاعات الرأي إلى أنه أقل شعبية بين أعضاء حزب المحافظين الذين سيصوتون لمرشحهم المفضل الشهر المقبل.

 

سيبدأ المتسابقان الان في حملتهم الانتخابية في 12 موقع داخل المملكة المتحدة، ومن المقرر ان يقام التجمع الانتخابي الأول في ليدز في 28 يوليو بينما سيكون الأخير في 31 أغسطس.

 

 

أفكار "تاتشر" وعقلية رجل الأعمال.. أجندة سوناك وتروس المرشحان لرئاسة حكومة بريطانيا

 

سوناك وتروس يبدأن حملاتهما الانتخابية للفوز بمقعد رئيس وزراء بريطانيا 28 يوليو

 

أكد ريشي سوناك وزير المالية البريطاني السابق والمرشح الحالي ليكون خليفة لبوريس جونسون إنه سيقدم مجموعة من الإصلاحات جذرية مثل تلك التي نفذتها مارجريت تاتشر في الثمانينيات.

 

ومن ضمن خطوط الهجوم التي وضعها سوناك ضمن خطته للفوز على حساب منافسته ليز تروس التي تشغل منصب وزيرة خارجيه بريطانيا انه اتهمها بتعزيز "الاشتراكية" من خلال الوعد بتخفيضات ضريبية غير ممولة ووصف خططها المزعومة لايجاد مسار للبلاد لتخرج من ازمة التضخم بأنها "قصة خيالية".

 

وبالنسبة للاقتصاد وعود سوناك "بالعودة إلى القيم الاقتصادية المحافظة التقليدية" ، وهو موقف يُنظر إليه على انه إشارة للعودة إلى "اقتصاديات التقشف"، ويختلف عن تروس بشأن التخفيضات الضريبية ، قائلاً إن التصرف الآن سيزيد التضخم ويزيد الاقتراض.

 

وفيما يخص تغيير المناخ والبيئة، سيضع هدف قانوني جديد للمملكة المتحدة لتكون مستقلة في مجال الطاقة بحلول عام 2045 على أبعد تقدير، ملتزمًا بالحفاظ على هدف الحكومة المتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 وأكد للجناح الأخضر لحزب المحافظين أنه سيحمي البيئة.

 

على الجانب الآخر، وعدت وزيرة الخارجية ليز تروس بسياسة محافظة لخفض الضرائب، وتعزيز المشاريع ، وصديقة للأعمال التجارية.

 

جعلت ليز تروس أحد خطوط هجومها على منافسها ريشي سوناك قرار رفع الضرائب الى اعلى مستوى منذ 70 عام والتي تم اتخاذه خلال توليه وزارة المالية، وقالت: "لن يؤدي ذلك إلى زيادة النمو الاقتصادي" كما اتهمته برفع التأمين الوطني في مواجهة معارضة منها ومن آخرين في مجلس الوزراء.

 

وفي الاقتصاد، ستعكس ارتفاع معدل التأمين الوطني ، المصمم لتمويل الرعاية الصحية والاجتماعية، وأشارت أنها ستتعامل مع الاقتراض المتراكم خلال الوباء كدين حرب يتم شطبها على مدى فترة طويلة.

 

وبالنسبة للمناخ أعلنت التزامها بالحفاظ على هدف الحكومة المتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

صحيفة: إيطاليا تلجأ لإجراء انتخابات مبكرة فى أكتوبر بعد استقالة رئيس الحكومة

 

صحيفة: إيطاليا تلجأ لإجراء انتخابات مبكرة فى أكتوبر بعد استقالة رئيس الحكومة

 

قدم رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراجى، استقالته إلى رئيس البلاد سيرجيو ماتاريلا، وستبقى الحكومة في مناصبها للتعامل مع الشئون الجارية وسيتم إجراء انتخابات مبكرة في أكتوبر القادم، وفقا لصحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن دراجى حظى بترحيب كبير من قبل أعضاء مجلس النواب ، الذين شكروه على مجهوداته الكبيرة في الحكومة،

 

وتعيش إيطاليا أزمة سياسية خانقة، بعد تقديم دراجى استقالته للمرة الثانية، ولكن في هذ المرة تم قبولها، وفشلت الحكومة في الحصول على الثقة أمام البرلمان، حيث لم يحصل إلا على 95 صوتا من الأصوات ، من إجمالي 133 ناخبا .

 

وكان انسحاب حركة خمس نجوم من التصويت أمام مجلس الشيوخ أشعلت الأزمة السياسية في إيطاليا، وهو ما جعل الأمر برمته في أيدى مجلس النواب في تصويت لتجديد الثقة أو سحبها من الحكومة الإيطالية الحالية.

 

وطالب الرئيس ماتاريلا، من دراجى الاستمرار في مهام تصريف الاعمال بعد تقديم استقالته.

 

وكان يمين-الوسط الحكومي قد اقترح التصويت على الثقة وفق مشروع قرار يبعد حركة "خمس نجوم" عن الائتلاف الحاكم ويدعو لتعديل وزاري.

 

 

حرائق بجاليسيا الإسبانية تلتهم 75 ألف فدان بسبب ارتفاع درجات الحرارة

 

الندلعت النيران فى حوالى 30 ألف هكتار (74133 فدان) في جاليسيا الإسبانية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث يوجد 16حريقا نشط حتى الآن، ما أجبر السلطات على إخلاء حوالى 2000 شخص وتدمير حوالى 85 منزلا، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

 

وأكد رئيس حكومة أراجون خافيير لامبان أنه يستمر تفعيل جميع الإنذارات لأن ظروف الأرصاد الجوية لا تزال تمثل حالة من القلق.

 

وأوضحت الصحيفة أن هناك بعض الحرائق تم افتعالها، حيث اعتقل الحرس المدنى بفالينسيا أحد الأشخاص وهو المسئول عن ارتكاب ثلاث حرائق، وذلك بعد العثور على سيارة بها أدوات بالقرب من مكان الحرائق وبها أدوات تم استخدامها لاشعال النيران.

 

وأعلن  بيدرو سانتشيز رئيس وزراء إسبانيا، مصرع أكثر من 500 شخص بسبب موجة الحر التى تضرب البلاد، وقال إن الآلاف من رجال الإطفاء يكافحون لاحتواء حرائق الغابات المشتعلة في فرنسا وإسبانيا والبرتغال والتي دمرت مساحات واسعة وتسببت في إجلاء آلاف السكان.

 

وأجلت السلطات الفرنسية أكثر من 14 ألف شخص من منازلهم بسبب الحرائق وأصدرت تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة، إلا أنها لم تعلن حتى الآن عن حصيلة الإصابات أو الوفيات الناجمة عنها ولقى 1169 شخصا مصرعهم فى كل من إسبانيا والبرتغال جراء الموجة الحارة التى تجتاح البلدين.

 

وأكدت وزارة الصحة الإسبانية -وفق بيانات رسمية وفاة 510 أشخاص على الأقل جراء حوادث مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة،  فيما سجلت البرتغال 659 حالة وفاة جراء الحرارة في الفترة ما بين 7 إلى 17 من يوليو الجارى.

 

برلمانى كولومبى يوزع بيرة وقهوة وشيكولاتة الماريجوانا في مؤتمر بالكونجرس

 

برلمانى كولومبى يوزع بيرة وقهوة وشيكولاتة الماريجوانا في مؤتمر بالكونجرس.. صور

 

أثار البرلماني الكولومبى، أليخاندرو أوكامبو، جدلا واسعا بعد دخوله مبنى الكونجرس الكولومبي وهو يوزع بيرة وشيكولاتة وقهوة الماريجوانا كهدايا على كل أعضاء مجلس الشيوخ.

 

 وقال أحد البرلمانيين الكولومبيين "في بداية عقد مؤتمر ، استلمنا شيكولاتة الماريجوانا، ما سيجعل مشروع قانون تقنين الماريجوانا أحد أهم المشروعات التي سيتم مناقشتها في الفترات المقبلة ".

 

وقال أليخاندور إن "البيرة التي قدمها لزملائه تسمى ماريمبا"، زاعما أنها أكثر صحة من البيرة التقليدية، مضيفا أن "حذائى مصنوع من الماريجوانا وبدلتى مصنوعة من زجاجات بلاستيكية معاد تدويرها، وسنعمل على تعزيز تنظيم مشروع قانون الماريجوانا  في كولومبيا ، ونريد أن يكون الفلاح قادرا على زراعة الماريجوانا وأن الدولة تستطيع أن تستثمر في تصنيع هذا المنتج.

 

وقال برلماني آخر، جوستافو بوليفار ، إنه في الأسبوعين المقبلين "سيتم تقديم مشروع قانون لتنظيم استخدام أوراق الكوكا والخشخاش ومشتقاتها للاستخدامات الطبية والبالغين."

 

وكان جوستافو بوليفار أعلن سابقًا على تويتر أنه سيقدم "مشروع القانون الذي ينظم الماريجوانا الترفيهية وبقية المواد في الأسبوعين المقبلين. الهدف هو إلغاء تجريم الطبيعة وتنظيم إساءة استخدامها. قال عضو الكونجرس "لقد فشل الحظر ، وتنظيم التقنين هو السبيل لوقف الجرائم ".

 

كما كان الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، أعلن في وقت سابق الموافقة على تشريع جديد ينظم استخدام الماريجوانا في الأغذية والمشروبات والمنسوجات، كما أنه سيسمح بتصدير زهور الماريجوانا المجففة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة