كيف ساهم الكاتب الأرجنتينى المعروف "بورخيس" في التعريف بالأدب الصيني؟

الأحد، 24 يوليو 2022 11:00 م
كيف ساهم الكاتب الأرجنتينى المعروف "بورخيس" في التعريف بالأدب الصيني؟ بورخيس
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أستاذ الأدب الأرجنتيني روبن بوس إن الكاتب الأرجنتيني المعروف خورخي لويس بورخيس (1899-1986) قدم مساهمة لا تقدر بثمن في فهم الغرب للصين وتقديره لثقافتها.

وقد كان بورخيس وهو شخصية رئيسية في اللغة الإسبانية والأدب الدولي معجبًا أيضًا بالثقافة الصينية التقليدية حيث أثرت الفلسفة الصينية بشكل كبير في أعماله ، مثل "كافكا وسلائفه" و "حديقة المسارات المتشعبة".

وفي مقابلة حديثة مع وكالة أنباء شينخوا قال بوس الخبير في فقه اللغة الإسبانية إن إعجاب بورخيس بالفلسفة والأدب الصيني جاء من خلال قصصه القصيرة وقصائده ومقالاته، مما ساهم في "فهم الغرب للثقافة الصينية".

على سبيل المثال قال بوس: سلط بورخيس الضوء على "I Ching" أو Yi Jing كنصوص كلاسيكية يمكن أن تحل محلها جنبًا إلى جنب مع كلاسيكيات الأدب العالمي الأخرى.

ويعد "I Ching" أو كتاب التغيرات أحد أبرز وأهم خمسة كتب في التراث الفلسفي الصيني حيث كان يعتمده الصينيون في الأزمنة الغابرة في قراءة الطالع ويعبر عن الفلسفة والثقافة الصينية الكلاسيكية.

قال الخبير "هذا يسمح لنا بقراءة الأدب الصيني على أنه أدب ، وليس كشيء غريب أو مختلف أو غريب"قطع بورخيس الطريق نحو ذلك ، وهي خطوة مهمة للغاية لأنه في عصره كان عدد قليل جدًا من الناس يوافقون على فتح الأبواب أمام الأدب الصيني ، لكن بورجيس فعل ذلك."

وأضاف بوس أنه بفضل المؤلف الأجنتينى المعروف على مستوى العالم "اعتبر القراء الذين جاءوا فيما بعد أنه من الطبيعي إدراج الأدب الصيني في قراءتنا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة