أكرم القصاص - علا الشافعي

القطار الكهربائى السريع نقلة كبيرة فى وسائل النقل بمصر.. محطاته تظهر تقدم المشروع.. "حدائق أكتوبر" حلقة الوصل بين الخطين الأول والثانى.. و"العاصمة المركزية" مركز لوسائل النقل المختلفة.. صور

الثلاثاء، 26 يوليو 2022 08:00 ص
القطار الكهربائى السريع نقلة كبيرة فى وسائل النقل بمصر.. محطاته تظهر تقدم المشروع.. "حدائق أكتوبر" حلقة الوصل بين الخطين الأول والثانى.. و"العاصمة المركزية" مركز لوسائل النقل المختلفة.. صور محطه العاصمة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل القطار الكهربائى السريع نقلة كبيرة فى وسائل النقل بمصر، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة وتوفير الوقود، حيث تنفذ مصر أطول سكة حديد تعمل بالكهرباء فى الشرق الأوسط وأفريقيا، وتصل طولها إلى ألفين كم، مقسمة إلى 3 خطوط رئيسية، الأول يعتبر خطاً مماثلاً لقناة السويس فى أهميتها الاستراتيجية، حيث سيربط بين مدينة العين السخنة على البحر الأحمر ومدن الإسكندرية والعلمين ومرسى مطروح على البحر المتوسط بطول 660 كم، والخط الثانى طوله حوالى 1100 كم، يمتد من القاهرة "6 أكتوبر" لأبو سمبل مرورًا بمدينتى الأقصر وأسوان، ويبلغ طول الخط الثالث 225 كم امتدادًا من مدينة قنا وصولاً إلى سفاجا ومرورًا بالغردقة.

وتربط هذه الشبكة 60 مدينة بقطارات تصل سرعتها حتى 230 كم/ساعة، وتخدم 90% من المواطنين، وتنقل ملايين الركاب يومياً، كما تنقل كذلك ملايين الأطنان من البضائع سنوياً، كما ستربط الشبكة العاصمة بالمراكز الاقتصادية الناشئة فى صعيد مصر.

ويعرض اليوم السابع أهمية عدد من محطات القطار الكهربائى السريع والمناطق التى تخدمها، حيث بدأت وزارة النقل فى تنفيذ المحطات ووصلت نسب التنفيذ فيها إلى مراحل متقدمة.

 

المحطة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة

تمثل المحطة المركزية (محطة العاصمة)، بشبكة القطار الكهربائى السريع، أهمية كبيرة لأنها تربط شبكة القطار بالعاصمة الإدارية وتعد تجمع لوائل النقل بالعاصمة، فهى محطة تبادلية مع القطار الكهربائى الخفيف، وتعتبر مركزا لوسائل النقل المختلفة والقادمة إلى العاصمة الإدارية وتخدم بصفة أساسية العاصمة الإدارية الجديدة والمدينة الرياضية وأيضا جميع المدن الجديدة بشرق القاهرة وذلك بتبادلها مع القطار الكهربائى الخفيف LRT، وتعد من أكبر المحطات فى الشرق حيث تبلغ مساحتها أكثر من 1100000 متر مسطح بمناطق انتظار السيارات والمناطق التجارية.

 

محطة القاهرة

تعد محطة القاهرة، إحدى أهم محطات شبكة القطار الكهربائى السريع الجارى تنفيذه، وتقع محطة القاهرة بمنطقة حلوان التى تخدم مدينة حلوان ومدينة 15 مايو وكل منطقة جنوب القاهرة التى تقع شرق النيل.

 

محطة حدائق أكتوبر

تعتبر محطة حدائق أكتوبر من أهم محطات شبكة القطار الكهربائى السريع الجارى تنفيذه، وتقع المحطة بمدينة 6 أكتوبر، وتعد نقطة الربط بين الخط الثانى للقطار الكهربائى السريع (أكتوبر /الأقصر / أسوان)، والخط الأول للقطار الكهربائى السريع العين السخنة / مطروح، و سيتكون محطة تبادلية بين الخطين حيث سيكون مرور قطارات الخط الأول فى هذه المحطة سطحى والخط الثانى علوى.

 

محطة محمد نجيب

تتواجد محطة محمد نجيب فى بداية محور محمد نجيب وتخدم مناطق القطامية والقاهرة الجديدة ومناطق العمران الجديدة الواقعة جنوب طريق العين السخنة، وأكدت وزارة النقل أنه تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية للمبنى الرئيسى فيها.

 

محطة العين السخنة

تخدم محطة العين السخنة، منطقة العين السخنة سواء المناطق السياحية على البحر الأحمر والمناطق الصناعية وأيضا منطقة ميناء العين السخنة، كما يمكن أن تمتد خدماتها إلى المناطق الاستثمارية الجديدة بالمنطقة، وكذلك مدينة السويس الجديدة وهى محطة نهائية للخط الأول لشبكة القطار السريع.

ومنظومة القطار الكهربائى السريع ستغطى أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، ستساهم فى تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذى يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات، كما أنها ايضا تخدم نقل البضائع بين الموانئ والمحافظات وتختصر المدة الزمنية لنقل هذه البضائع.

ويبلغ طول الخط الأول للقطار الكهربائى السريع (العين السخنة – العلمين - مطروح- الفيوم )، 660 كم، ويشمل 22 محطة، وأن السرعة التصميمية للقطار تبلغ 250 كم/ ساعة، وسينقل مليون راكب/يوم و8500 طن بضائع/يوم وسيسهم فى ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة، حيث سيبدأ من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومدينة برج العرب.

 
محطه العاصمه
محطه العاصمه

محطه العين السخنه
محطه العين السخنه

محطه القاهره
محطه القاهره

محطه حدائق اكتوبر
محطه حدائق اكتوبر

محطه محمد نجيب
محطه محمد نجيب
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة