إعادة عطر يعود لبلاد ما بين النهرين عمره 3200 عام .. اعرف حكايته

الخميس، 28 يوليو 2022 02:00 ص
إعادة عطر يعود لبلاد ما بين النهرين عمره 3200 عام .. اعرف حكايته حضارة بلاد ما بين النهرين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تميزت امرأة تدعى "تابوتى" بكونها أول عالمة كيمياء فى بلاد ما بين النهرين، وأول امرأة تصنع العطور فى أى مكان فى العالم، منذ حوالى 3200 عام. ومن خلال العمل باستخدام تركيبة عطر بلاد ما بين النهرين تركت على لوح طينى قديم صنعته تابوتى بنفسها، نجح فريق مكون من 15 عالمًا فى إعادة ابتكار أحد روائح بلاد ما بين النهرين فى بيئة معملية.
 
قام العلماء بإجراء تحقيق مكثف حول منهجيات صناعة العطور فى بلاد ما بين النهرين، وفقا لما ذكره موقع ancient-origins.
وجد علماء الآثار اسم تابوتى منقوشًا على زوج من الألواح المسمارية المكتشفة خلال عمليات التنقيب فى جنوب تركيا، والتى كانت جزءًا من بلاد ما بين النهرين البابلية فى الألفية الثانية قبل الميلاد، على الأجهزة اللوحية، سجلت تابوتى تركيبات عطور بلاد ما بين النهرين والخطوات التى استخدمتها لإنتاج روائحها فى الأكادية القديمة. لحسن الحظ، يعرف العلماء ما يكفى عن هذه اللغة لدرجة أنه كان من الممكن ترجمة ما كتبته.
لصنع عطورها القديمة، كشفت الأقراص المستعادة أن تابوتى استخدمت مزيجًا من أنواع مختلفة من الزهور، الزيت، الكالاموس، سايبروس، المر، الفجل، التوابل، والبلسم، على سبيل المثال لا الحصر من المكونات المحددة. كانت تخلط تركيباتها المختلفة مع الماء أو المذيبات الأخرى، وتقطيرها، ثم ترشح منتجها السائل عدة مرات لتكوين تركيبة عطر بلاد ما بين النهرين أنقى وأكثر روعة.
 
من هذا الخليط المعقد من المعلومات عن بلاد ما بين النهرين، تمكنوا فى النهاية من إعادة إنشاء إحدى صيغ العطور بالكامل.
تابوت
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة