الطماطم الكرزية.. مصر تحتل المركز الخامس عالميا بإنتاج 8 ملايين طن سنويا.. "الشيرى" مزيج جينى بين الطماطم البرية والمستأنسة.. تحتوى على العديد من الفيتامينات وتساعد على خفض الكوليسترول ومستويات الدهون بالجسم

الخميس، 28 يوليو 2022 03:00 م
الطماطم الكرزية.. مصر تحتل المركز الخامس عالميا بإنتاج 8 ملايين طن سنويا.. "الشيرى" مزيج جينى بين الطماطم البرية والمستأنسة.. تحتوى على العديد من الفيتامينات وتساعد على خفض الكوليسترول ومستويات الدهون بالجسم الطماطم الشيري
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحظى القطاع الزراعى باهتمام كبير من الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محاصيل الخضر محليًا وزيادة معدلات التصدير للخارج، حيث تصدر مصر بما قيمته 5 ملايين طن من المنتجات الزراعية من الخضر والفاكهة لمختلف الأسواق العالمية، هناك اهتمام كبير بالتوسع الافقي والرأسى فى الرقعة الزراعية لزيادة الانتاج الزراعى من مختلف المحاصيل وتحقيق معدلات أكبر من الأمن الغذائى.
 
ومن أهم الخضروات التى لا غنى عنها فى الأسواق المصرية " الطماطم " والتى يعتمد عليها المواطنين فى وجباتهم، حيث تنقسم زراعتها في مصر بين 5 عروات رئيسية وتبدأ بالعروة الصيفية المبكرة العادية والنيلية والشتوية والمحيرة ، ولكل عروة صنف معين أو هجين محدد.
 
وتشير التقارير إلى أن إجمالى إنتاج مصر يصل إلى ما يقرب من 8 ملايين طن وتحتل المركز الخامس عالميًا فى إنتاج الطماطم، ونصدرنحو 3% من الانتاج بكميات تصل إلى 140 ألف طن كل عام، والعروة الصيفية المبكرة هى أعلى العروات التى تحظى بإنتاجية كبيرة للمعروض من الطماطم التى تزرع خلال شهور " فبراير ومارس وابريل " وأقل العروات هى العروة الصيفية المتأخرة والتى تزرع خلال الأشهر الصيفية شديدة الحرارة.
 
والطماطم إحدى أبرز الخضروات المستخدمة بشكل أساسى فى اعداد العديد من وجبات الطعام، وتعرف علميا باسم salanum lycopersicum وهو نبات ينتمى لعائلة الباذنجان وموطنه الأصلى أمريكا الجنوبية وحاليًا يتم زراعة الطماطم فى مختلف أنحاء العالم في المناطق ذات الحرارة المعتدلة والحارة نسبيًا.
 
وهناك أنواع وأشكال مختلفة للطماطم ومن الممكن أن تأتى بألوان مختلفة مثل الأصفر والبرتقالي والأخضر والأحمر وهناك أيضًا أنواعمختلفة مثل " الطماطم الكرزية " المعروفة بالشيرى.
 
والطماطم الكرزية هى نوع من الطماطم الصغيرة المستديرة التى يعتقد أنها مزيج جينى وسيط بين الطماطم البرية والطماطم المستأنسة، ويتراوح حجم الطماطم الكرز من طرف صغير إلى حجم كرة الجولف ويمكن أن يتراوح من الشكل الكروى إلى المستطيل قليلًا على الرغم من أنه عادةً أحمر لكن توجد ألوان أخرى مثل الأصفر والأخضر والأرجواني والأسود.
 
وتحتوى الطماطم الكرزية على العديد من الفيتامينات منها فيتامين C وفيتامين E وفيتامين B6 و فيتامين K ،بالإضافة إلى احتوائها على المعادن الغنية من الكالسيوم والنحاس والماغنسيوم والكبريت والفسفور كما تعد مصدرًا طبيعيًا وغنيًا بالألياف والبروتينات ومضادات الأكسدة، كما أنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية فى الجسم حيث تؤدى المستويات المنخفضة من الكوليسترول والدهون الثلاثية الى تحسين صحة الاوعية الدموية مما يعزز صحة القلب .
 
وهناك سؤال يطرحه الكثيرين عن موعد زراعة الطماطم الكرزية؟ ينبغي أن تمر آخر عاصفة صقيع قبل زراعة الطماطم الكرزية بأسبوع إذا كنت تزرع الطماطم من البذور سوف تحتاج الى شهرين أو ثلاثة من الجو الدافىء أو الحار حتى ينمو النبات وينتج الثمار، وينبغى أن تكون درجة حرارة الجو حوالى 21 درجة .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة