بعد مهاجمة روبوت لطفل.. هل توقع ستيفين هوكينج خطر الروبوتات على البشر؟

الخميس، 28 يوليو 2022 04:00 م
بعد مهاجمة روبوت لطفل.. هل توقع ستيفين هوكينج خطر الروبوتات على البشر؟ ستيفن هوكينج
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في لقطة مثيرة للذعر، تحولت مباراة شطرنج بين طفل وروبوت، إلى كارثة، بسبب هجوم الروبوت "المفاجئ" على الطفل الموهوب بلعبة الشطرنج، وأفادت مصادر إعلامية روسية أن روبوتا يلعب الشطرنج أمسك بإصبع طفل يبلغ من العمر 7 سنوات وكسره، خلال مباراة في بطولة موسكو المفتوحة الأسبوع الماضي.

 

وحذر العلماء من قبل، من حدوث وشيك لسباق عالمي تسارع فيه جميع الدول بالتسلح بأسلحة مستقلة القرارات (روبوتات) تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ما لم تحظر الدول تطوير مثل هذه الأنواع من الأسلحة، ومن مخاطر بدء سباق التسلح العالمي في أسلحة الذكاء الاصطناعي (AI)، ودعوا الأمم المتحدة لفرض حظر على الأسلحة التي لن يكون للبشر أي "تحكم حقيقي فيها".

 

وكان عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج قد حظر قبل رحيله بأن التطور السريع للذكاء الاصطناعي يشكل خطورة على البشرية، وفي حديث أدلى به لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية قال هوكينج: "أخشى أن يحل الذكاء الاصطناعي تماما محل البشر في المستقبل، يقوم الإنسان حاليا باختراع فيروسات كمبيوترية وسيكون بوسعه قريبا أن يخترع ذكاء اصطناعيا قادرا على التكاثر (استنساخ الذات) ما سيؤدي إلى ولادة شكل جديد من الحياة سيتفوق على الإنسان".

 

وحسب هوكينج فإن الروبوتات سترغب يوما ما في التخلص من البشر، "لقد مررنا بنقطة اللاعودة، وستضيق الأرض بنا وسيزداد عدد السكان بوتائر هائلة وسنجد أنفسنا عاجزين عن منع إبادة البشرية". كما قال هوكينج: "لذلك لا بد من إشراك عدد أكبر من العلماء لتستطيع البشرية بلوغ كواكب أخرى واستيطانها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة