عبد الرزاق قرنح: لا أستطيع قراءة مدام بوفارى مجددا

الخميس، 28 يوليو 2022 07:00 م
عبد الرزاق قرنح: لا أستطيع قراءة مدام بوفارى مجددا عبد الرزاق قرنح
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عبد الرزاق قرنح الروائى التنزانى الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 2021، إن الكتاب الذي لم يتمكن من قراءته مرة أخرى هو كتاب جوستاف فلوبير الشهير" مدام بوفاري"، حيث قال: "لقد أعجبت بإتقان لغة الرواية ولكنها الآن تجعلني أشعر بالضيق".
 
وتابع قائلا : إنه لا يشعر بانسجام تام مع الأحداث لدى قراءته الرواية الأولى للكاتب الفرنسى الشهير التى صدرت عام 1856 ونالت شهرة كبرى حول العالم ، مضيفا أنه لا يستطيع تحمل كمية الغرور الموجودة فى الرواية من بعض الشخصيات.
 
وعن الأدب الأفريقى قال لصحيفة الجارديان البريطانية: "كل يوم يأتي باكتشافات جديدة أريد أن أحتفل بالإنتاج الهائل للكتاب من إفريقيا في الآونة الأخيرة لقد حافظ كل من نور الدين فرح وول سوينكا وواثيونجو نجوجي على إنتاج ممتاز لعقود، أما المؤلفون المعاصرون فلدى أفريقيا دامون جالجوت ، مازا مينجيستي ، إيفون أدهيامبو أوور ، نو فيوليت بولاوايو، وناديفا محمد ، وكلهم بارعون".
 
وأضاف قائلا إن منطقة الراحة فى القراءة عنده تدعوه إلى متابعة تقارير لعبة الكريكيت وذكرياتها ، حتى عندما يتعلق الأمر بالانتصارات الأسترالية، إذ يجد فيها متعة كبرى وراحة مدهشة وفقا لما أدلى به مؤخرا لصحيفة الجارديان.
 
وعن الكتاب الذى يقرأه حاليا والموجود على منضدة القراءة الليلة بالنسبة إليه قال قرنح إنه "الألغاز" لكنوت هامسون وهى الرواية الثانية للمؤلف النرويجي.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة