التليفزيون هذا المساء.. مجلس أمناء الحوار الوطنى يجتمع السبت لوضع لجان المحور الاجتماعى

الجمعة، 29 يوليو 2022 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. مجلس أمناء الحوار الوطنى يجتمع السبت لوضع لجان المحور الاجتماعى ضياء رشوان
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

متحدث الوزراء: الدولة حريصة على التخفيف من آثار الأزمات العالمية عن المواطنين

 

قال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، الدولة المصرية تقوم بما يلزم للتخفيف على المواطن فى ظل ارتفاع أسعار على مستوى العالم، بحزمة من الإجراءات منها تكافل وكرامة وهو أحد صور دعم الدولة الموجهة للفئات المختلفة داخل المجتمع.

وأضاف المتحدث باسم رئاسة الوزراء، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة، الدولة حريصة على التخفيف من آثار الأزمات العالمية عن كاهل المواطنين، وقد وجه الرئيس السيسى بمنح استثنائية لمدة 6 أشهر لبعض الأسر بلغ 9.1 مليون أسرة وتكلفة هذا الدعم على ميزانية الدولة المصرية 11.5 مليار جنيه لدعم الأسر الأكثر احتياجا وستسهم بشكل كبير للتخفيف على بعض الأسر.

وتابع المتحدث باسم رئاسة الوزراء، إن عدد بطاقات التموين يبلغ 23 مليون بطاقة بينهم أكثر من 9 ملايين بطاقة للفئات الأكثر احتياجا تم اختيار المستفيدين من حزمة الدعم لصالح الأسر الأكثر احتياجا بناء على معايير واضحة، والدولة تخصص 11.5 مليار جنيه للوقوف بجانب الأسر الأكثر احتياجا.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الوزراء، أن هذه المساعدات تمثل ضغط على ميزانية الدولة ونحاول التخفيف على المواطن والرئيس وجه بتوفير مبلغ للحماية الاجتماعية عند وضع الميزانية الجديدة .

وأشار إلى أن الطبقة المتوسطة تأثرت بالتأكيد من هذه الأزمة، وهناك برامج يتم توفيرها لهذه الطبقة مثل دعم أبناء هذه الطبقة فى المدارس وتوفير وحدة سكنية بأسعار مناسبة وهى إحدى صور الدعم وهناك خدمات يتم توفيرها لكل طبقة توفرها الدولة.

 

مستشار منظمة الصحة العالمية: مصر أصبحت أقل دولة فى مستوى الإصابة بفيروس سى

 

قال جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ومستشار منظمة الصحة العالمية، مصر أصبحت أقل دولة عالميا فى مستوى الإصابة بفيروس سى بعد عام ونصف العام فقط من تنفيذ مبادرة 100 مليون صحة .

وأضاف مستشار منظمة الصحة العالمية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة، مصر نجحت فى تغيير خريطة مكافحة الفيروسات الكبدية بعد أن كانت من أكثر الدول إصابة بفيروس سى أصبحنا أقل دولة إصابة بفيروس سى على مستوى العالم، ودا بفضل الجهود التى تضافرت من توجه السلطة السياسية، وتصنيع الدواء محليا جعل مصر توفر 5 مليار جنية سنويا فى مكافحة فيروس سى.

وأكد مستشار منظمة الصحة العالمية، إن خريطة مصر الخاصة بفيروس سى بعد أن كانت باللون الأحمر لارتفاع الإصابات قبل الحملة الرئاسية، تم تلوينها باللون الأخضر لانخفاض الإصابات .

وتابع إن ممثلة منظمة الصحة العالمية فى مصر، وجهة الشكر لرئيس الجمهورية بسبب توفير العلاج بالمجان للمصريين للمصريين واللاجئين والمقيمين فى مصر، وفحص المصريين واللاجئين والمقيمين فى مصر للكشف على فيروس سى وعلاجهم بالمجان، لافتا إلى أن مصر أصبحت وجهه لعلاج فيروس سى بسعر أقل كثيرا من الخارج.

 

ضياء رشوان: مجلس أمناء الحوار الوطنى يجتمع السبت لوضع اللجان الفرعية للمحور الاجتماعي

 

قال الكاتب الصحفى والمنسق العام للحوار الوطني، ضياء رشوان، إن مجلس أمناء الحوار الوطنى سيجتمع اجتماعه الثالث السبت المقبل، لاستكمال ما قرره خلال الاجتماعين الماضيين، وطرح لجان فرعية سيتم إنشاءها فى المحور الاجتماعى أو الاقتصادي، ووضع جدول أعمال واختيار المقررين لكل لجنة وتلخيص ما سيدور فيها.

وأضاف ضياء رشوان خلال برنامج "مصر جديدة" الذى يذاع على قناة "etc": "كل من سيرغب بالتقدم لأفكار سيسمح له بالمشاركة فى الحوار الوطنى وطرحها، وكل ذلك يؤكد على معنى واحد، هو أن الحوار الوطنى أكثر جدية مما يعتقد بعض المشوهين، وفى هذا السياق مجلس الأمناء سيجتمع اجتماعه الثالث يوم السبت القادم ليستكمل ما قرره المرة الماضية خلال الاجتماعات السابقة، وسيطرح الزملاء اللجان الفرعية فى المحور الاقتصادي، ويتم وضع جدول أعمال له وجدول مقررين".

وقال: "الكل أجمع بألا يكون هناك تصويت، لأن التصويت من الطبيعى أن يستبعد رأى من الآراء، وسيكون كل الآراء المدعمة بوثائق ومعلومات معتبرة وسترفع لرئيس الجمهورية، لأن الرئيس سيتطلع على كل ما سيتم فى هذا الحوار، لأن الرئيس لديه السلطة الدستورية لتقديم مشروع قانون، وهو يعلم جيدا أن هذا الحوار سيؤدى إلى أفكار جديدة، وهو يرغب فى التعرف على الجميع وأكد ذلك أكثر من مرة بأنه يرغب أن يسمع كل الناس، وكل الناس تسمعه".

 

الهيئة العربية للتصنيع: مصنع "سيماف" نجح فى تصنيع قطارات بضائع جديدة بتصميم خاص

 

قال عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، عربات قطارات البضائع الجديدة التى تم تصنيعها بمصنع سيماف التابع للهيئة تهدف إلى نقل الحبوب من الموانئ إلى صوامع التخزين.

وأضاف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة، الدولة المصرية لديها رؤية منذ 2015 لتنفيذ استراتيجية وكانت توجيهات الرئيس السيسى، أن مصنع سيماف التابع للهيئة يقوم بتصنيع عربات نقل الغلال بمكونات محلية بلغت 75%، ومع اضطرابات سلاسل الإمداد حول العالم نجحنا فى ذلك وكانت رؤية ثاقبة من الرئيس السيسى.

وتابع رئيس الهيئة العربية للتصنيع، العربة الواحدة تحمل 75 طن غلال، ولها فتحات خاصة لتنزيل الغلال فى أماكنها المحددة، مشيرا إلى أن مهندسى مصنع سيماف التابع للهيئة نجح فى تصميم عربات للتحميل والتفريغ من أسفل العربة إلى أماكن التخزين وتم إجراءات كافة الاختبارات على السرعة والتفريغ والشحن تحت رقابة هيئة السكة الحديد.

 

مهندس برمجيات مصرى مصاب بشلل دماغى: عملت 20 مقابلة قبل انضمامى لشركة عالمية

 

حاور الإعلامى أحمد فايق، المهندس عادل على شعبان المصاب بالشلل الدماغى الذى يعمل مهندس برمجيات فى إحدى الشركات العالمية، ليكشف كيف انتصر على التحديات، وسأله: "ما هو أصعب تحدى مررت به فى حياتك"، فأجاب: "التعب النفسى أكثر من التعب الجسدى، فقد أجريت لـ 20 مقابلة وتم رفضى فيها، ولكن تحديتها"، وضرب مثلا بتعامل أخوه سيدنا يوسف - عليه السلم - معه وقصة إلقائه فى الجب.

وأضاف خلال لقاء تليفزيونى مع الإعلامى "أحمد فايق"، عبر برنامجه "مصر تستطيع"، المذاع على فضائية " dmc"، تحولت من شخص عالة على أهله لشخص ذى مكانة عالمية، وعلى الإنسان أن يؤمن بأن الله سيعطيه النجاح فى الوقت المناسب.

وقال المهندس عادل شعبان، قدمت فى كثير من المدارس وتم رفضى، حتى لا أكون عبئا عليهم، مضيفا: كنت أعتمد على الحفظ وعلى النعم التى أعطاها الله لى حتى أنجح، وأهلى رفضوا أن اذهب للمدرسة على كرسى متحرك.

وقال المهندس عادل على شعبان، حصلت على 97% فى الثانوية العامة، وكنت أذاكر بمعدل 14 ساعة فى اليوم، وحصلت على 50 من 50 فى الفيزياء، وكان تقديرى جيد جدا فى حاسبات ومعلومات.

وأضاف "كان لى هدف لعمل ليا حياة فى الكلية، وعملت علاقات كثيرة ونظمت حفلات"، وتركت شركتى الأولى واتجهت إلى شركة أخرى عندما شعرت انى كموظف حكومى من أجل التطوير والإبداع، وأردت أن أحتك بعمل على نطاق أوسع.

 

قصواء الخلالى: الأعشى لُقب بـ"صناجة العرب".. وأول من طلب أموالا على شعره

 

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إنّ الأعشى كان شهيرا فى الجاهلية قبل التاريخ الإسلامي، وكان ذائع الصيت وله الكثير من القصائد العظيمة والبليغة ومعلقة الأعشى ربما تكون الأشهر حتى لقب بـ"صناجة العرب"، أو الرجل الذى يتغنى العرب بأشعاره وتصنع أشعاره لحنا موسيقيا بديعا.

وأضافت الخلالي، خلال تقديم حلقة اليوم من برنامج "فى المساء مع قصواء"، على قناة cbc، ان هذا الرجل انتشر وذاع صيته فى البلدان وكان أول من طلب أموالا على شعره، وذكر ذلك فى مصادر متعددة، مثل الأغانى لأبى فرج الأصفهاني.

وتابعت: "ظلت وبقيت حكايات الأعشى وبقى صيت الأعشى عظيما، ولقب بأبى بصير لأنه لم يكن يرى من نور الحياة شيئا، ولكنه كان مبصرا بأشعاره وغير ذلك من كلمات تركها ووصفت بأنها ربما تكون من أبلغ ما قال العرب فى الشعر ونظمه".

وأكدت أن الأعشى كان يحمل من الإعلام والأخبار للناس الكثير، فكان من يريد أن يذيع صوته أو يعلو صيته بين العرب يذهب إلى الأعشى أو ينتظر لكى يأتى إليه ويمنحه العطايا الكثيرة ويقول الأعشى شعرا عظيما، وكان للأعشى الكثير من المسلكيات غير الراقية والمفضلة لدى الناس، مثل شرب الخمر، ولكنه كان إذا شرب الخمر يقول شعرا عظيما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة