أكرم القصاص - علا الشافعي

احترس من ذبح الأضحية خارج المجازر.. أطباء بيطريون: السلخانات تجرى كشفا قبل وبعد الذبح للتأكد من خلو الحيوانات من الأمراض لحماية المواطنين.. أبرزها البروسيلا والحمى القلاعية والسل والجدرى

الأربعاء، 06 يوليو 2022 07:00 ص
احترس من ذبح الأضحية خارج المجازر.. أطباء بيطريون: السلخانات تجرى كشفا قبل وبعد الذبح للتأكد من خلو الحيوانات من الأمراض لحماية المواطنين.. أبرزها البروسيلا والحمى القلاعية والسل والجدرى احترس من ذبح الأضحية خارج المجازر
كتبت: آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

و8 نصائح لشراء لحوم سليمة..

حذر أطباء بيطريون من ذبح الأضاحي خلال أيام العيد خارج المجازر الحكومية، نظرا لما قد يتسبب فيه ذلك من نقل المئات من الأمراض الخطيرة لكل من قد يتناول لحوم لم تخضع للكشف البيطري، حيث يتم الكشف لاستبعاد الحيوانات المُصابة بالإمراض وإعدامها حفاظا على حياة المواطنين من العديد من الأمراض من بينها: الحمى القلاعية، السل، البروسيلا، وغيرهم.

 

قالت الدكتورة سماح نوح، طبيبة بيطرية، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطرى بمركز الشهداء بالمنوفية، إن المجازر تذيح الأضاحى طوال أيام العيد مجانا تحت إشراف طبي كامل  عدا رسوم لا تذكر من أجل استهلاك الماء لغسيل الأضاحي، لافته إلى أن المتخصصين من الأطباء البيطريين بالمجازر يجرون كشف ظاهريا على الحيوان قبل الذبح، وكشف على اللحم بعد الذبح  للتأكد من توافر شروط الأضحية، مثل: ألا تكون هزيلة أو مصابة بأي مرض جلدي مثل الجرب أو الجلد العقدى والجدرى وغيرهم، فضلا عن التأكد من عدم معاناتها من مشاكل بالعين، ولا مشاكل بأحد الأطراف من ورم أو بتر أو عجز أو عرج وغيره.

 

وأوضحت سماح، لليوم السابع، أن كشف أطباء المجازر يضمن للمستهلك تناوله لحوم لا تعانى من الحمي، أو بها أى مرض مزمن أو خطير، لافته إلى وجود أمراض لايمكن التعرف عليها بعد الذبح مثل: السعار، والتيتانوس، وبالتالى الكشف الظاهري مهم جدا للحوم، كما أن هناك أمراض تُكتشف بعد الذبح، مثل: الإصابة بالديدان، كالساركوسيست أو نغف الأغنام او أمراض مثل السل، وعند نهاية الذبح يتم ختم الأضحية بأختام مخصصة، مشيرة إلى أن الأختام الموجودة على اللحوم المذبوحة بالمجازر لها حبر خاص وارد من الهيئة العامة للخدمات البيطرية للمجازر فقط، ولا يمكن أن يتم إزالتها من اللحم حتى بالغسيل،  مؤكده أنه لا يُسبب أى ضرر فى حال تم طهيه مع اللحم، ولا يؤثر على الصحة.

 

وأوضحت سماح، أن وجود الأختام على اللحوم يعنى أن اللحم سليمة وتم ذبحها بالمجازر، مع الأخذ فى الاعتبار أن هناك إناس مزورين ونصابين يتلاعبوا ببعض الأختام، لذا لابد من شراء اللحوم من أماكن موثوقة، مضيفه: الأختام تعنى أن الحيوان تم ذبحه فى المجزر، وتم الكشف عليه وإعدام الأجزاء المُصابة منه، وإذا كانت إناث، يتم جسها أولا لاستبعاد العشار منها، وتابعت: الحيوان السليم طالما دخل مجزر، وسيتم ذبحه يبقى لازم يتختم بمعرفة دكتور المجزر، يعنى لو لحم مش مختوم، عليك أن تعرف انه مذبوح خارج المجزر، ولا يمكن التأكد من سلامته لحومه، وشددت أن الحبر المستخدم لختم لحوم المجازر غير متداول إلا بالمجازر وهو عهدة طبيب بيطرى، لا ينصهر على الذبيحة ولا يمكن غسله بالمياة، إنما المزور يمكن غسله وينصهر شبه على الذبائح.

 

فى سياق متصل، أكدت الدكتورة سالى الفقى رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بمحافظة الغربية، أهمية عدم شراء اللحوم من مصدر غير معلوم، وضرورة أن يكون الشراء من جزار موثوق فيه، وأن تكون اللحوم مختومة للدلالة على ذبحها فى المجازر الحكومية، ووجهت عدة نصائح للتأكد من سلامة اللحوم، وخلوها من الأمراض مثل الحمى القلاعية، من بينها:

1-   عدم شراء اللحوم المقطعة أو غير المتجانسة فى الشكل أو فى اللون.

2-   لون اللحوم السليمة يكون وردى ولون الدهن أبيض ناصع كما هو في الجاموس والضأن، ومائل للأصفرار كما هو فى البقرى، أما الفاسدة يكون لونها داكن.

3-   اللحمة السليمة متماسكة وملمسها طبيعى، على عكس اللحمة الفاسدة غير متماسكة، فعند الضغط عليها بالأصبع تترك علامة واضحة بالإضافة أيضا إلى ملمسها اللزج وظهور كثيف لمياه مخلوطة بالدم.

4-   اللحوم السليمة رائحتها مقبولة ، أما اللحمة الفاسدة نجد ان رائحتها كريهة غير محببة.

5-   تجنب اللحم المفروم الجاهز، وقم بشراء اللحم وأفرمها بنفسك.

6-   تجنب شراء أكل جاهز من الخارج المحتورى على لحوم، اشترى وأطهى فى المنزل.

7-   اختبار ست البيت: وهي أن تقوم بتدفئة السكين علي النار وقطع شريحة صغيرة، فإذا تغيرت الرائحة إلي الأسوأ وكانت كريهة ومختلفة عن الرائحة المعتادة فإنها تكون لحوماً غير صالحة.

8-   يمكن من خلال اختبار أخر من خلال قطع جزء بسيط ووضعه فى كمية من المياه، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم فاسد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة