"لن نخفى شيئا فى الحوار الوطنى".. ضياء رشوان: هدفنا وضع أولويات العمل الوطنى ومن حمل السلاح لن يشاركونا.. الوفد: من تلوثوا بدماء الأبرياء لا يصلحون للحوار.. التجمع: الدولة لديها جدية فى التأسيس للشراكة الوطنية

الخميس، 07 يوليو 2022 11:46 م
"لن نخفى شيئا فى الحوار الوطنى".. ضياء رشوان: هدفنا وضع أولويات العمل الوطنى ومن حمل السلاح لن يشاركونا.. الوفد: من تلوثوا بدماء الأبرياء لا يصلحون للحوار.. التجمع: الدولة لديها جدية فى التأسيس للشراكة الوطنية ضياء رشوان وعبد السند يمامة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس حزب العدل: قائمة العفو الرئاسي التي خرجت مؤخرا خطوة جيدة

قال الكاتب الصحفى ضياء رشوان، منسق مجلس أمناء الحوار الوطنى، ومقدم برنامج مصر الجديدة على قناة أيه تى سى، إن الحوار الوطنى وعد بدأه رسميا بالأسبوع الأول من شهر يوليو ، موضحا أن يوم 5 يوليو تم هذا البدء الرسمي باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطنى .

وأضاف ضياء رشوان، خلال البرنامج، أن الجلسة الأولى لمجلس الأمناء بكل تنويعاته أذيعت على الهواء مباشرة ، متابعا: رأيتم كيف تدار الأمور بين مجلس الأمناء المتنوع ذو الرؤى المتعددة وكيف دار الحوار دو نسقف أو حذر أو منع.
 
وتابع ضياء رشوان: لم يقطع إرسال ولم يتدخل أحد وبالتالي السمة الأولى لهذا الحوار أنه أمامكم ولا يوجد شيء سنخفيه، فالمصريين هم أصحاب الحق في هذا الحوار، لأن الحوار الوطنى هدفه وضع أولويات للعمل الوطنى وهذا العمل الوطنى من حق المصريين، ومن حق المصريين أن يتفاعلوا ويشاركون.
 
وقال ضياء رشوان، إن كل جلسات العامة للحوار تكون علانية يسمح بحضور الصحفيين والإعلاميين مالم يقرر مجلس الأمناء غير ذلك ، وهذا الاستثناء جاء لأن البعض رأى أن إذاعة الجلسات قد يعمل قيد عليهم في إبداء بعض الأراء، وهذا الاستثناء ليس الأصل.
 
وتابع ضياء رشوان: من 27 أبريل من دعوة الرئيسس بدأ الافراج عن المحبوسين من النائب العام الافراج عن المحبوسين الاحتياطيا او رئيس الجمهورية في اصدار عفو رئاسى ، وخرج اليوم عدد من السجناء أكثر من 60 شخصيا خرجوا ليعيدون مع اسرهم وأولادهم ومن أبرزهم فئة 18 شخصيا يعملون موظفين بشركات التأمين محبوسين في قضية من عام 2020 وطالهم الإفراج، وهذه أكبر قائمة من أبريل الماضى.
 
وقال ضياء رشوان، منسق عام الحوار الوطنى، إن من حمل السلاح ليس من بين من سيشاركون في الحوار الوطنى ، موضحا أن هذا الحوار مدعو له وصاحب الدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى هو كل من هو مصري داخل مصر وخارجها.
 
وأضاف ضياء رشوان، خلال برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى، أن الاستثنائيين الوحيدين هما كل من مارس العنف والقتل أو شارك فيه أو حرض عليه أو هدد به وهذا أمر غير متروك للاجتهاد، والاستثناء الثانى كل من يخالف هذا الدستور. 
 
وتابع ضياء رشوان: نحن في حوار ولسنا في معركة للقتل أو تصفية جسدية فالقتل تم مع مئات بل آلاف مع فئات هذا الشعب سواء مواطنين أو ضباط جيش أو شرطة واغتيال النائب العام هشام بركات ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق مثال، فمن يقتل لا يتحاور، ولابد من تطبيق القانون والعقوبة على كل شخص ، وروسيا أول دولة صنفت الإخوان جماعة إرهابية ، ولن يتحاور أحد مع القتلة وفى مقدمتهم الإخوان.
 
من جانبه قال عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، إن مناسبة العفو الرئاسي سمعناها من الرئيس عبد الفتاح السيسى في إفطار الأسرة المصرية وتفعيل لجنة العفو الرئاسة.
 
وأضاف رئيس حزب الوفد، خلال برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى، أن العفو منصوص عليه في الدستور والدستور يميز عن العفو عن العقوبة والعفو عن الجريمة وهذه من صلاحيات رئيس الجمهورية.
 
وأشار رئيس حزب الوفد، إلى أنه هناك ضرورة لاستبعاد من يهدد امن البلاد من الحوار الوطنى، فمن تلوثت يديهم بالدماء لا يصلح معهم الحوار.
 
وقال رئيس حزب الوفد، إن الناس كلها سعيدة بفكرة العفو وتتطلع لمزيد من العفو ، وفكرة الحوار مقدمة للجمهورية الجديدة ، ونحن في الحزب شكلنا لجنة وقدمنا مقترحات ويمثلنا بمجلس أمناء الحوار الوطنى هانى سرى الدين .
 
فيما قال النائب أحمد بلال عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، إن قائمة العفو الرئاسية هي خطوة محترمة وكل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى ولجنة العفو الرئاسي لأنهم ليس فقط اعلنوا عن اللجنة ولكن هناك عمل .
وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، خلال برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى، أنه خرج اليوم 60 وأخر 5 أيام خرج حوالى 100 شاب، موضحا أن الدولة لديها جدية في الحوار الوطنى والعفو الرئاسي والعفو عن سجناء ومتهمين في قضايا رأى .
وتابع عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، أنه لابد أن نغير الطريقة في التعامل مع الشباب، ويجب أن يكون هناك تغيير في التعامل مع الشباب مع بداية الجمهورية الجديدة والتي يتم تدشين الحوار الوطنى، فالسياسة ليس مكانها السجن على الإطلاق. 
بدوره قال النائب عبد المنعم إمام رئيس حزب العدل، إن قائمة العفو الرئاسي التي خرجت مؤخرا خطوة جيدة على الطريق على ضرورة إنهاء ملف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا .
وأضاف رئيس حزب العدل، خلال برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى، أن كل ما اتمناه ألا نحتاج لوجود لجنة عفو من الأساس ، ونريد أن تنتهى لجنة العفو الرئاسي كل الملفات التي لديها.
وتابع  رئيس حزب العدل،: نتمنى أن يخرج من توصيات الحوار الوطنى تتضمن تشريعات تنهى ملف السجناء وبالتالي لا نضطر لوجود لجنة عفو رئاسى، ويكون ملف السجناء قد انتهى، فأحد أهم الأشياء التي يمكن أن نخرج منها من الحوار الوطنى تشريعات تنهى هذا الملف نهائيا .
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة