خطط الصحة خلال العيد.. تشغيل المستشفيات وتقديم خدمات الطوارئ واستقبال حالات كورونا.. ومتابعة المتحورات الفرعية لكوفيد 19.. وحسام عبد الغفار: تكثيف الرقابة علي المجازر والكشف المبكر للسموم والأنفلونزا الموسمية

الجمعة، 08 يوليو 2022 04:00 م
خطط الصحة خلال العيد.. تشغيل المستشفيات وتقديم خدمات الطوارئ واستقبال حالات كورونا.. ومتابعة المتحورات الفرعية لكوفيد 19.. وحسام عبد الغفار: تكثيف الرقابة علي المجازر والكشف المبكر للسموم والأنفلونزا الموسمية وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أن المستشفيات العامة والمركزية مستمرة في عملها في استقبال المرضى طوال أيام عيد الأضحى المبارك مشيرة إلي إلي جميع خدمات الطوارئ تقدم بالمجان للمرضى علي مدار 24 ساعة .

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في تصريحات لليوم السابع إنه تم تفعيل غرفة عمليات الوزارة وربطها ب27 غرفة عمليات فرعية بالمحافظات مشيرا إلي أنها تعمل علي مدار 24 ساعة لافتا إلي أن غرفة العمليات الرئيسية تم ربطها بغرفة عمليات الاسعاف لتقديم الدعم لمصابى الحوادث وكذلك نقل المرضى للمستشفيات .

 

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن جميع أقسام حجز كورونا تهمل بالمستشفيات وتقدم خدماتها بالمجان للمصابين كما أنه يتم صرف أدوية البرتوكول العلاجى مجانا مضيفا أن هناك متابعة ورصد للمتحورات الفرعية للأوميكرون مضيفا أنه يجب الاستمرار في تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بكورونا .

 

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن سيتم نشر سيارات الاسعاف المجهزة على الطرق والمحاور السريعة والميادين بكافة المحافظات، والأماكن التي تشهد تجمعات المواطنين مع الحرص على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية بأماكن الزحام والتجمعات أثناء أداء صلاة العيد.

 

وعن ارتفاع درجات الحرارة واليات التعامل مع الاجهاد الحرارى قال الدكتور حسام عبد الغفار أنه تم تخصيص مستشفيات الحميات علي مستوى الجمهورية لاستقبال المصابين بالاجهاد الحرارى لتقديم الدعم الطبي في حالة الطوارئ.

 

وأكد عبدالغفار تكثيف حملات التفتيش التي شنتها الإدارة العامة للرقابة على الأغذية بالمنشأت الغذائية في جميع محافظات الجمهورية، واتخاذ كافة الإجراءات للتأكد من مطابقة الأغذية للمواصفات القياسية، وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، حرصًا على سلامة المواطنين، بالإضافة إلى الالتزام بالاشتراطات الخاصة بنقل اللحوم من المجازر إلى محلات الجزارة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات طوال أيام عيد الأضحى.

 

ولفت إلى التواصل المستمر مع هيئة الإسعاف، ومديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، إلى جانب اعداد تقرير دوري مفصل كل ساعتين، يشمل عدد الحالات التي دخلت المستشفيات، والإفادة بحالتهم الصحية، بالإضافة إلى التنسيق مع المستشفيات العامة والمركزية ومراكز السموم للاكتشاف المبكر عن أى حالات اشتباه بالتسمم الغذائي والنزلات المعوية والإبلاغ الفورى عنها.

 

ولفت إلى التنسيق مع هيئة الخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري بالمحافظات بهدف الإبلاغ الفوري عن أي أمراض مشتركة في الماشية قبل ذبحها، وذلك لعمل التقصيات اللازمة بين الفئات المعرضة للإصابة (الجزارين، العمال).

 

وأوضح توافر مخزون الأمصال والطعوم الوقائية والعلاجية ولقاح فيروس كورونا بالغرف الوقائية بمديريات الشؤون الصحية بجميع المحافظات، علاوة على تقديم الخدمات الوقائية للمسافرين والقادمين، بمنافذ الحجر الصحي (البرية، البحرية، الجوية) حفاظًا على المناعة المجتمعية، إلى جانب سحب عينات من الأغذية والمشروبات والعصائر وتحليلها للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

 

وأكد عبدالغفار  أن خطة التأمين الطبي تشمل تدعيم الحجر الصحي بالقوى البشرية، وتكثيف المرور المركزي وتدريب العاملين على إجراءات الحجر الصحي خلال موسم الحج، والتأكد من تطبيق كافة إجراءات مكافحة العدوى، مع إلزام رحلات الطيران القادمة من جدة، بإتباع الإجراءات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، لرش الطائرات ، مع التأكد من تطبيق إجراءات الحجر الصحي على جميع الحجاج العائدين بصالات المطار.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة