أكرم القصاص - علا الشافعي

خدمة مجانية طوال أيام العيد.. مجازر المحافظات تفتح أبوابها منذ الصباح لاستقبال أضاحي المواطنين بالمجان.. كشف بيطرى على الأضاحى.. وإرشادات عن استهلاك وتخزين اللحوم بطرق صحية وآمنة.. صور

السبت، 09 يوليو 2022 04:45 م
خدمة مجانية طوال أيام العيد.. مجازر المحافظات تفتح أبوابها منذ الصباح لاستقبال أضاحي المواطنين بالمجان.. كشف بيطرى على الأضاحى.. وإرشادات عن استهلاك وتخزين اللحوم بطرق صحية وآمنة.. صور مجازر المحافظات تفتح أبوابها منذ الصباح لاستقبال الأضاحى
المحافظات - عبدالله صلاح - احمد مرعى- مصطفى عادل - محمد سليمان- ماهر البهنساوي- محمد فتحى- هانى فتحى - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتحت المجازر الحكومية على مستوى محافظات الجمهورية أبوابها منذ صباح اليوم السبت أول أيام عيد الاضحى المبارك لاستقبال أضاحي المواطنين بالمجان وتوقيع الكشف البيطري عليها وتقديم النصائح والارشادات الخاصة بتقطيع واستهلاك وتخزين اللحوم بطرق صحية وأمنه حيث جرى فتح 8 مجازر حكومية بأسوان لاستقبال ذبح الأضاحى فيها بعيداً عن الشوارع والأماكن العامة التى سيتم تطبيق غرامة فورية فى حالة المخالفة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، فضلاً عن حظر إقامة شوادر بيع الخراف على الأرصفة لما تسببه من مخلفات والروائح الكريهة.

وفي كفر الشيخ، أعلن السيد مسلم، وكيل وزارة التضامن ، عن بدء ذبح 45 رأس ماشية محلية، اليوم السبت، أول أيام عيد الأضحى المبارك إلى عصر آخر أيام التشريق، داخل مجزر كفر الشيخ بسخا المعتمد من وزارة الزراعة وتحت إشراف الطب البيطرى وذلك بالتعاون مع جمعية الأورمان، وبتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

مجازر المحافظات تفتح أبوابها منذ الصباح لاستقبال الأضاحى (2)

وأضاف مسلم، أن لحوم الأضاحي البلدية التى يتم توزيعها في 28 قرية بمحافظة كفر الشيخ، ويتم اختيار رؤوس الماشية المراد ذبحها بعناية شديدة وبما يوافق الشرع الحكيم في شروط الأضحية وسوف يتم الذبح والتشفية والتعبئة تحت إشراف الأطباء البيطريين، مؤكداً أنه سيتم توزيع 28 ألف كيلو لحوم مستوردة، على القرى والنجوع بعد وصولها إلى مصر مباشرة.

وفي المنوفية شارك المحاسب خالد النمر رئيس مركز ومدينة أشمون، وبرفقته رمضان محمدى نائب رئيس المدينة، والدكتور رجب أبو شادى مدير الإدارة البيطرية، والدكتور حامد برهومة مدير المجازر في أشمون، بحضور ذبح عدد 8 رؤوس ماشية فى أول أيام عيد الأضحى المبارك بمجزر أشمون العمومى، بمساهمة جمعية الأورمان لتوزيعها على ذوى الاحتياجات الخاصة والأيتام والمرضى ومحدودى الدخل وذوى الهمم من أبناء مركز أشمون وعدد من مراكز المحافظة.

مجازر المحافظات تفتح أبوابها منذ الصباح لاستقبال الأضاحى (1)

من جانبه وجه النمر مدير الادارة البيطرية بالمتابعة الدورية لكافة المجازر على مستوى المركز، للتأكد من الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات المتبعة وحذر أعمال الذبح خارج المجازر طبقا لقرار معالى الوزير محافظ المنوفية رقم 988لسنة 2022 واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين .

وفي الغربية بدأت مديرية التضامن الاجتماعى بالغربية بالتعاون مع جمعية الأورمان صباح اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك فى الانطلاق لذبح 420 أضحية داخل شبشير الحصة المعتمد من وزارة الزراعة تحت إشراف الطب البيطري.

مجازر المحافظات تفتح أبوابها منذ الصباح لاستقبال الأضاحى (3)

أشار شيخ العرب عبد الله، وكيل وزارة التضامن بالغربية، إلى استمرار التعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى للقيام بدورها المجتمعى لرعاية الأسر الأولى بالرعاية تنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية (حياة كريمة) لرفع العبء والمعاناة عن كاهلهم وليحيوا حياه كريمة.

وأكد أن لحوم الأضاحى البلدية التى يتم توزيعها فى محافظة الغربية تتم اختيار رؤوس الماشية المراد ذبحها بعناية شديدة وبما يوافق الشرع الحكيم فى شروط الأضحية وسوف يتم الذبح والتشفيه والتعبئة فى المجازر التابعة لمديرية الطب البيطرى بالمحافظة وتحت إشراف الأطباء البيطريين فى هذه المجازر.

مجازر المحافظات تفتح أبوابها منذ الصباح لاستقبال الأضاحى (4)

وأوضح شعبان أن الأورمان قامت صباح اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك بتوقيت البرازيل فى ذبح رؤوس المواشى بالبرازيل ليتم بعد ذلك تعبئتها وشحنها ونقلها الى مصر وفق أحدث الطرق العالمية وتحت رقابة مباشرة من الجمعية وان حصة محافظة الغربية 50 الف كيلو لحوم، وأنه توزع على القرى والنجوع بعد وصولها إلى مصر مباشرة .

وفي الأقصر أعلن الدكتور فتحى سلمى مدير الطب البيطرى بالأقصر، لـ"اليوم السابع"، أنه تم فتح المجازر الحكومية مجاناً لذبح الأضاحى طوال أيام التشريق لاستقبال أضاحي المواطنين على مستوى مدن ومراكز المحافظة فى وجود أطباء بيطريين متخصصين، حيث يتم تجهيز المجازر الحكومية على مستوى المحافظة وعددها 5، مقسمة كالآتى (مجزر بمدينة الأقصر، ومجزران بإسنا، ومجزران بأرمنت)، وسيتم فتحها خلال أيام التشريق لاستقبال أضاحي المواطنين وبعض من الجمعيات الأهلية على مستوى مدن ومراكز المحافظة.

مجازر المحافظات تفتح أبوابها منذ الصباح لاستقبال الأضاحى (5)

وأكد مدير عام مديرية الطب البيطرى بالأقصر، أنه شملت خطة المديرية للإستعداد للعيد، وقف جميع الإجازات لجميع أطباء وطبيبات المجازر والتفتيش والمعاونين، والعاملين بكافة المجازر والتفتيش بمديرية الطب البيطري بالأقصر، وتكثيف حملات التقصى والترصد الوبائي ولجان التحصين والإرشاد البيطرى فى كافة أسواق الماشية المقامة بمراكز محافظة الأقصر كلاً فى يومه المحدد أسبوعياً وبشكل منتظم، وكذلك متابعة الحالة الصحية لجميع حيوانات الأضاحي في الشودار والأسواق، وذلك حفاظاً على الثروة الحيوانية ومنع دخول أى أمراض وبائية.

وفى نفس السياق، أعدت مديرية الطب البيطري، خطة متكاملة تشمل تشكيل غرفة عمليات بمقر المديرية لتلقي كافة شكاوى المواطنين واستفساراتهم الشرعية والحالة الصحية للأضاحي، كما تقوم بتنظيم عدد من الندوات التوعوية والإرشادية للأهالي حول اختيار الأضاحي، حيث ناشدت المديرية بضرورة الإبلاغ عن أية مخالفات لتجار المواشي بحق المشترين، حيث أنه تم النزول إلى الأسواق لتوعية المواطنين بضرورة التعرف على الأضحية السليمة والمصابة بالأمراض بمجرد التعرف على الأعراض الظاهرية للأمراض، وكذلك عند شراء اللحوم والتأكد من ذبحها داخل المجازر الحكومية المرخصة، كما أشارت الندوات إلى مواصفات اللحوم المذبوحة والتأكد من اشتراطات السلامة بها.

مجازر المحافظات تفتح أبوابها منذ الصباح لاستقبال الأضاحى (6)

وفي بنى سويف شهد المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم عملية ذبح الأضاحى بمجزر اهناسيا،صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك ،بحضور واللواء جمال مسعود السكرتيرالعام ، الدكتور على بدر، اللواء سامي توفيق عضوى مجلس النواب، المحاسب نشأت معبد فهيم رئيس المدينة، أمل حسن وكيل وزارة التضامن،والدكتور محمد جلال مدير عام الطب البيطري،الدكتورة حنان الدرباشي مدير مكتب مؤسسة مصر الخير ببني سويف إمام أحمد والأستاذ رمضان عبد السلام مديري مشروعات جمعية الأورمان بالمحافظة.

وتابع محافظ بني سويف جانباً من عمليات ذبح الأضاحى بوحدات الذبح بالمجزر،تحت إشراف الطب البيطرى،حيث سيتم ذبح 256 رأس ماشية( عجول) بواقع (206من مصر الخير +50 من الأورمان)، لتوزيعها على أكثر من 45 ألف و500 أسرة من الأولى بالرعاية ، حيث يتضمن اليوم الأول ذبح 17 رأساً ( 10 عجول من جمعية الأورمان +7 عجول من مؤسسة مصرالخير)،والتي سيتم توزيع لحومها على الفئات الأولى بالرعاية في القرى والمناطق الأكثر احتياجا عن طريق الجمعيات الأهلية بتلك المناطق والقرى.

كما أشار المحافظ إلى أن أجهزة المحافظة قد أتمت استعداداتها لاستقبال العيد من خلال رفع درجة الاستعداد في كافة القطاعات والمرافق الحيوية، ،لافتاً إلى توجيهاته بفتح المجازر لذبح الأضاحي "بالمجان"للأهالي خلال أيام العيد،مع تدعيم المجازر بعدد كاف من الأطباء البيطريين للكشف على المذبوحات للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي على أن يتم ذلك وفق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ،مشيرا إلى توجيهاته بحظر ذبح الأضاحي بالشوارع أوالأماكن العامة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين ، منوها عن قراره بتشكيل لجنة للمرور على المجازر وشوادر بيع اللحوم للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية والبيئة.

مجازر المحافظات تفتح أبوابها منذ الصباح لاستقبال الأضاحى (7)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة